تحضير نص ثقافة الصورة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

من المقطع التعليمي الثاني : الاعلام و المجتمع ص 28 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 – 2020

النص  :
أفرز التطوّر العديد من الأساليب الَّتِي تتعامل مَعَ الصورة وصولا إِلَى عصر الكاميرا والتلفزيون اليوم، حَيْتُ اكتست خصائص جديدة جعلتها متميزة التأثير. ويمكن الإشارة إِلَى بعض التأثيرات للصورة مِنْهَا :


التأثيرات النفسية والتربوية للصورة :

إن انجذاب المتلقي تجاه المادّة المعروضة بفعل التأثيرات النفسية للصورة كونها تنقل الواقع بأشكال صور خيالية وذات سمات ساحرة جذابة، كَمَا يقول أرسطو : « إن التفكير مستحيل من دون صور »، لَقَدْ كَانَ الأدب هُوَ الَّذِي يقوم بتلك المهمة طيلة القرون الماضية فكان هُوَ مقياس ثقافات الأمم ويعكس واقعها الاجتماعي وتاريخها، وَلَا زال الأدب فِي بَعْضِ الشعوب هُوَ الأكثر شعبية وَلَكِنّ هَذَا الدور بدأ ينحصر بعد اختراع الصورة المتحركة كوسيلة للتعبير سَوَاء فِي السينما أَوْ التلفزيون، خُصُوصًا بعد انتشار القمرات الفضائية، حَيْتُ لَمْ تعد الصور حكرا عَلَى دولة أَوْ أمة.
من هَذَا الحديث يمكن أن نستنتج أهمية الصورة فِي العصر الراهن قياسا بالأدب، ومما جاء فِي المثل الصيني : « الصورة تساوي ألف كلمة ». إن ثقافة الصورة أمست اليوم علامة عَلَى التغيير الحديث وَهِيَ أيضًا السبب فِيهِ، لذا اهتم الجميع بِهَا. حقا إن الصورة ليست وليدة اليوم ؛ إلَّا أن أهميتها ازدادت بِشَكْل کَبِير فِي العصر الحديث، فالحياة المعاصرة لَا يمكن تصورها من دون صور، وهذا مَا أكده رأي الناقد الفرنسي « رولان بارت « حَيْتُ يقول : « إننا نعيش فِي حضارة الصورة »، لَقَدْ جعلت الصورة بشكلها فِي القنوات الفضائية الإنسان فِي مواجهة مباشرة مَعَ الحدث.
إن ثقافة الصورة هِيَ ثقافة مفروضة علينا، تقتحم بيوتنا وتؤثر عَلَى ثقافتنا وأفكارنا وَلَيْسَ لتا سيطرة عَلَيْهَا فَهِيَّ قابلة للتكرار وَمِنْ خِلَالَ هَذِهِ العملية يحدث نوع من الأهمية والتأثير وَمِنْ ثُمَّ التفاعل. كَمَا يفعل العديد من البرامج الثقافية عَلَى التنميط الثقافي الَّذِي يَعْنِي إنتاج نمط ثقافي واحد وفق إرادة المنتج المهيمن بالتعاون مَعَ المخرج والمعدّ والمقدّم، ويكون ذَلِكَ عبر احتكار وسائل الاتصال والسيطرة المختلفة كالتقنية والمعلوماتية وتكنولوجيا الاتصالات. إن لسحر الصورة مكانتها المثيرة والسحرية فِي نفوس الآخرين. و يتطلب الانتباه إِلَى ذَلِكَ ومتابعة أثرها عَلَى ثقافة المجتمع والتربية وَعَلَى نفسية المتلقي، فالعديد من البرامج خُصُوصًا بَرَامِج البث المباشر ممكن أن تكون ذات تأثير ثقافي کَبِير خُصُوصًا عَلَى الفئات الَّتِي تعاني من النسيان والتهميش الاجتماعي وتشاهد التلفزيون بكثرة، فتحتاج إِلَى من يأخذ بيدها وينتبه لَهَا. إن ثقافة الصورة هِيَ ثقافة المستقبل وَالَّتِي لَا يمكن لرقيب أن يمنعها كَمَا أَنَّهَا تنشر كل
الثقافات وَلَكِن تبقى ثقافة الأقوى « المالك لِهَذِهِ التقنية والمتحكم بِهَا ». ومعظم ثقافات الأمم باتت تواجه اليوم اقتحام البرامج المعولمة بالصورة والصوت من الخارج، لتحل بديلا عَنْ البرامج المحلية الَّتِي تخلق الرتابة والملل لتأتي مِنْ خِلَالِ البرامج الثقافية وغيرها وَالَّتِي تتخذ التسلية والمرح رسالة لَهَا كهدف ظاهر ولتمرير ثقافات هادفة كهدف مبطّن. إن ثقافة الصورة بأشكالها المتعددة وأخطرها القنوات الفضائية تلعب ولعبت دورا أساسيا فِي تشكيل وعي الإنسان المعاصر بأشكال إيجابية حينا وأشكال سلبية حينا آخر. التأثيرات الاجتماعية والسياسية لثقافة الصورة : إن ثقافة الصورة وتأثيراتها دَخَلَت كل مجالات الحياة البشرية، فقد كسرت الصورة حاجز
التلقي لَدَى الأميين وأصبح بإمكانهم مشاهدة ومتابعة مَا تعرضه الفضائيات، وَلَمْ يعد ذَلِكَ حكرا عَلَى الأغنياء، بَلْ تتوفر اليوم أجهزة الاستلام وبأسعار زهيدة بإمكان معظم الناس اقتناؤها، كَمَا يشاهد الفضائيات الصغير والكبير، مِمَّا يَعْنِي سعة تأثيرها، فاليوم لَا يحتاج
المتلقي إِلَى معرفة اللغة أَوْ امتلاكه مُسْتَوَى وعي ثقافي معين لمتابعة المواد عبر التلفزيون، فقد راح عصر النخبة، رغم أَنَّهَا لَمْ تفقد دورها القيادي، فَهِيَّ الَّتِي عَلَيْهَا أن ترسم وتخطط، وبدون ذَلِكَ سنفقد البوصلة. إن الحديث عَنْ القنوات الفضائية يجرنا إِلَى الحديث عَنْ الانعكاسات السلبية لَهَا، وكثيرا مَا ننسى أن هَذِهِ الثورة قَد شجعت القطاعات الثقافية عَلَى النموّ بِمَا قلص من المسافات بَيْنَ
الشعوب والمجموعات ولعبت دورا فِي تربية الأفراد وتنمية قدراتهم ومداركهم ومعارفهم، كمالعبت دورا فِي تربية ديناميكية المجتمع « فلسنا وحدنا من سَوْفَ تقع عَلَيْهِ هَذِهِ التحولات، فالمجتمعات جميعها فِي مرحلة ثقافة الصورة هِيَ الغازية والمغزوة فِي اللحظة ذاتها ». باختصار، لَقَدْ دَخَلَت الصورة فِي صميم التكوين النفسي والعقلي للمجتمع…

تحضير نص ثقافة الصورة – أسئلة فهم النص :

– س: مَا المقصود بثقافة الصورة ؟ و مَا الثقافة الَّتِي تقابلها ؟ 

ج – تأثير الصورة و قوتها فِي ايصال الرسالة الاعلامية فِي اسرع وقت.

– س: جاء فِي الخطاب (الصورة تساوي الف كلمة) علق عَلَى هَذِهِ العبارة ؟ و بَيْنَ كَيْفَ طغت الصورة عَلَى الكلمة ؟ 

ج – معنى هَذَا القول السهولة فِي فهم الموقف من استخدام الموارد المرئية او وسيلة لشرح شيئ مَعَ الصورة بَدَلًا مِن الكلمات سَوَاء المَكْتُوبَة او المنطوقة.

– س: هل توافق الخطاب فِي كون الصورة مفروضة عَلَى المجتمع ؟ علل اجابة مِنْ خِلَالِ الخطاب و مِنْ خِلَالِ واقعك الاجتماعي المعاش ؟ 

ج- الصورة ليست مفروضة عَلَى المجتمع بَلْ ولدت مَعَ الانسان و هَذَا مَا ورد فِي الخطاب. الصورة ليست وليدة اليوم إلَّا ان اهميتها ازدادت بِشَكْل کَبِير فِي العصر الحديث. الصورة تؤدي إِلَى فهم موضوع التعلم دون الحاجة إِلَى لغة لفظية و لذلك فاها تصلح لتعليم الفئات الَّتِي لَا تحسن القراءة مثل الاميين و الاطفال قبل سن المدرسة و ذوي الاحتياجات الخَاصَّة…

– س: مَا ايجابيات و سلبيات القنوات الفضائية ؟ 

ج- ايجابيات القنوات الفضائية :

– الاسهام فِي تطوير التبادل العلمي و الثقافي.

– كسرت حاجز التلقي لَدَى الاميين و أَصْبَحَ بامكانهم مشاهدة و متابعة مَا تعرضه الفضائيات.

* سلبيات القنوات الفضائية :

– ادخال الكثير من العادات الغريبة إِلَى بيوت المسلمين و نقل اخلاق البيئات الشادة و المنحرفة إِلَى مجتمعنا خُصُوصًا مَا يَتَعَلَّقُ بالنساء و الازياء و الاختلاط و تقليد نمط الحياة الغربية.

– ذخول الصورة فِي الصميم العقلي و النفسي للمجتمع.

تحضير نص ثقافة الصورة – شرح المفردات :

افرز : أخرج / سمات : خصائص / حكرا : منفردا / التنميط الثقافي : الانعكاس الثقافي / المهيمن : المسيطر / احتكار : استفراد بالتحكم / زهيدة : ضئيلة /اقتناؤها:امتلاكها../.النخبة:الأوائل./.. ديناميكية :حركة ونشاط وحيويّة .

تحضير نص ثقافة الصورة – الفكرة العامة :

– الصورة تؤدي إِلَى فهم موضوع التعلم دون الحاجة إِلَى لغة لفظية.
– أهمية الصورة و دورها التأثيري الكبير للحد الَّذِي جعلها بديلا عَنْ الخبرات الشخصية الَّتِي يمر بِهَا الفرد.
– تحدث الكاتب عَنْ الصورة وهيمنتها عَلَى الحياة البشرية فِي شتى نواحيها .

تحضير نص ثقافة الصورة – اتذوق نص:

الوضعية الجزئية الأُوْلَى:
– تسميع النص (القراءة الأُوْلَى)
أستمع إِلَى الخطاب كله وأفهم مضمونه:
– مَا الموضوع الَّذِي يتطرق إِلَيْهِ النص؟
– مَا المقصود بثقافة الصورة؟ مَا الثقافة المقابلة لَهَا؟
– جاء فِي النص عبارة: “الصورة تساوي ألف كلمة” كَيْفَ تفسر ذَلِكَ؟
– هل الصورة مفروضة عَلَى المجتمع؟ علل
– للقنوات الفضائية سلبيات كَمَا لَهَا إيجابيات وضح ذَلِكَ.
– هل توافق صاحب النص أم أن لك رأيا آخر؟

الوضعية الجزئية الثَّـانِيَة:
أحلل الخطاب ثُمَّ أحدد نمطه
استمع إِلَى هَذَا الجزء من الخطاب ثُمَّ أجب: (لَقَدْ كَانَ الأدب— حكا عَلَى دولة أَوْ أمة)
– فِي هَذَا الجزء أفعال مثل: “كَانَ يقوم، كَانَ يعكس، بدأ ينحصر، لَمْ يعد…”. حدد زمنها.
– يوجد فِي هَذَا الجزء حدثان متتابعان مَا هُمَا؟
– مَا الضمير المسيطر عَلَى هَذَا الجزء؟
– حدد ظرف الزمان الوارد فِي هَذَا الجزء.
– استنبط نمط الخطاب
*مِنْ خِلَالِ هَذَا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
– الاستنتاج الجزئي رقم1
هَذَا الخطاب ينتمي إِلَى نمط السرد، وَمِنْ مؤشراته:
– توظيف: الأفعال الماضية.
– تتابع الأحداث.
– غلبة ضمير الغائب.
– وجود ظروف الزمان.

الوضعية الجزئية الثَّـالِثَة:
استمع إِلَى نفس الجزء الابق من الخطاب ثُمَّ أجب:
– هل تغيّر نمط الخطاب؟
– تأمل هَذَا التقطيع (يُكتب عَلَى السبورة وينقله التلميذ عَلَى كراسه)

وجهة نظر – رأي – موقف

يمكن أن نستنتج أهمية الصورة فِي العصر الراهن قياسا بالأدب

حجج

شواهد واقعية

أقوال داعمة

فالحياة المعاصرة لَا يمكن تصوّرها من دون صور

جاء فِي المثل الصيني “الصورة تساوي ألف كلمة”

لَقَدْ جعلت الصورة بشكلها فِي القنوات الفضائية الإنسان فِي مواجهة مباشرة مَعَ الحدث

رأي الناقد الفرنسي “رولان بارت”: “إننا نعيش فِي حضارة الصورة”.



– علق عَلَى هَذِهِ الهيكلة.
– استنتج نمط المقطع.
*مِنْ خِلَالِ هَذَا التحليل والنقاش ماذا تستنتج؟
– الاستنتاج الجزئي رقم2

ينتمي المقطع إِلَى نمط الحجاج وَهُوَ: هُوَ الطريقة التقنية المستخدمة فِي إعداد النص الحجاجي وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل مِنْهُ.
مؤشراته: استخدام ضمير المتكلم من قبل المرسل باتجاه المرسل إِلَيْهِ مِنْ خِلَالِ ضمير المخاطب، تنامي الأفكار، الروابط الزمنية، السببية، الإستنتاجية، التعارضية، الشرطية، المتشابهة. استخدام النعوت المعبرة
استخدام الخطاب المباشر، استخدام الجمل القصيرة.



الوضعية الجزئية الرَّابِعَة:
1- حدد البناء الفكري ونمطه مستعينا بالجدول الآتي:

الفقرة

المضمون

النمط

مؤشراته

لَقَدْ كَانَ الأدب.. حكرا عَلَى دولة أَوْ أمة

؟

؟

؟

من هَذَا الحديث يمكن أن….فِي مواجهة مباشرة مَعَ الحدث

؟

؟

؟



2- بَيْنَ اختلاف النمط فِي الفقرة الأُوْلَى والثانية

تحضير نصوص المقطع الثاني الاعلام والمجتمع للسنة 4 متوسط :

من هُنَا تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني :

تابع هُنَا صفحة خاصة بجميع مذكرات السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني PDF و DOCX :

عمليات بحث متعلقة بـ تحضير نص ثقافة الصورة للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني :

ثقافة الصورة 4 متوسط

فهم المنطوق ثقافة الصورة

نص ثقافة الصورة

درس ثقافة الصورة

درس ثقافة الصورة للسنة الرَّابِعَة متوسط

تحضير نص ثقافة الصورة للسنة الرَّابِعَة متوسط البناء الفني

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 4 متوسط

تحضير نصوص فهم المنطوق
حلول تمارين كتاب اللغة العربية 1 متوسط
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 2 متوسط الجيل الثاني

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *