تحضير درس الشعر في عھد المماليك للسنة الثالثة ثانوي اداب و فلسفة

 سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ

السنة الثَّـالِثَة ثانوي شعبة اداب و فلسفة
اللغة العربية وادابها للسنة 3 ثانوي اداب و فلسفة
المحور : 01

النص التواصلي
الموضوع : الشعر فِي عھد المماليك / لحنـا الفاخـوري

وضعية الانطلاق
1- مَا الموضوع الَّذِي تحدث عَنْهُ حنا الفاخوري ؟
تحدث حنا الفاخوري عَنْ الشعر فِي عھد الماليك

2- أكتشف معطيات النص

ـ كَيْفَ كَانَ يتعامل الحكام مَعَ الشعراء فِي ھذا العصر؟
ـ ملوك وسلاطين ھذا العصر كانوا أعاجم لَا يعنون إلَّا فِي النادر بتشجيع الشعراء وتقريبھم إليھم وإغداق الخير عليھم
ـ ھل أثر ذَلِكَ فِي حياتھم الاجتماعية ؟ كَيْفَ ؟
ـ نعم أثر ذَلِكَ فِي حياتھم الاجتماعية , حَيْتُ اتجه الشعراء إِلَى كسب معيشتھم عَنْ سبيل الحرف والصناعات . فكان بينھم الجزار
والدھان
ھل كَانَ ذَلِكَ العامل الوحيد لفتور الشعر؟ اذكر الأسباب الأخرى
ـ لَمْ يكن ذَلِكَ العامل الوحيد لفتور الشعر , بَلْ إضافة إِلَى فتور العصبية والحمية اللتين نھضتا قديما بالشعر الفخري والقومي , وقلت دواعي اللھو فِي جو الاضطراب السياسي وصرامة العيش
ـ مَا الَّذِي يميز شعر ھذا العصر ؟
ـ تميز شعر ھذا العصر بالتنميق اللفظي الَّذِي ذھب برونق الشعر . والمعاني
مكرورة مسروقة غثة
ـ مَا أنواع المحسنات اللفظية الَّتِي شاعت فِي ھذا العصر ؟
ـ المحسنات اللفظية الَّتِي شاعت فِي ھذا العصر ھي : التشطير والتخميس والاقتباس والتضمين
ـ مَا ھي أغراض الشعر الَّتِي شاعت فِي ھذا العصر ؟
ـ شاع فِي ھذا العصر شعر الألغاز والأحاجي والمدائح النبوية
ـ مَا الأوزان الشعبية الَّتِي أسرف فيھا شعراء ھذا العصر؟
ـ الأوزان الشعبية الَّتِي أسرف فيھا شعراء ھذا العصر ھي : المواليا والقوما والزجل والدوبيت والموشح

3- اناقش معطيات النص

ـ ھل العامل السياسي ضروري للنھوض بالشعر والأدب عامة ؟
ـ نعم يعتبر العامل السياسي ضروريا للنھوض بالشعر والأدب عامة
ـ ھل ترى لانصراف الشعراء إِلَى التنميق اللفظي بعدا نفسيا واجتماعيا ؟ وضح مَعَ التعليل
نعم أرى لانصراف الشعراء إِلَى التنميق اللفظي بعدا نفسيا واجتماعيا لِأَنَّ الشعراء أصبحوا مھمشين مِنْ طَرَفِ الحكام والسلاطين وشعر الشعراء بعجزھم عَنْ الإبداع
ـ مَا المقصود بالألغاز والأحاجي ؟ ھل تجدھا فِي ثقافتنا الشعبية اليوم ؟ وھل ھذا يدل عَلَى ضعف فِي الإبداع الأدبي ؟
المقصود بالألغاز والأحاجي ھو الشعر الَّذِي يَتَضَمَّنُ لغزا أَوْ أحجية, وھو موجود فِي ثقافتنا الشعبية اليوم , وھو يدل عَلَى ضعف فِي الإبداع الأدبي
ـ لِمَاذَا شاعت المدائح فِي ھذا العصر ؟ وھل كَانَ يطبعھا التقليد المحض أم فيھا بعض الإبداع . علل انطلاقا مِمَّا درست فِي ھذا النص
ـ شاعت المدائح فِي العصر لِأَنَّ ھذا العصر شھد ھجمات الصليبيين بالسلاح والفكر , كذلك شدة فقر الشعراء وتطلعھم إِلَى نعيم الآخرة . وَكَانَ يطبعھا التقليد المحض

4- أستخلص وأسجل

ـ مَا العبارة الجامعة لِكُلِّ مضمون النص؟ سجلھا .
ـ العبارة الجامعة لِكُلِّ مضمون النص ھي : زالت فِي عصر المماليك كثير من الأسباب الَّتِي تنھض بالشعر وتحمل أصحابه عَلَى الإجادة 
ـ لَقَدْ أصيب الشعر فِي ھذا العھد بوباء التنميق اللفظي الَّذِي ذھب بمائه ورونقه وتركه عَلَى حالة المريض المدنف بَعْدَ أَنْ ألح عَلَيْهِ
السقم والھزال , فَإِذَا أزحت ستار الألفاظ البراقة لَا تقع غَالِبًا إلَّا عَلَى معان مكرورة مبتذلة غثة .

شرح المفردات : 

كلمة )دوبيت( كلمة يرجع أصلھا للفارسية وتعني )بيتين( وھي قصيدة صغيرة مشطرة من بيتين إِلَى أربعة عرفت ا بالسودان بنظمھا
باللھجة العامية
القوما قوما :فن اخترعه البغداديون . وَكَانَ يبدأ المقطع الشعري بجملة قوما نتسحر قوما أَوْ فِي نھاية كل بيت شعري وَمِنْ الشعراء
المشھورين اللَّذِينَ كتبوا فِي ھذا الفن الشاعر صفي الدين الحلي
المواليا أول من نطق بِهِ أھل واسѧط ُ وذكѧر أن ھѧارون الرشѧيد لمѧا قتѧل البرامكѧة ومѧن بيѧنھم جعفѧر البرمكѧي أمѧر أن يرثѧى بشѧعر. فرثتѧه
جارية بھذا الوزن وجعلت تقول يا مواليا،
الموشح اسم لنوع من الشعر استحدثه الأندلسيون، وأكثر مَا ينتھي عندھم إِلَى سبعة أبيات وللموشحات اصطلاحات مثل: “اللازمة” و
“المبدأ” و “الدور” و “الدرج” و”البطايحي” و”المجنح” و”الخرجة” و “السلسلة” و “القفلة” و”الانصراف” و”المجنب” ..
الزجل ھو شكل تقليدي من أشكال الشعر العربѧي باللغѧة المحكيѧة. وھѧو ارتجѧالي، وعѧادة يكѧون فѧي شѧكل منѧاظرة بѧين عѧدد مѧن الزجѧالين
)شعراء ارتجال الزجل( مصحوبا بإيقاع لحني بمساعدة بعض الآلات الموسيقية. ينتشر الزجل بِشَكْل کَبِير فِي لبنان وغѧرب سѧورية. مѧن
أشھر شعراء الزجل: زين شعيب

تحضير نصوص اللغة و الادب العربي للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *