تحضير درس وصف النخل للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص وصف النخل السنة الثَّـانِيَة ثانوي الجيل الثاني , دراسة نص وصف النخل للسنة الثَّـانِيَة ثانوي اللغة العربية  .

تحضير درس وصف النخل للسنة الثَّـانِيَة ثانوي اداب وفلسفة

الافكار الاساسية لنص وصف النخل السنة الثَّـانِيَة ثانوي من دروس السنة الثَّـانِيَة ثانوي فِي مادة اللغة العربية .

دراسة نص وصف النخل اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من كتاب اللغة العربية 2 ثانوي الجيل الثاني , وقريبا سنقوم بوضع دروس السنة الثَّـانِيَة ثانوي فِي اللغة العربية عَلَى موقع الدراسة الجزائري .

تحضير درس وصف النخل للسنة الثَّـانِيَة ثانوي علوم تجريبية

تحضير نص وصف النخل من كتاب اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي ص.

تحضير درس وصف النخل للسنة الثَّـانِيَة لغات

تحميل PDF

الأهداف التعلمية:

 

بالإِضَافَةِ إِلَى دراسة المعاني وأساليب التعبير المختلفة وجماليات اللغة :يتعرف المتعلم عَلَى: التعرف عَلَى أحد أقطاب الشّعر التجديدي فِي العصر العباسي الأول.

– الصراع بَيْنَ القدماء والمحدثين فِي العصر العباسي، تحديد نمط النص، التدريب عَلَى بناء أفكار وفق النمط السائد فِي النص

أتعرف عَلَى صاحب النص- أثمرت الثقافات و حركة الترجمة جيلا جديدا أراد الخروج من بوتقة التقليد إِلَى التجديد.

ترى من هم أصحاب القرار السديد فِي الدعوة إِلَى التجديد؟

الشّعراء

من هَؤُلَاءِ شاعر عرف بشاعر الخمريات، من هُوَ؟

– من هُوَ أبو نواس ؟

– مَتَى ولد وَأَيْنَ ؟

– من الشخصية الَّتِي أثرت فِيهِ ؟

– بم اشتهر أبو نواس فِي شعره وَفِي فكره ؟

– مَتَى توفي ؟

هُوَ أبو علي الحسن بن هانئ المعروف بأبي نواس ولد بالأهواز من بلاد فارس سنة 145هـ من أم فارسية. نشأ فِي البصرة ، درس الشّعر رحل إِلَى الكوفة فأخذ عَنْ أئمتها اللغة و النحو و الأدب، اشتهر باللهو و المجون ووصف كؤوس الخمر ، عرف بشعوبيته و أصله الفارسي ،توفي سنة 199هـ ، و قَد نَظَّمَ فِي جميع الأغراض و أجود شعره خمرياته.

تَقْدِيم النص:

القراءات: (نموذجية/فردية)

اثري رصيدي اللغوي:

سرى: يسري سريا:مضى وذهب الليل قطعه بالسير / فتل: الحبل لواه والشيء اندمج وقوى والذراع عصبها فصاحبها أفتل فتلاء فتل ./ بيداء: هِيَ الفلاة القفر (ج) بيد/ النخل : العطاء الشيء المعطى تبرعا ( الهبة)/ إِبَّانَ : خِلَالَ/ فيئة:الشجر ظلل والريح الغصون حركتها / لبلبلة : اللبلاب نبات يلتوي عَلَى الشجر لَهُ ورق كورق اللوبياء ويسمى عاشق الشجر وحبل المساكين / خبل : يخبل خبلا : الحزن أَوْ الهم ، الرجل أفسد عقله .

اكتشاف معطيات النص :

– ماذا يفيد الحرف ” مَا” فِي البيت الأول؟

– مَا موقف الشاعر من الرسوم والأطلال ؟

– اذكر بعض مظاهر حياة البدو مِنْ خِلَالِ القصيدة؟

– ينفي الشاعر معرفته للبدو ولحياة البداوة ، إلام يهدف؟

– إلام يَدْعُو الشاعر معاصريه؟

– مَا هِيَ الأشياء الجديرة بالوصف فِي نظر الشاعر ولماذا؟

– اتخذ الشاعر موقفا خاصا من الرسوم والأطلال بِحَيْثُ لَمْ يبال بِهَا وَلَمْ يحزن كَمَا يحزن العربي عِنْدَ تذكرها بَلْ رفض الوقوف عندها كعادة الشعراء فِي قصائدهم .

– مظاهر حياة البدو الَّتِي رفضها الشاعر تبرز مِنْ خِلَالِ ثلاث نواحي : الحياة الاجتماعية بِحَيْثُ تجلت مظاهرها مِنْ خِلَالِ سكن الخيام واستعمال الحبال لتماسكها” الطنب”وَكَذَا مظاهر الطبيعة من سهول وجبال وذكر للحيوانات فِيهَا كالحرباء والورل والضب والجمال.

– يهدف الشاعر وراء نفيه لمعرفة البدو وحياة البداوة إِلَى التجديد وميله إِلَى الحياة العصرية ورغبة مِنْهُ فِي العيش الرغيد .

– دَعَا الشاعر معاصريه إِلَى وصف مظاهر الحياة العصرية مِنْ خِلَالِ التجديد فِي أشعارهم مَعَ رفض القديم مِنْهُ والاكتفاء بوصف عناصر الطبيعة الطبيعية والجامدة كالقصور الفاخرة . ترك حياة البداوة والبساطة إِلَى المدنية والحضارة

مناقشة معطيات النص:

– مَا هِيَ الأسباب الَّتِي جعلت الشاعر يَدْعُو إِلَى الثورة عَلَى التقاليد وَعَلَى كل قديم ؟

– يَدْعُو الشاعر معاصريه إِلَى الصدق الفني فِي قصائدهم وضح ذَلِكَ مِنْ خِلَالِ النص.

– الأسباب الَّتِي جعلت الشاعر يَدْعُو إِلَى الثورة عَلَى التقاليد وَعَلَى كل قديم ترجع إِلَى نزعته الشعبية وميله إِلَى أصله مِنْ خِلَالِ كراهيته إِلَى كل مَا هُوَ عربي ودعواته إِلَى التجديد.

– تظهر دعوة الشاعر إِلَى الصدق الفني مِنْ خِلَالِ البيت الأَخِير .

احدد بناء النص:

– فِي النص صراع تناول الحياة المادية والفكرية ، وضح.

– بِمَا يذكرك البيت الأول فِي بناء القصيدة العربية؟

– فِي النص تنفير من القديم وترغيب فِي الجديد ، استخرج الألفاظ الدالة عَلَى ذَلِكَ .

حدد نمط النص .

– يظهر الصراع الفكري مِنْ خِلَالِ نزعة الشاعر الشعوبية وَهِيَ صراع بَيْنَ العنصر العربي والفارسي غير أَنَّهَا نزعة هدامة لِأَنَّ الاسلام لَمْ يفرق بَيْنَ عربي وأعجمي إلَّا بالتقوى أَمَّا صراع الحياة المادية يظهر بَيْنَ حياة البداوة والحياة الرغدة فِي الحواضر والقصور كَمَا عرفتها الحضارة العباسية جراء العنصر الأجنبي خاصة الفارسي .

– يذكرنا البيت الأول بالمقدمة الطللية الغزلية .

– الألفاظ الدالة عَلَى ذَلِكَ : لَا شجاني لَا رسوم لَا ابكي بيداء مقفرة لَا شددت بِهَا خيمة .. قصرا منيفا غناك طائرها …

– نمط النص وصفي حجاجي

تفحص الاتساق والانسجام:

 

– إلام يعود تكرار النفي فِي الجزء الأول من القصيدة ؟

– قسم النص إِلَى فقرتين ثُمَّ بَيْنَ علاقة الفقرة الأُوْلَى بالثانية .

– يصف الشاعر بيئتين مختلفتين حدد خصائص كل واحدة مِنْهَا ؟

– تكرار النفي فِي الجزء الأول يعود إِلَى رفض الشاعر لِكُلِّ

مظاهر البيئة البدوية ودعوته إِلَى الجديد.

-الأفكار :

( 1-7) رفض وترفع عَنْ البداوة

( 8- 14) دعوة إِلَى الجديد فِي الشعر مِنْ خِلَالِ وصف الجوانب الحضارية .

* امتازت البيئتين المختلفتين اللتين وصفهما الشاعر ب: – البيئة البدوية بالبساطة من الناحية الاجتماعية فركز عَلَى المأوى والحيوانات والغطاء النباتي أَمَّا البيئة العصرية فامتازت بالفخامة والجمال .

اجمل القول فِي تقدير النص:

– مَا المجالات الَّتِي تناولها الصراع؟ أهي سلبية أم ايجابية ؟

– اذكر الأسباب الَّتِي أوجدت هَذَا الصراع .

– بم تعلل سهولة اللغة عِنْدَ الشاعر ؟

المجالات الَّتِي تناولها الصراع هِيَ الحياة الفكرية والمادية بِحَيْثُ دَعَا الشاعر إِلَى التجديد فِي الشعر مِنْ خِلَالِ التجديد فِي الموضوعات وهذا جانب ايجابي أَمَّا السلبي فَهِيَّ السخرية من الإرث العربي وَكَذَا الطابع الهدام خاصة وَأَن الصراع الفكري هدام إِذْ يحدث حربا عنصرية بَيْنَ العرب والفرس والإسلام لَمْ يفرق بَيْنَ عربي وأعجمي إلَّا بالتقوى .

– الأسباب الَّتِي أوجدت هَذَا الصراع هِيَ النزعة الشعوبية وَكَذَا العصبية والسعي إِلَى التجديد فِي الشعر خِلَالَ العصر العباسي .

تعلل سهولة اللغة عِنْدَ الشاعر بميله إِلَى التجديد

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي

فهرس تحضير نصوص اللغة العربية السنة الثَّـانِيَة ثانوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *