تحضير درس النّعت السّببي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

 حدّد عناصر المثال التّالي : جاء الأستاذ المخلص .
جاء : فعل ـ الأستاذ : فاعل [منعوت] ـ المخلص : نعت [ للأستاذ ] .
س : فيم تطابق النّعت مَعَ منعوته فِي المثال ؟ ج : التّعريف ـ الإفراد ـ التّذكير ـ الرّفع .
سنتعرّف اليوم عَلَى نوع جديد من النّعوت يسمّى بالنّعت السّببيّ ، تابعوا .
عرض وَمُنَاقَشَة الأمثلة :
تستخرج عَنْ طَرِيقِ الأسئلة المرفقة ـ تحقيقا للمقاربة النّصّيّة ـ من نصّ ماما ص : 24 .
س: كَيْفَ هُوَ معنى الكلمة الَّتِي تجري عَلَى ألسنة المسلمين ؟
أ ـ 1 ـ حبّ الوطن من الإيمان كلمة تجري عَلَى ألسنة المسلمين صحيح ثابت معناها.
باقي الأمثلة من عِنْدَ الأستاذ، لِغِيَابِ أمثلة تخدم الموضوع فِي السّند .
ب ـ 2 ـ أقمت فِي المنزل الفسيحِ فناؤه .
3 ـ هاتان صورتان جميل إطارهما .
4 ـ رأيت رجالا جليلةً أقدارهم.
قراءة الشّواهد : يقرأها الأستاذ ويكلّف متعلّمين أَوْ ثلاثة بقراءتها قراءة إعرابيّة صحيحة .
المناقشة والتّحليل :
علام تدلّ كلمتا : [ صحيح وثابت ] فِي المثال 1 ؟ ج : دلّتا عَلَى نعتين . س: أَيْنَ المنعوت ؟ ج : كلمة . س : مَا علاقة الكلمتين [صحيح ـ ثابت] بالكلمة [ معناها] ؟ ج : تدلّان عَلَى صفتين فِيهَا . هل هَذَا مَا عرفته مَعَ النّعت الحقيقيّ ؟ ج : لَا . س : مَا الفرق بَيْنَ النّعت الحقيقيّ وهذا النّعت ؟ ج : النّعت الحقيقيّ يصف كلمة (منعوتا) قبله أمّا هَذَا فيصف كلمة بعده عَلَى من يعود الضّمير [ها] فِي كلمة معناها ؟ ج : عَلَى الموصوف [ كلمة ]. س : حدّد العلاقة بَيْنَ كلمتي : [كلمة ومعناها ]. ج : لكلمة معنى تعلّق وارتباط وصلة [ سبب] بـ (كلمة) فلكل كلمة معنى .
مِنْ خِلَالِ هَذَا نلحظ أنّ هذين النّعتين [ صحيح وثابت ] وصفا كلمة بعدهما [ معناها ] متعلقة فِي معناها بِمَا قبلهما [ كلمة] فيهل ضمير يعود عَلَى الموصوف . كَيْفَ نسمّي هَذَا النّوع من النّعوت . ج : النّعت السّببي. مَا هُوَ النّعت السّببيّ ؟
1ـ مفهوم النّعت الحقيقيّ : تابع يبيّن صفة فِي اسم بعده مرتبط بالمنعوت الَّذِي قبله بضّمير[ يسمّى العائد ] ، مثل: جاءَ الرجلُ الحسن خطُّهُ .
تأمّل أمثلة المجموعة ب ، استخرجوا مِنْهَا النّعوت السّببيّة . ج : الفسيح ـ جميل ـ جليلة .
س : كَيْفَ ورد ؟ ج : مفردا دائما .
2 ـ شروطه : يلزم النّعت السّببيّ صورة الإفراد دائما [لايكون جملة أو شبه جملة]
عودوا إِلَى الأمثلة مرّة ثانية حدّدوا منعوتاتها . ج : المنزل ـ صورتان ـ رجالا . تتبّع أوجه المطابقة بَيْنَ النّعت السّببيّ ومنعوته ؟ س : حدّدوا أوجه المطابقة بينها وبين مَا بعدها .

النّعت السّببيّ

المنعوت

أوجه المطاقة

مَا بعده

أوجه المطابقة

الفسيح

جميل

جليلة

المنزل

صورتان

رجالا

التّعريف ـ الجرّ .

التّنكير ـ الرّفع .

التّنكير ـ النّصب

فناؤه

إطارهما

أقدارهم

التّذكير

التّذكير

التّأنيث

ماذا تستنتج ؟
3 ـ مطابقة النّعت لـ : 

 أ ـ مطابقته للمنعوت : يطابق النّعت السّببيّ منعوته فِي : ـ الإعراب : الحركات الإعرابية [ الرّفع ـ النّصب ـ الجرّ ] . ـ واحد من التّعريف أَوْ التّنكير . ب : لما بعده : يتطابق النّعت السّببيّ مَعَ مَا بعده فِي واحد من التّذكير أَوْ التّأنيث . أمثلة : قَالَ تعالى ” … بقرةٌ صفراء فاقعٌ لونها تسرّ النّاظرين ” . اشتريت بساطين شرقيّاً نقشهما . هَؤُلَاءِ بناتٌ عاقلةٌ أمّهاتهن . رأيت البناتِ العاقلَ أبوهن .

ملاحظة :
يعرب الاسم الواقع بعد النعت السّببيّ فاعلا ،إِذَا كَانَ النّعت اسم فاعل هَذَا رجل مجتهد ابنه أَوْ صيغة مبالغة : للمؤمن رب غفّار ذنبه .
و يعرب نائب فاعل إِذَا كَانَ النّعت السّببيّ اسم مفعول : هَذَا رجل محبوب ابنه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *