تحضير درس توجيهات إلى الكتاب «عبد الحميد الكاتب» للسنة الاولى ثانوي اداب
النشاط : نص أدبي
الموضوع : توجيهات إِلَى الكتاب / لعبد الحميد الكاتب
1) أتعرف عَلَى صاحب النص
ـ من هُوَ عبد الحميد الكاتب
ـ هُوَ عبد الحميد بن يحي بن سعيد فارسي الأصل , اشتغل بِالتَّعْلِيمِ, ثُمَّ التحق بديوان الخليفة هشام بن عبد الملك , ثُمَّ استكتب مروان بن محمد وجعله رَئِيس ديوانه وأمين سره إِلَى أَنَّ قتل مَعَهُ فِي معركة بوصير عَلَى يد جيوش بني العباس .
2) تَقْدِيم النص
ـ مَتَى شعر أولو الأمر بالحاجة إِلَى تفصيل الرسائل وإيضاح العهود ؟
ـ شعر أولو الأمر بالحاجة إِلَى تفصيل الرسائل وإيضاح العهود
عِنْدَمَا تصلوا بغيرهم من العوب , وامتد سلطانهم إِلَى البلاد المجاورة فِي عهد بني أمية .
3) أثري رصيدي اللغوي
ـ كاف ـ الفرائض ـ ثقاف ألسنتكم ـ غريبها ـ سنيها ـ دنيها ـ الكبر ـ السخف ـ من غير إحنة ـ من سلفكم
ـ كاف : قادر عَلَى الأمر ـ الفرائض : علم الميراث
ـ ثقاف ألسنتكم : الثقاف آلة تسوى بِهَا الرماح , والمراد مَا تقوم بِهِ ألسنتكم ـ غريبها : ألفاظها الصعبة ـ سنيها : رفيعها
ـ دنيها : حقيرها ـ الكبر : التجبر ـ السخف : ضعف العقل
ـ من غير إحنة : من غير عداوة سابقة ـ من سلفكم : سابقيكم
4- اكتشاف معطيات النص:
ـ عمن يتحدث الكاتب فِي هَذَا النص ؟
ـ يتحدث الكاتب فِي هَذَا النص عَنْ مكانة الكتاب فِي ” الخلافة “
ـ مَا فضل الكتاب عَلَى الخلافة , والخلق , والبلدان؟
ـ بفضل الكتاب تنتظم للخلافة محاسنها , وتستقيم أمورها , وبنصائحهم يصلح الله للخلق سلطانهم وتعمر بلدانهم
ـ هل يستغني الملك عنهم ؟
ـ لَا يستغني الملك عنهم
ـ هل يوجد كاف غيرهم ؟
ـ لَا يوجد كاف غيرهم
ـ مَا موقعهم من الملوك ؟
ـ موقعهم من الملوك , موقع أسماعهم الَّتِي بِهَا يسمعون , وأبصارهم الَّتِي بِهَا يبصرون , وأيديهم الَّتِي بِهَا يبطشون .
5- مناقشة معطيات النص :
ـ مَا ألوان المعرفة الَّتِي أوصاهم بِأَنَّ يتزودوا مِنْهَا ؟
ـ ألوان المعرفة الَّتِي أوصاهم بِأَنَّ يتزودوا مِنْهَا هِيَ : التنافس فِي أنواع الآداب , والتفقه فِي الدين ـ معرفة كتاب الله ـ الفرائضـ العربية ـ إجادة الخط ـ رواية الأشعار , وأيام العرب والعجم
ـ مَا قيمة التزود بتلك الألوان الثقافية ؟
ـ قيمة التزود بِهَذِهِ الألوان الثقافية تَجْعَلُ الكاتب مثقفا خبيرا بِمَا يحيط بِهِ
ـ مَا النقائص الَّتِي حذرهم مِنْهَا ؟ وما أضرار وجودها لَدَى فرد أَوْ جماعة ؟
ـ النقائص الَّتِي حذرهم مِنْهَا هِيَ : الابتعاد عَنْ المطامع عظيمة كَانَت أم حقيرة . لأنها تجلب العداوة دون سابق إنذار
ـ إِلَى أي فن أدبي ينتمي النص ؟
ـ ينتمي النص إِلَى فن الرساالة
ـ من أنشأ ديوان الرسائل ؟
ـ عِنْدَمَا قَامَتْ الدولة الأموية وأراد معاوية بن أبي سفيان أن يطور شؤون الدولة الإسلامية؛ أنشأ ـ ضمن مَا أنشأ ـ ديوان الرسائل
ـ بم يعنى هَذَا الديوان ؟
ـ هَذَا الديوان يعنى بشؤون المكاتبات الَّتِي تصدر عَنْ الخليفة إِلَى ولاته وأمرائه وقادة جنده وملوك الدول الأخرى.
6) أحدد بناء النص
ـ ماذا يَعْنِي النقاد بقولهم : بدئت الكتابة بعبد الحميد ؟
ـ عُرِف عبد الحميد بالبراعة فِي فن الترسل حَتَّى غدت مكاتباته مضرب المثل فِي الجودة والإتقان، حَتَّى قِيلَ: ” بدئت الكتابة بعبد الحميد “
ـ يحمل النص غرضين , مَا هُمَا ؟ بم ابتدأ ؟ وَلَمْ ؟ مَا أثر ذَلِكَ عَلَى الأفكار ؟
ـ الغرضان اللذان يحملهما النص هُمَا : المدح , والنصح .
ابتدأ بالمدح ليجذب إِلَيْهِ مخاطبيه , وعندما أحس بأنه بلغ الغاية انتقل إِلَى نصحهم , هَذَا مَا أَدَّى إِلَى تجانس الأفكار وجدانيا وعاطفيا.
ـ استخدم الكاتب الترادف , فأين ذَلِكَ من النص ؟ وما أثره ؟
ـ يظهر الترادف فِي قوله : ” تنتظم ـ تستقيم ” ” لَا يستغني الملك عنكم ـ و لَا يوجد كاف إلَّا منكم ”
ـ الجانب العقلي ظاهر فِي رسالة الكاتب من ذكر الشيء والتعليل لَهُ , وضح ذَلِكَ بمثالين
ـ الجانب العقلي ظاهر فِي رسالة الكاتب من ذكر الشيء والتعليل لَهُ , توضيح ذَلِكَ بمثالين :
1) أجيدو الخط فَإِنَّهُ حلية كتبكم
2) ارغبوا بأنفسكم عَنْ المطامع , سنيها ودنيها , فَإِنَّها عداوة مجتلبة من غير إحنة .
7) أتفحص الاتساق والانسجام فِي تركيب فقرات النص
ـ ” بكم تنتظم للخلافة محاسنها ” لَمْ قدم الكاتب الجار والمجرور ؟ سم هَذَا النوع من الأساليب .
ـ قدم الكاتب الجار والمجرور فِي قوله : ” بكم تنتظم للخلافة محاسنها ” لجلب الاهتمام وبيان مكانة المتقدم .
ـ يسمى هَذَا النوع من الأساليب بأسلوب القصر
ـ حدد رابطين مختلفين وظفهما الكاتب , ثُمَّ اذكر فائدتهما
ـ رباطان وظفهما الكاتب : حروف الجر ” الباء ” فِي قوله:”بكم” وحرف العطف ” الواو ” فِي قوله : وتعمر
فادتهما : ساهما فِي توضيح المعنى عَنْ طَرِيقِ ربط مفردات النص وجمله .
ـ حدد نمط النص ثُمَّ بَيْنَ خصائصه , والهدف مِنْهُ
ـ نمط النص إرشادي ” إيعازي “
ـ خصائصه : 1) استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام 2) استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إِلَى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إِلَى فئة من الناس. تنظيم سير العمل و حث المرسل إِلَيْهِ عَلَى الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع مَا
ـ استعمل الكاتب حرف العطف ” ثُمَّ ” علام يدل هات مثالا .
ـ دل حرف العطف ” ثُمَّ ” عَلَى الترتيب والتراخي : ابدأوا بعلم كتاب الله عز وجل والفرائض , ثُمَّ العربية
ـ ورد السجع فِي النص بكثرة , هات مثالا . ثُمَّ اذكر مَا إِذَا كَانَ مقصودا لذاته , أم لَا ؟ بَيْنَ أثره فِي المعنى واللفظ
ـ مثال عَنْ ورود السجع : محاسنها ـ أمورها , وَهُوَ ليس مقصودا لذاته إنما جاء عفويا .
أثره فِي المعنى واللفظ : عمق المعنى وأكده كَمَا أَنَّهُ أشاع جرسا موسيقيا جعلنا نتتبع الألفاظ لمعرفة المعاني .
ـ حدد نوع الصورة البيانية فِي قوله : ” وارغبوا بأنفسكم عَنْ المطامع سنيها ودنيها , فَإِنَّهُ عداوة مجتلبة من غير إحنة “
ـ نوع الصورة البيانية فِي قوله : ” وارغبوا بأنفسكم عَنْ المطامع سنيها ودنيها , فَإِنَّهُ عداوة مجتلبة من غير إحنة ” هِيَ عبارة عَنْ تشبيه بليغ
8) أجمل القول فِي تقدير النص
ـ عم تحدث الكاتب فِي هَذِهِ الفقرة ؟ وما هُوَ مضمونها ؟
ـ تحدث الكاتب عَنْ علاقة الكتاب بالدولة والشعب والوطن ومضمونها هُوَ أَنَّهُ بفضل الكتاب ترى فضاءل الدولة عَلَى نَحْوَ منظم , وعملها يسير عَلَى النهج المستقيم .
ـ يعد عبد الحميد الكاتب مؤسس مدرسة فِي الكتابة , مَا اسمها ؟ وما مميزاتها ؟
ـ اسم المدرسة الَّتِي أسسها عبد الحميد الكاتب هِيَ مدرسة “الترسل”
ـ مميزاتها : استعمال اللغة الواضحة ـ المنطق ـ ترتيب الأفكار – عدم الإكثار من الصور البيانية والمحسنات البديعية
ـ هل يصلح العمل بِمَا جاء فِي هَذِهِ الرسالة الآن ؟ وَلَمْ ؟
ـ نعم يصلح العمل بِمَا جاء فِي هَذِهِ الرسالة الآن , لأنن مَا ورد فِيهَا من أفكار يتقبلها ضرورية لِكُلِّ كاتب أدرك رسالته الحقيقية فِي هَذِهِ الحياة