تحضير درس إيماني بالمستقبل للسنة اولى ثانوي اداب

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ
السنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك اداب

اللغة العربية و ادابها للسنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك اداب

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 1 ثانوي جذع مشترك اداب 

تحضير درس إيماني بالمستقبل للسنة اولى ثانوي اداب 

س/ ماذا تعرف عَنْ بيرتراند راسل ؟
ج/ بيرتراند راسل (1872 –1970) فييلسوف بريطاني وعالم رياضيات أسس مدرسة تقوم عَلَى قواعد بيداغوجيا الحرية عام 1927، وَقَد عاش حياته مناضلا فِي سبيل نشر السلم، نال جائزة نوبل للآداب عام 1950.

1-تحضير درس إيماني بالمستقبل- أكتشف معطيات النص:

س1/ لِمَاذَا كَانَ التفاؤل سائدا فِي عهد الملكة فكتوريا ؟

ج1/ كَانَ التفاؤل سائدا فِي عهد الملكة فكتوريا، وهذا بحكم سيادة العقل وتغلب الحسن المشترك ووفق التعصب الديني بحكم نمو الروح العلمية.
 س2/ ماذا نتج عَنْ سيادة العقل ونمو الروح العلمية ؟

ج2/ نتج عَنْ سيادة العقل ونمو الروح العلمية انتشار السلم و السلام .
 س3/ مَا المشاعر الَّتِي ولدتها الحرب العالمية الأُوْلَى والثانية فِي الناس ؟

ج3/ المشاعر الَّتِي ولدتها الحرب العالمية الأُوْلَى والثانية فِي الناس إحساسهم بالتغلق والكره وفقدان الطمأنينة.
 س4/ مَا الشعور الَّذِي انتاب الكاتب فِي خاتمة مقاله ؟ وعلام يدل هَذَا الشعور ؟
ج4/ الشعور الَّذِي انتاب الكاتب فِي خاتمة مقاله التفاؤل والأمل و يدل هَذَا الشعور عَلَى إيمانه بالمستقبل.

2- تحضير درس إيماني بالمستقبل – أناقش معطيات النص:

س1/ يرى الكاتب أن التعصب الديني كله وراء اندلاع الحروب، إِلَى أي مَدَى يمكن الأخذ بِهِ ؟

ج1/ يري أن التعصب الديني حقا كَانَ وراء اندلاع الحروب، ويمكن الأخذ بِهِ إِلَى حد بعيد.
 س2/ مَا هِيَ العوامل الكفيلة بإضعاف آلة الحرب فِي العالم ؟

ج2/ العوامل الكفيلة بإضعاف آلة الحرب فِي العالم هُوَ الجنوح إِلَى السلم والأمان.
 س3/ مَا الَّذِي كَانَ وراء اندلاع الخربين العالميتين الأُوْلَى والثانية ؟

ج3/ الَّذِي كَانَ وراء اندلاع الحربين العالميتين I و IIهي التعصب الديني وبعض الخلافات القائمة بَيْنَ الدول.
 س4/ مَا أثر هَذِهِ الحرب عَلَى فرنسا وألمانيا ؟
ج4/ أثر هَذِهِ الحرب عَلَى فرنسا وألمانيا هِيَ مادية ومعنوية و خاصة بشرية.

3-تحضير درس إيماني بالمستقبل – أستثمر المُعْطَيات :

س1/ ابحث فِي القاموس عَنْ معاني الأفعال: نصب، هلك، قتم، هان.

ج1/ معاني هَذِهِ الأفعال هِيَ: نصب: أرق/ هلك:دمر/ قتم: يميل إِلَى الأسود/ هان: ضعف.
 س2/ جاء فِي قول الكاتب : “وإن كَانَ أولاد فَهَلْ يكتب لَهُمْ أن يحيوا إِلَى مَا بعد الحرب الموالية”، اشكل هَذَا التعبير مبينا مَا تمَّ حذفه فِي الفعل “يحيوا” مَعَ التعليل.

ج2/ حذفت النون لأنه من الأفعال الخمسة، ويحيوا فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون.
 س3/ مَا النمط التعبيري الغالب عَلَى النص ؟

ج3/ يسمى هَذَا النمط من التعبير: نمطا سردي.
 س4/ فِي أي الأنواع الأدبية تدرج هَذَا النص ؟
ج4/ مقال أدبي نقدي.

ـ بالرجوع إِلَى المراجع الَّتِي تناولت الحديث عَنْ هَذِهِ الحرب حاول أن تستكشف شخصيات : مارتن لوثر ـ كالفن ـ زونجلي 

ـ مارتن لوثر :مصلح ديني مسيحي شهير، ومؤسس المذهب البروتستانتي المسيحي ولد فِي إيسليبن فِي شمالي ألمانيا يوم 10 نوفمبر 1483، وتوفي فِي نفس البلدة فِي 18 فبراير 1546. 

ـ جون كالفن : ولد فِي 10 جويلية 1509 . مصلح ديني ولاهوتي فرنسي 

مؤسس المذهب الكالفيني المنتشر فِي سويسرا وفرنسا . 

توفي فِي 5 مايو 1564 

ـ زونجلي : كَانَ أولريخ زونجلي Ubrich Zuingli (1484-1531) من رجال الدين السويسريين، بدأ دعوته فِي مدينة زيوريخ بَعْدَ أَنْ اكتملت ثقافته الدينية عَنْ طَرِيقِ قراءاته فِي الدراسات الإغريقية والرومانية القديمة ودراسة أفكار المصلحين المعاصرين أمثال ارزمس . قاد الحركة البروتستنتية الَّتِي كَانَ لَهَا طابع خاص يختلف عَنْ الحركة اللوثرية فِي ألمانيا، فَهِيَّ فِي الوقت الَّذِي كَانَت تعارض فِيهِ مساوئ الكنيسة فِي روما، كَانَ لَهَا مهمة أُخْرَى وَهِيَ العناية بالإصلاح السياسي والاجتماعي والتنديد بِمَا يقترفه الحكام من مظالم تجاه الطبقات الفقيرة من الشعب، والقضاء عَلَى ظاهرة نظام الجنود المرتزقة السويسريين اللَّذِينَ كانوا يتخذون الارتزاق من الحرب فِي صفوف الجيوش الأجنبية فِي فرنسا أَوْ ألمانيا أَوْ إيطاليا مهنة لَهُمْ . وَقَد عارض زونجلي بيع صكوك الغفران عِنْدَمَا وفد عَلَى زيوريخ أحد الرهبان المكلفين من قبل البابا لبيع تِلْكَ الصكوك فِي سويسرة عام 1519

طالع أَيْضًا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *