تحضير نص العصر العباسي للسنة الثانية ثانوي

تحضير نص العصر العباسي للسنة الثَّـانِيَة ثانوي

العصر العباسي

أولاً : ملامح الحياة فِي العصر العباسي

س1 : كَيْفَ قَامَتْ الدولة العباسية ؟ ومتى كَانَ ذَلِكَ ؟
جـ : قَامَتْ الدولة العباسية بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين .
– وَذَلِكَ عام (132هـ -750 م) عِنْدَمَا أعلن قيام الخلافة العباسية .
س2 : أَدَّى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إِلَى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الفارسية وبما كَانَ يميزها . وضح مظاهر هَذَا التأثر .
– أَوْ فِي التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هَذَا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من دمشق إِلَى بغداد بالعراق ونتيجة ذَلِكَ :
1 – تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق فِي أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك ، وغير ذَلِكَ من الأمور الَّتِي قلد فِيهَا العرب الفرس.
2 – انتشرت دعوات دينية غريبة عَلَى المجتمع العربي مثل : الزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المَعْلُومَات عَنْ هَذِهِ الفرق اضغط هُنَا) ، كَمَا ظهرت الزندقة الَّتِي تعرف بالتحلل الديني والخلقي .
3 – وهذا لَا يَعْنِي أنّ المجتمع العربي أَوْ العباسي كَانَ منحلاً ، بَلْ اقتصر عَلَى طبقات وفئات محدودة من المجتمع العربي ، وظهرت فِي المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل الزهد ، فكما كَانَت الخمارات تمتلئ بالبعض ، كَانَت هُنَاكَ المساجد فِي بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، مَا مظاهر هَذِهِ الدعوة ؟
جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هِيَ دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إِلَى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية.
س4 : كَيْفَ أصبحت المساجد فِي العصر العباسي الأول ؟
جـ : أصبحت المساجد فِي بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ والمصلين .
س5 : العصر العباسي هُوَ عصر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية . وضح مظاهر هَذَا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الثقافة والنهضة العلمية :
1 – امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة ، فقد هضم العرب تِلْكَ الثقافات وقاموا بترجمتها والإضافة إِلَيْهَا .
2 – ترجمة كتب العلوم المختلفة إِلَى العربية ، والإضافة إِلَيْهَا .
3 – ظهور علم الكلام للرد عَلَى أصحاب الملل والنحل الأخرى والملاحدة والزنادقة ، وتزعم المعتزلة الرد عَلَى هَؤُلَاءِ . (للمزيد من المَعْلُومَات عَنْ علم الكلام اضغط هُنَا). [لماذا ظهر علم الكلام ؟]
4 – ازدهار الثقافة الدينية متمثلة فِي : (تفسير القرآن وإعرابه وبيان أوجه إعجازه – ظهور المذاهب الفقهية – اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته وظهرت كتب الصحاح ” البخارى ومسلم “) . [ما مظاهر ازدهار الثقافة الدينية ؟]
5 – ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين فِي الدراسات النحوية واللغوية .
6 – الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
7 – تعددت اتجاهات الشعراء وأغراضهم وتطورت الأغراض القديمة.
8 – تجددت أساليب النثر ، وتنوعت فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .

ثانيا : سمات الأدب فِي العصر العباسي

س1 : اذكر مظاهر تطور الأدب فِي العصر العباسي من حَيْتُ : (الألفاظ – المعاني – الخيال – الصور – الموضوعات) .
جـ : مظاهر تطور الأدب فِي العصر العباسي من حَيْتُ :
1 – الألفاظ : مالت إِلَى السهولة .
2 – المعاني : اتجهت إِلَى العمق والتفنن .
3 – الخيال : بَعْدَ أَنْ كَانَ بسيطاً واضحاً أَصْبَحَ صورة معقدة مسايرة للحياة الجديدة الَّتِي شابها التعقيد الناتج عَنْ تمازج الحضارات .
4 – الصور : مال الشعراء إِلَى التفنن فِي الصور وغلبوا جانب الصنعة ونحَّوا العاطفة جانباً .
5 – الموضوعات : التطرق إِلَى موضوعات وأغراض جديدة أملاها العصر عَلَيْهِمْ .
س2 : كَانَ للبيئة الجديدة أثرها فِي خيال الشعراء . وضح ذَلِكَ بمثال من العصر العباسي مقارناً بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة فِي العصر الجاهلي الَّتِي يكثر فِيهَا (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج مِنْهُ (بالقار) ، ويعزل عَنْ بقية الجمال ، فشبه نفسه بِهَذَا الجمل عِنْدَمَا اعتذر للنعمان بعد غضبه عَلَيْهِ فقال :
فَلَا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني إِلَى الناسِ مطليٌّ بِهِ القارُ أجربُ
– أَمَّا (أبو نواس) الشاعر الَّذِي عاش فِي العصر العباسي الَّذِي تطورت الحياة فِيهِ تطوراً واضحاً فيقول معتذراً بلغة شعبية يفهمها أوساط الناس وَفِي عذوبة موسيقية للخليفة ( هارون الرشيد) .
بكَ أستجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ

س3 : شاع أسلوب جديد فِي الشعر فِي العصر العباسي . فما سماته ؟

جـ : سمات ذَلِكَ الأسلوب :
1 – التزاوج بَيْنَ الأفكار والمعاني .
2 – شيوع ترف الحياة ، فرقت اللغة .
3 – استحداث موضوعات جديدة مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو) .
4 – تطور الموضوعات التقليدية كالغزل والمدح والفخر والهجاء .

س4 : تطورت الأغراض الشعرية فِي العصر العباسي . وضح .

جـ : الأغراض الشعرية الَّتِي تطورت فِي العصر العباسي :
1 – ظهرت أغراض جديدة فرضتها ظروف العصر مثل : (وصف الدور والقصور والحدائق ومجالس اللهو والبرك والنوافير ووصف الطبيعة الغنَّاء)
2 – تطورت موضوعات قديمة مثل : (المدح والهجاء والرثاء)
س5 : مَا المقصود بالرسائل الوصفية ؟
جـ : نوع من النثر الفني الَّذِي يعبر فِيهِ الكتاب عَنْ أَنْفُسَهُمْ وما يعتمل فِيهَا من أحاسيس ومشاعر وتجارب عاشوها ومواقف عاصروها ، فَهِيَّ تعبير عَنْ ذات كاتبها وبراعته .
س6 : مَا خصائص أسلوب الرسائل الوصفية ؟
جـ : خصائص أسلوب الرسائل الوصفية :
1- التأثر بالقرآن الكريم .
2- تتداخل مَعَ الشعر .
3- استخدام المحسنات البديعية .
4- الاعتماد عَلَى الأسلوب الخبري .

س7 : اذكر سمات النثر فِي العصر العباسي .

جـ : سمات النثر فِي العصر العباسي :
1- سهولة الألفاظ .
2- وضوح الفكر.
3- كثرة المحسنات .
4- كثرة الأساليب الخبرية.
5- قصر الجمل والفقرات .
6- وضوح المعاني .
7- التأثر بالقرآن الكريم. 

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من هُنَا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *