ملخص رائع في اللغة العربية للتحضير لشهادة البكالوريا 2021

ملخص رائع فِي اللغة العربية للتحضير لشهادة البكالوريا 2020

مُدَّوَنة التربية وَالتَّعْلِيمِ 

2019/2020


ملخص رائع فِي اللغة العربية للتحضير لشهادة البكالوريا 2020

ملخص رائع __كل مايخص ✓ أدب عصر الضعف
✓ أدب المنفى
✓ أدب المهجر
« سلسلة المراجعة الشاملة لمادة اللغة العربية و ٱدابها»
⁦🖋️⁩بكالوريا 2020

_______

⁦🖋️⁩1/ عصر الضعف

(شعر المديح ، شعر الزهد ):
– تحدث عَنْ سبب انتشار ظاهرتي المديح و الزهد فِي عصر الضعف ، وخصائص أسلوبهما !!
شاع شعر الزهد والمديح النبوي فِي عصر الضعف فصارا ظاهرتين أدبيتين .وَمِنْ الأسباب الَّتِي أدَّتْ إِلَى انتشارهما :
– مَا تركه العصر العباسي من انحلال خلقي بِسَبَبِ امتزاج الثقافات الكثيرة بالثقافة العربية .
– تواصل تأثير تيار اللهو والمجون فِي عصر الانحطاط الأدبي والسياسي والاجتماعي.
– تبني جماعة من الشعراء أمثال ابن نباتة وابن العربي وغيرهم تيار الإصلاح محاولين إيقاف تيار الانحلال الجارف – فراحوا يذكرون بسيرة المصطفى عَلَيْهِ الصلاة والسلام فتعرضوا لِكُلِّ صغيرة وكبيرة متعلقة بِهِ . فنظم البوصيري همزيته المشهورة وأتبعها بالبردة .
الخصائص الفنية: توظيف الحكمة والاقتباس من القرآن والحديث دون إبداع فني فِي الخيال والصورة الشعرية.

🔴 شعر الزهد والتصوف:

غرضه الدعوة إِلَى التقشف، و العزوف عَنْ الدنيا ومتاعها، والبعد عَنْ الملذات و التحكم فِي الشهوات، و الدعوة إِلَى التمسك بقيم الدين السامية، والتوبة والاستقامة بعد الضلال، والاستعداد للآخرة.
من خصائصه:
– يغلب عَلَيْهِ طابع الوعظ ويظهر عَلَيْهِ الندم.
– التذكير بالآخرة وما عِنْدَ الله من ثواب وعقاب.
– الاعتماد عَلَى القرآن الكريم و الحديث النبوي الشريف.
– سهولة العبارة ووضوح المعنى اللهم إلَّا بعض المصطلحات الصوفية المثقلة بالدلالات .
– المزج بَيْنَ الإقناع العقلي و التأثير العاطفي.
______



⁦✍️⁩ – أسئلة متوقعة :

– أذكر خصائص شعر الزهد والفرق بينه وبين التصوف .
– مَا هِيَ الأسباب الَّتِي أدَّتْ إِلَى انتشار شعر المديح فِي عصر الضعف ؟ أذكر أهَمُ أعلامه .
– الدعوة إِلَى الزهد لَهُمَا سببان أذكرهما مَعَ الشرح .وإلى أي موقف تميل؟مَعَ التعليل .
2/ حركة التأليف فِي عصر الضعف .
– تحدث عَنْ حركة التأليف فِي عصر الضعف .وأهم الخصائص الَّتِي تميز بِهَا . مَعَ ذكر أهَمُ الأعلام .
شهد عصر الضعف تراجعا كَبِيرًا فِي الإبداع و الابتكار إلَّا فِي القليل النادر و ربما يستثنى من هَذَا بن خلدون الَّذِي عرف بإبداعه و عقله الفذ . و شاع فِي التأليف النثر العلمي الَّذِي حفظ للأمة تراثها وَقَد مس ذَلِكَ عدة علوم خاصة علوم اللغة الَّتِي أسهم فِيهَا ابن منظور بكتابه (لسان العرب) وابن خلدون والدميري.
وانتشرت الموسوعات بكثرة إضافة إِلَى المؤلفات الَّتِي تعتمد عَلَى الجمع و كثرة الحواشي و النقل بِدُونِ إعمال الفكر و هَذَا دليل عَلَى ضعف القريحة و كسل العقل .
خصائص النثر العلمي:
– الأسلوب الخبري المباشر و الدقة فِي تَقْدِيم المَعْلُومَات مِنْ خِلَالِ الجمل القصيرة .
-انعدام البيان والبديع مَعَ غياب العاطفة و التركيز عَلَى الفكرة .
– مخاطبة العقل مِنْ خِلَالِ الاعتماد عَلَى التفصيل بعد الإجمال .
– الاعتماد عَلَى النمط التفسيري وَهُوَ الغالب.
– نلاحظ ان هَذِهِ الخصائص لَمْ يلتزم بِهَا الكثير من المؤلفين فِي هَذَا العصر (عصر الضعف ).
______





⁦✍️⁩3/ شعر المنفى وعلاقته بالنهضة العربية الحديثة :

 مفهوم الحنين إِلَى الوطن ، خصائص الكلاسيكية مِنْ خِلَالِ شعر شوقي .
*- المنفى هُوَ الإبعاد عَنْ الوطن مصدر الأمن و الاستقرار .
من خصائصه :
1- الحنين إِلَى الوطن الأم مَعَ الاشتغال بذكر مآثر هَذَا الوطن.
2- الشكوى من الغربة و التصريح بالألم كالبكاء عَلَى فراق الأهل و الأحبّة.
3- الشوق إِلَى الأحبة عامة و الأسرة خاصة.
4- المزج بَيْنَ الشوق و القضايا السياسية أَوْ الاجتماعية الَّتِي كَانَت سببا فِي المنفى.
أَمَّا من حَيْتُ الأسلوب فَلَا يمكن أن يتحكم المنفى و هُوَ ظرف سياسي فِي أسلوب النص أَوْ شكله و إنما يطبع النص شكلا بالخصائص الَّتِي يتميز بِهِ أسلوب الشاعر حَسَبَ مذهبه أَوْ طريقته فِي الكتابة.
*- مفهوم الحنين إِلَى الوطن : الحنين إِلَى الأوطان والأهل والأحباب ، من رقة القلب ، وعلامات الرشد لما فِيهِ من الدلائل عَلَى كرم الأصل ، وتمام العقل.
ولقد عرف العربي حب الوطن والحنين إِلَيْهِ مُنْذُ أقدم الأزمان ، فحمل لنا الشعر العربي صوراً رائعة من أشواق الشعراء وحنينهم إِلَى أوطانهم ، فيندر أن تجد قصيدة عربية إلَّاّ وبها حنين إِلَى الوطن أَوْ ذكر المنازل والديار. فالأرض قطعة من الإنسان لَا يستطيع نسيانها مَتَى حل أَوْ رحل وهل يستطيع الإنسان أن ينسى نفسه؟
*- خصائص الكلاسيكية مِنْ خِلَالِ شعر شوقي .
الكلاسيكية أقدم مذهب أدبي نشأ فِي أوروبا بعد الحركة العلمية فِي القرن (16) وقام عَلَى بعث الآداب والثقافة اليونانية ،لذلك كَانَ معظم نتاجها هُوَ الشعر المسرحي . وتهتم الكلاسيكية بمشاكل الإنسان كإنسان من هُوَ نمط ونموذج ،وتتناول باطنه لَا مظهره :
خصائصه:
الوضوح والفصاحة وجودة الصياغة اللغوية.
والبعد عَنْ التعقيد وتجنب الإسراف العاطفي والبعد عَنْ الخيال .
خفوت النزعة الذاتية ورواج الأدب الموضوعي .
التعبير عَنْ حاجات الطبقة الارستقراطية .
محاكاة القدماء والالتزام المطلق بأصولهم وقواعدهم فِي الإبداع الأدبي .
اقتباس الموضوعات من التَارِيخ القديم .
-الاعتماد عَلَى الأدب المسرحي (المسرحيات الشعرية)



✍️⁩4/ أدب المهجر :
النزعة الإنسانية ( المذهب الرومانسي ) – القواسم المشتركة بَيْنَ الأدب و الأخلاق والحضارة –
– خصائص المذهب الرومانسي فِي الشعر العربي الحديث .
– الدعوة إِلَى التجديد و إِلَى النزعة الانسانية فِي الأدب .
السؤال – لَقَدْ ظهرت فِي الأدب العربي الحديث مدرستان مشهورتان هُمَا: “مدرسة المحافظين” و ” مدرسة المجدّدين”- اذكر بعض خصائصهما و روادهما؟
مدرسة المحافظين:أصحابها من ذوي الثقافة العربيّة الصّرفة اللَّذِينَ كانوا يحرصون عَلَى جودة صوغ العبارة و قوّة أدائها و سلامة اللّغة.
– التّضمين و ذَلِكَ بتأثرهم بالشّعر العربي الأصيل.
– المحافظة عَلَى وحدة البصر و الوزن و القافية.
– أهَمُّ موضوعاتهم: الأمراض الاجتماعية – موجة الاستعمار .
– مِنْ أَهَمِّ الرّواد: البارودي – احمد شوقي – الرّصافي – المنفلوطي – الرّافعي – الإبراهيمي – الزيّات …



⁦🖋️⁩مدرسة المجدّدين:



– أصحابها تأثروا بالثقافة الغربيّة و آدابها.
– اعتناؤهم بعمق الفكرة و تحليلها و استقصائها.
– معالجة قضايا النّقَد الأدبي و التّحليل النّفسي و الاجتماعي.
– تأثرهم بالرومانسية و ملامحها.
– تحرّر الشّعراء من نظام القصيدة العمودية.
– بساطة اللّغة.
· من ابرز الروّاد:ميخائيل نعيمه – إيليا أبو ماضي – العقاد – المازن



⁦🖋️⁩خصائص المدرسة الرومانسية :



الرومانسية مشتقة من كلمة “رومانيوس” وَقَد اختارها الرومانسيون عنوانا لمذهبهم لتأكيد المعارضة بَيْنَ أدبهم وثقافتهم القومية.
عوامل نشأتها فِي الأدب العربي:
1 ـ اتصال العرب بالغرب عَنْ طَرِيقِ الثقافة والبعثات .
2 ـ رفض المنهج التقليدي السائد فِي مدرسة الإحياء الكلاسيكية.
3 ـ الرغبة فِي التعبير عَنْ الذاتية والوجدان والشخصية المستقلة.
روادها:
ـ خليل مطران فِي قصائده الوجدانية .
ـ جماعة (أبولو): أبو شاديـ إبراهيم ناجي ـ أبو القاسم الشابي.
ـ جماعة الديوان : عبد الرحمن شكري ـ عباس محمود العقاد ـ إبراهيم المازني.
ـ مدرسة المهجر: إيليا أبو ماضي ـ خبران خليل جبران ـ ميخائيل نعيمة.
خصائصها الفنية:
ـ أدب عاطفي تكثر فِيهِ الشكوى والحزن والألم والحنين والحرمان.
ـ تهتم بالخيال أكثر من اهتمامها بالعقل.
ـتظهر فِيهَا الذاتية،وعمق المعاناة فِي التجربة الشعورية.
ـ تظهر فِيهَا محاولات لتنويع القوافي ، وتغيير الأوزان وعدم الالتزام بوحدة الوزن والقافية .
لجوء الشعراء إِلَى الطبيعة.
ـ الوحدة العضوية بارزة فِي القصيدة الرومانسية والتعبير فِيهَا يمتاز بالظلال والإيحاء، وَقَد يَبْدُو فِيهَا شيء من التساهل .. اللغوي كَمَا عِنْدَ شعر المهجر.


( يتبع )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى