تحضير نص هنا وهناك للشاعر القروي للسنة الثالثة ثانوي

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ
السنة الثَّـالِثَة ثانوي

اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي
تحضير نصوص اللغة العربية و ادابها للسنة 3 ثانوي

البطاقة الفنية :
المحور : 04
النص الأدبي الثاني

الموضوع : هُنَا وهناك / للشاعر القروي ( رشيد سليم الخوري )

1) أتعرف عَلَى صاحب النص

من هُوَ شاعرنا ؟ مَتَى ولد , أَيْنَ تربى؟
بم اشتغل , إِلَى أَيْنَ هاجر ؟ بم اشتغل فِي مهجره ؟ مَا الجمعيتان الأدبيتان اللتان تولى رئاستهما ؟ اذكر عملين من أعماله .
مَتَى توفي ؟
هُوَ رشيد سليم خوري من مواليد 1887م فِي قرية البربارة بلبنان , وتربى فِي عائلة متعلمة , مارس التَّعْلِيم والتجارة من 1900 إِلَى 1909م . هاجر إِلَى سان باولو واشتغل بالتدريس فِي المعاهد العربية , تولى رئاسة العصبة الأندلسية عام 1958م , من دواوينه البراكين , والأعاصير توفي سنة 1984م

2) تَقْدِيم النص :

ـ هل طبائع البشر متقاربة ؟
ـ من تتحرك مشاعره للرذيلة أَوْ الفضيلة
ـ مم اشمأز الشاعر فِي هَذَا النص ؟
ـ طبائع البشر متباينة
ـ الشاعر أقرب من تهتز نفسه وتتحرك مشاعره للرذيلة أَوْ الفضيلة ـ اشمأز الشاعر فِي هَذَا النص من الجوع النفسي

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ فِي معاني الألفاظ
حدد معاني الألفاظ الآتية
الفاقة ـ القمع ـ الندى ـ شمم ـ النطع
ـ الفاقة : الفقر ـ القمع : القهر ـ الندى : الفضل وكرم النفس ـ شمم : رفعة ـ النطع : بساط من جلد يفرش تحت المحكوم عَلَيْهِ بالعذاب أَوْ قطع الرأس
ـ فِي الحقل المعجمي
اعتمد الشاعر قاموسا لغويا تنوعت دلالته
نَحْوَ ” الجوع , الفاقة , سدّه ” الَّتِي تدل عَلَى الفقر مثلا . صف مجالين دلاليين آخرين بتحديد موضوع كل منهما .
ـ فِي الحقل الدلالي
ـ مَا الفرق بَيْنَ ” ضرعوا ” و ” ركعوا ” ؟
أجب مستعينا بالقاموس
ـ تصنيف مجالين دلاليين آخرين
1 ـ مجال الرياء
2 ـ إذلال العجم للحكام العرب
ـ ضرعوا : خضعوا , وذلوا
ـ ركعوا : انحنوا

4ـ أكتشف معطيات النص

ـ مَا القضية الَّتِي أثارت انتباه الشاعر فِي هَذَا النص ؟
ـ القضية الَّتِي أثارت انتباه الشاعر فِي هَذَا النص هِيَ عدم التكافل الاجتماعي فِي الوطن العربي .
ـ كَيْفَ نظر إِلَى صاحب المليون ؟
ـ نظر الشاعر إِلَى صاحب المليون عَلَى أَنَّهُ محتاج
ـ وضح رؤيته إِلَى البخيل ذاكرا البيت أَوْ الأبيات المناسبة .
ـ رؤية الشاعر إِلَى البخيل : هُوَ أَنَّهُ يستحق الصدقة , كثير الفزع والخوف من زوال ماله .
ـ ذكر الأبيات الناسبة
جودوا عَلَى صاحب المليون وارتدعوا       عَنْ عذله فأشد الفاقة الطمـع
والفقـر يزهـر فِي صحرائـه أمـل       خير من المال فِي جناته الفزع
ـ حدد الصفات أَوْ المواقف الَّتِي أشاد بِهَا الشاعر , ماذا تمثل بِالنِسْبَةِ إِلَيْهِ ؟
ـ الصفات الَّتِي أشاد بِهَا الشاعر هِيَ :
ـ الأمل بالغنى فِي حال الفقر ـ الكرم ـ الإحسان ـ الفضائل ـ مراقبة الله ـ التواضع ـ النزاهة ـ سمو النفس ـ هَذِهِ الصفات تمثل للشاعر مبادئ وقيم
ـ من اللَّذِينَ ذمهم الشاعر فِي النص ؟وَلَمْ؟
ـ ذم الشاعر الحكام العرب , لأنهم خانوا أهلهم وخدموا العجم .

5) أناقش معطيات النص

ـ قَالَ الشاعر ” لَا ترسلوا الخبز …. بَلْ أرسلوا العز ”
بَيْنَ مِنْ خِلَالِ هَذِهِ المقولة رأي الشاعر فِي المجتمع غير العربي .
ـ رأي الشاعر فِي المجتمع غير العربي أَنَّهُ يعيش معززا مكرما .
ـ جسد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية . وضح عَلَى ضوء مثالين من النص .
ـ جسد الشاعر مبادئ الرابطة القلمية . مِنْ خِلَالِ هذين المثالين
1) سهولة اللغة : جودوا عَلَى صاحب المليون وارتدعوا
2) الدعوة إِلَى الخير : يا أهل أمريكة بالله مكرمة .
ـ تأمل البيت التاسع , بَيْنَ مَدَى صِّحَة مَا تضمن من حكمة( فِي صدر البيت ) ورأي الشاعر ( فِي عجزه )
ـ تضمن البيت التاسع حكمة فِي صدره( قالوا النوائب للأضداد جامعة ) أي : إِذَا داهم الخطر جميع الناس , جعلهم يتحدون وينسون خلافاتهم لكن الشاعر فِي عجز البيت يرى أن العرب قَد حلت بِهِمْ كل المصائب والنتيجة أَنَّهُمْ لَمْ يجتمعوا عَلَى رأي واحد .( حلت بِهِمْ نوب الدنيا وما اجتمعوا ) 

6) أحدد بناء النص

ـ مَا دلالة كل من هُنَا وهناك فِي النص ؟
ـ تدل كلمة هُنَا عَلَى مكان الحدث وَهُوَ المهجر الأمريكي
ـ تدل كلمة هُنَاكَ عَلَى مكان الحدث وَهُوَ الوطن العربي
ـ مَا علاقة الشاعر بهنا وهنك ؟
ـ الشاعر لَهُ علاقة قوية بـ هُنَا وهنك , لأنه يحمل رسالة الدعوة إِلَى الخير
ـ مَا صلة الشاعر بالمخاطب فِي هُنَا ؟
ـ صلة الشاعر بالمخاطب فِي هُنَا أَنَّهُ يعبر عَنْ حياة مجتمع الغرب
ـ وما صلته بالغائب فِي هُنَاكَ ؟
ـ صلته بالغائب فِي هُنَاكَ أَنَّهُ يحمل الهم العربي ( الاتجاه القومي )

7) أتفحص الاتساق والانسجام

ـ عَلَى من يعود ضمير المخاطب فِي النص ؟
ـ يعود ضمير المخاطب فِي النص عَلَى المهاجرين العرب فِي أمريكة
ـ هل تغير العائد عَلَيْهِ فِي ثنايا النص ؟ مَا السبب ؟
ـ نعم تغير العائد عَلَيْهِ فِي ثنايا النص , تَبَعًا لتغير المتكلم عَنْهُ
ـ مَا سبب انتقال الشاعر من مخاطبين إِلَى مخاطب ؟
ـ سبب انتقال الشاعر من مخاطبين إِلَى مخاطب هُوَ أَنَّهُ توجه فِي البداية إِلَى مخاطبة مجتمع المهاجرين العرب , ثُمَّ انتقل إِلَى القارئ لينصحه .
ـ كثرت التقابلات فِي هَذِهِ القصيدة , كبف تجسدت فِي النص ؟ مثل لذلك .
ـ تجسدت التقابلات فِي أسلوب المقابلة الَّذِي وظفه الشاعر
المثال :والفقر يزهر فِي صحرائه أمل خير من المال فِي جناته الفزع
ـ ماذا أَفَادَ تكرار الأمر فِي النص ؟
ـ أَفَادَ تكرار الأمر فِي النص أن الشاعر أَصْبَحَ صاحب رسالة يُوَجِّهُ ويدعو إِلَى الخير
ـ مَا النمط الغالب عَلَى النص ؟ علل مَعَ إبراز بعض خصائصه بالاستشهاد .
ـ النمط الغالب عَلَى النص هُوَ النمط الإيعازي ( الإرشادي ) الَّذِي يهدف إِلَى دفع شخص مَا إِلَى إنجاز فعل,أَوْ القيام بتصرف معين لبلوغ نتيجة ملموسة.
• يستعمل فِي كثير من النصوص المرتبطة بالحياة الاجتماعية: طرائق الاستعمال النصوص التنظيمية تعليمات الكتب المَدْرَسِية….
الاستشهاد :
ـ جودوا عَلَى صاحب المليون ـ ارتدعوا عَنْ عذله ـ أسعفوه ـ دع البخيل إِذَا مَا كُنْت ذا شمم ـ لَا ترسلوا الخبز

8) أجمل القول فِي تقدير النص

ـ ماذا تناول الشاعر فِي هَذَا النص ؟
ـ تناول الشاعر مسألة الأخلاق فِي المجتمع , منتقدا جملة من الصفات المذمومة
ـ أَيْنَ رصدها؟
ـ رصدها فِي الواقع
ـ مَا أثر هَذِهِ الصفات عَلَى الإنسان ؟
ـ هَذِهِ الصفات تحط من إنسانية الإنسانـ مَا اللغة الَّتِي صاغ بِهَا الشاعر تأملاته؟
ـ اللغة الَّتِي صاغ بِهَا الشاعر تأملاته هِيَ لغة واقعية , سهلة .

تحضير نصوص اللغة و الادب العربي للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى