تحضير نص من معتقدات الهنود للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

تحضير نص فهم المكتوب (قراءة ودراسة نص) من معتقدات الهنود (ص: 70) احمد ابراهيم الطباخ للسنة الرَّابِعَة 4 متوسط فِي اللغة العربية مقطع شعوب العالم الجيل الثاني

تمهيد :تَتَعَدَّدُ الديانات والمعتقدات الَّتِي يؤمن بِهَا الهنود، ولذلك يُلاحظ أنّهم يمتلكون بعض العادات والطقوس الَّتِي قَد تكون غريبة بِالنِسْبَةِ لباقي دول العالم.. تعالوا نكتشف تِلْكَ المعتقدات الغريبة مِنْ خِلَالِ هَذَا النص.

التعريف بدولة الهند:

 دولة الهند تحتل دولة الهند الجزء الأكبر من منطقة جنوب آسيان وَهِيَ جمهورية دستورية تَتَكَوَّنُ من 29 ولاية، لِكُلِّ مِنْهَا درجة كبيرة من السيطرة عَلَى شؤونها الخَاصَّة، كَمَا هنالك 6 أقاليم اتحادية بدزن سيطرة كاملة؛ وأراضي العاصمة الوَطَنِية دلهي ، وَالَّتِي تَشْمَلُ نيودلهي ، عاصمة الهند.وتُعَدُّ الهند ثاني أكبر دولة من حَيْتُ عدد السكان بعد الصين، يحدها من الشمال منطقة جامو وكشمير المتنازع عَلَيْهَا، والصين، ونيبال، وبوتان، وَمِنْ الشرق ميانمار وبنغلاديش وخليج البنغال، وَمِنْ الجنوب المحيط الهندي، وَمِنْ الغرب لى بحر العرب، باكستان منالشمال الغربي، ويبلغ إجمالي طول الحدود 21،103 كم، مِنْهَا 7،000 كيلومتر لخط الساحل، وتقع عاصمة الهند ، نيودلهي، فِي الجزء الشمالي الأوسط من البلاد

تحضير نص من معتقدات الهنود-التعريف بصاحب النص:

أحمد أمين إبراهيم الطباخ (1 أكتوبر 1886 – 30 ماي 1954)، أديب ومفكر ومؤرخ وكاتب مصري، وَهُوَ صاحب تيار فكري مستقل قائم عَلَى الوسطية، وَهُوَ والد المفكر المعاصر جلال أمين.

تحضير نص من معتقدات الهنود – اسئلة فهم النص :

– كَيْفَ وصف البيروني الهنود؟
– بم يعتقد الهنود؟
– هل توافق الهنود فِي معتقداتهم؟ علل إجابتك
– هل يعترض معتقد الهنود مَعَ معتقدات الإسلام؟

تحضير نص من معتقدات الهنود – الفكرة العامة: 

– بيان الكاتب معتقدات اليهود وأثرها عَلَى نظرتهم الروحية.
-” التناسخ ” عقيدة الهنود الغريبة القائمة عَلَى ابدية الارواح .
– بيان الصفات الذاتية و النفسية للهنود و معتقداتهم الغريبة.
– تحدث الكاتب أحمد أمين عَنْ الهنود ومعتقداتهم .
– الهنود : من الاعتداد بالامة إِلَى نظرية ” تناسخ الارواح ” الباطلة .

تحضير نص من معتقدات الهنود – شرح المفردات:

البيروني: عالم بالفلك والجغرافيا/ الازدراء: الاحتقار/ النحلة: المعتقد/ خلق: أَصْبَحَ باليا قديما ورثا/ تناسخ الأرواح: انتقالها إِلَى أجسام أُخْرَى.

تحضير نص من معتقدات الهنود – الأفكار الأساسية:

الفقرة :1 (وصف البيروني ……الشّرائع)
1- بم وصف البيروني الهنود؟ معجبون بانفسهم معتدون بامتهم محتقرون غيرهم .
2- لِمَاذَا ؟ لاعتقادهم بانهم ارقى الاجناس و افضل الشعوب .
3- عدد معتقدات الهنود ؟ الاعتقاد بالله و الموجودات العقلية و الحسية ..
3-مَا الملاحظ فِي عقيدتهم ؟ عديدة و متنوعة .

الفكرة:1 

1- طبائع الهنود و معتقدات الهند الدينية المتنوعة .
2- فلسفة الهنود الدينية و مواصفات اصحابها .
3- وصف البيروني الهنود بحب النفس وازدراء الغير مشيرا إِلَى معتقداتهم الدينية وإيمانهم بالحياة بعد الموت.
الفقرة :2 (غير أن هُنَاكَ…….فتعرض عَنْهَا )
1- لما تعتبر مسألة “تناسخ الأرواح” هامة عِنْدَ الهنود؟ لانها خاصة من خواصها .
2- مَا مصير من لَمْ يؤمن بِهَا من الهنود ؟ لَمْ يكم مِنْهَا وَلَمْ يعد من جملتها .
3- كَيْفَ نظرت هَذِهِ النظرية إِلَى الارواح ؟ لَا تموت و لَا تفنى و انها ابدية الوجود .
4- تتبع رحلة الارواح فِي هَذِهِ العقيدة الباطلة ؟ تنتقل من بدن إِلَى بدن و تترقى من مرحلة إِلَى اخرى مستفيدة تجارب و معلومات جديدة مترددة من الارذل إِلَى الافضل .
5- مالذي تحققه فِي مرحلة الكمال ؟ شوقها بعملها و استيفاؤها شرف ذاتها و استغناؤها عَنْ المادة .
الفكرة 2: 

– قناعة الهنود بعقيدة التناسخ و تجريم من لَمْ ينتحلها .
-شرح نظرية تناسخ الارواح و اهميتها عِنْدَ الهنود .
 إشارة الكاتب إِلَى مسألة “تناسخ الأرواح” وقيمتها لَدَى الهنود.
الفقرة:3 (وَقَد ربطوا …….أرقى)

1- بِمَا ربط الهنود نظريتهم ؟ بالثواب و العقاب و الجنة و النار .
2- مَا غرض جهنم حسبهم ؟ تميز الخير من الشر و العلم من الجهل .
3- أَيْنَ تتواجد الارواح الشريرة عندهم ؟ فِي النبات و خشاش الطير و مرذول الهوام .
الفكرة 3 :
– دور الثواب و العقاب فِي نظرية الهنود المزعومة .
– مصير الارواح الشريرة فِي عقيدة الهنود .

تحضير نص من معتقدات الهنود – المغزى العام من النص:

القيمة المستفادة
مَا القيمة المستفادة الممكن استخلاصها من السند؟
-شتان بَيْنَ شريعة ارتضاها الله دينا و بَيْنَ ترهات اوجدتها سخافات الشعوب .
– من ابتغى العزة فِي غير الاسلام اذله الله .
– قَالَ تعالى: “لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ: (البقرة: 256)
– كل افعالنا نتيجة معتقداتنا، لذلك المعتقدات هِيَ مَا يهم.

تحضير نص من معتقدات الهنود – أتذوّق النص:

س: إِلَى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إِلَى فن المقال. وَقَد جاء عَلَى شكل تقرير إخباري.
س: مَا الأسلوب الغالب عَلَى النص؟ استشهد بأمثلة مِنْهُ.
ج: غلب عَلَى النص الأسلوب الخبري كقول الكاتب: (وصف البيروني الهنود ..)، (وَقَد ربطوا الثواب والعقاب والجنة والنار بنظرية التناسخ).
س: مَا النمط الغالب عَلَى النص؟
ج: يغلب عَلَى النص النمط التفسيري يتخلله الوصف.
س: وظف الكاتب محسنات بديعية، استخرج مَا أمكن مِنْهَا.
– الترادف: (تنقل = تردّد/ الاعجاب = الاعتداد)
– طباق الإيجاب: (المادة ≠ الأرواح/ العقلية ≠ الحسية/ الأرذل ≠ الأفضل/ الثواب العقاب)
– المقابلة: (من طفولة إِلَى شباب، إِلَى كهولة إِلَى شيخوخة)
– س: مَا رأيك فِي لغة النص، هل هِيَ مباشرة أم موحية؟
لغة النص قوية وموحية لأنها تعالج موضوعا روحيا وعقليا يبتعد عَنْ المحسوسات مثل: (تناسخ، الازدراء، النواميس، النحلة، أبدية الوجود، الكمال…إلخ).
– أَمَّا فِيمَا يَخُصُّ جانب الصور البيانية فنجد الكاتب قَد وظف:
– التشبيه فِي قوله: (ولكنها تنتقل من بدن إِلَى بدن، كَمَا يستبدل البدن اللباس إِذَا خلق). وَفِي هَذِهِ العبارة استعارة مكنية أيضًا حَيْتُ حذف المشبه بِهِ (الإنسان ورمز إِلَيْهِ بأحد لوازمه “يستبدل”).
– س: فِي العبارة الآتية صورة بيانية أُخْرَى سمها ثُمَّ اشرحها: “لتترقى النفس فِي الكمال”.

أكتشف نمط النص وأبين خصائصه

1- بَعْدَ أَنْ فصل البيروني صفات الهنود، مَا النمط الغالب عَلَى النص؟
2- اذكر مؤشرين من النمط المستنتج.
3- مَا النمط الَّذِي اعتمده البيروني لما عرض كيفية انتقال الأرواح؟
انطلاقا مِمَّا سبق ماذا تستنتج؟
تنوع نمط النص بَيْنَ التفسير والوصف، حَيْتُ سيطر نمط التفسير الَّذِي خدمه نمط الوصف.
اعتماد هذين النمطين خدما قصد البيروني حَيْتُ قدم لنا تعريفا موضوعيا (حياديا) عَنْ فكرته تجاه معتقدات الهنود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *