نتائج الفصل الدراسي الأول 2021

نتائج الفصل الأول، نتائج الفصل الثاني، نتائج الفصل الثالث، عبر فضاء أولياء
كَيْفَ يمكنني استخراج نَتَائِج الفصل الأول من موقع وِزَارَة التربية ؟ 

النتائج الأولية الخَاصَّة باختبارات الفصل الأول:

أظهرت النتائج الأولية الخَاصَّة باختبارات الفصل الأول فِي الجزائر، نَتَائِج دون المتوسط فِي طور التَّعْلِيم المتوسط، حَيْتُ أن 40 ٪ من تلاميذ اللَّذِينَ يدرسون فِي السنة الأُوْلَى متوسط تحصلوا عَلَى معدلات أقل من 10 من 20. 

فِيمَا وصل عدد التلاميذ اللَّذِينَ تحصلوا عَلَى معدل أكثر من 15 فِي السنة الرَّابِعَة متوسط 35 من المئة.

سجل هَذَا الاحصاء الأولي فِي الوقت الَّذِي عرفت نسبة تنفيذ البرامج الخَاصَّة بالفصل الأول تقدما ملحوظا، حَيْتُ تراوحت بَيْنَ 70 و 80 من المئة جميع المستويات التعليمية.

من هُنَا: موقع وِزَارَة التربية الوَطَنِية الجزائرية كشف النقاط

نَتَائِج الطور الإبتدائي جميع المستويات:

حَسَبَ دراسة متخصصة فِي الشأن التعليمي شملت عَدَدًا من التلاميذ من مختلف ولايات الجزائر، أظهرت أن علامات ونتائج فِي الطور الابتدائي كَانَت جيدة وممتازة، خاصة فِي قسم السنة الخَامِسَة ابتدائي، أَيْنَ تحصل التلاميذ عَلَى معدلات كبيرة، و 10 من المئة فَقَطْ مِنْهُمْ من تحصل عَلَى معدل أقل من 5 من 20.

وللعلم قَد سجلت علامات اللغة الفرنسية انخفاضا كَبِيرًا، خاصة للسنة الثَّـالِثَة ابتدائي، حَيْتُ أن النقاط الَّتِي تحصل عَلَيْهَا التلاميذ وَصَلَتْ بَيْنَ 2 و 3 من 10، وَهِيَ علامات ضعيفة أرجعها بعض المختصين فِي المجال التعليمي إِلَى أَنَّ هَذِهِ المادة تعد جديدة عَلَى التلاميذ فِي هَذِهِ المرحلة التعليمية تحتاج لوقت ليتدرب عَلَيْهَا التلاميذ وتصبح فِي المتناول.

طالع أيضًا: نَتَائِج وعلامات وكشوف النقاط الطور الابتدائي جميع السنوات 2022

نَتَائِج وعلامات الطور المتوسط جميع المستويات:

احصيائيات وِزَارَة التربية الوَطَنِية حول نَتَائِج الطور المتوسط، فَإِنَّ النتائج كَانَت ضعيفة السنة الأُوْلَى متوسط، وجاء فِي دراسة بحثية أجريت عَلَى عَيِّنَة من التلاميذ، بِأَنَّ نسبة 40 من المئة من التلاميذ تحصلوا عَلَى معدلات أقل من 10 عَلَى 20، مِنْهُمْ 15 من المئة تحصلوا عَلَى معدلاتونتائج أقل من 7 وملاحظة وإنذارات.

أَمَّا فِيمَا يَخُصُّ قسمي السنة الثَّـانِيَة والثالثة متوسط، فقد تراوحت المعدلات الدنيا بَيْنَ 6 و 10. فِيمَا تمَّ تسجيل معدلات عالية وَصَلَتْ حَتَّى 18 و19 من 20.

وبالنسبة للسنة الرَّابِعَة متوسط فقد عرفت النتائج تحسنا ملحوظا مقارنة بالسنة الماضية، حَيْتُ أن التلاميذ اللَّذِينَ تحصلوا عَلَى معدل أكثر من 15 من 20 وصل إِلَى 35 من المئة. فِيمَا وَصَلَتْ نسبة التلاميذ اللَّذِينَ تحصلوا علامات بَيْنَ 12 و 15 من 20 إِلَى 40 من المئة.

وبالنسبة للنقاط كَانَت علامات مادة اللغة الفرنسية ومادة الرياضيات نقاطا حسنة إِلَى متوسطة، فِيمَا عرفت مادة الفيزياء والعلوم نقاطا جيدة، لكن المشكل كَانَ بِالنِسْبَةِ للغة الإنجليزية الَّتِي كَانَت نقاطها فَوْقَ المتوسط.

طالع أيضًا: نَتَائِج وعلامات وكشوف النقاط الطور المتوسط جميع السنوات 2022

نَتَائِج وعلامات الطور الثانوي جميع المستويات:

بِالنِسْبَةِ لِلتَّعْلِيمِ الثانوي: فقد سجلت نَتَائِج فِي “جذع مشترك علوم” تسجيل نقاط ممتازة، خاصة فِي المواد الأساسية، حَيْتُ أن 55 من المئة من التلاميذ المعنيين تحصلوا عَلَى معدل 10 فما فَوْقَ. فِيمَا تمَّ تسجيل نقاط ومعدلات متوسطة بِالنِسْبَةِ لجذع مشترك “آداب” ونتائج كارثية فِي الرياضيات واللغة الفرنسية.

وَتَمَّ تسجيل نقاط ومعدلات متوسطة بِالنِسْبَةِ لسنوات الثَّـانِيَة والثالثة ثانوي فِي جميع الشعب والمستويات.

طالع أيضًا: نَتَائِج وعلامات وكشوف النقاط التَّعْلِيم الثانوي جميع الشعب 2022

وللعلم فقد فتحت وِزَارَة التكوين وَالتَعْلِيم المهني التسجيلات الجديدة لمن توقف عَنْ الدراسة او تحصل عَلَى علامات ضعيفة، وَعَلَى جميع التلاميذ المهتمين مطالعة جميع التفاصيل بالضغط عَلَى الروابط التالية:

  1. ماهو مِلَفّ التسجيل النهائي فِي مؤسسات التكوين المهني ؟
  2. كيفية التسجيل فِي موقع التكوين المهني الجزائر – erp.mfep.gov.dz

Retrouvez les résultats des examens 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى