مشروع اختيار بعض حكايات الف ليلة و ليلة و استخلاص خصائص السرد و الوصف

الوحدة التعليمية: الثَّـانِيَة عشـر 

 المُسْتَوَى: 2ل أ
النشــــاط: المشـــروع
الموضـــوع: اختيار بعض حكايات ألف ليلة وليلة واستخلاص خصائص السرد والوصف
السـند التربوي: /
الكفاءة المستهدفة: أن يتعرف المتعلم ويتمكن من استخلاص خصائص السرد والوصف

الانطلاق

س/ ماذا تعرف عَنْ كتاب ألف ليلة وليلة ؟

ج/ هُوَ كتاب أسطوري ساحر، مليء بالحكايات العجيبة والقصص الممتعة والمغامرات الغريبة، أصله مفقود ومؤلفه مجهول وزمان وضعه  مبهم غامض، وَهُوَ بالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ إنجاز أدبي ضخم قَدّره الغربيون فترجموه إِلَى لغاتهم وأمعنوا فِيهِ دراسة وتحليلا.

1- موضوع المشروع: اختيار بعض حكايات ألف ليلة وليلة واستخلاص خصائص السرد والوصف.

2- الوسائل: كتاب ألف ليلة وليلة، مذكرة تحوي خصائص أنماط النصوص خاصة النمط السردي والوصفي، كتب ودراسات وبحوث تناولت هَذَا الموضوع سابقا. 

3- تنظيم العمل: تقسيم الأفواج، توزيع العمل عَلَى الأفواج، تحديد لقاءات بَيْنَ عناصر الفوج مَعَ الأستاذ إن اقتضى الأمر إِلَى ذَلِكَ.

4- الإنجاز: يقوم أعضاء الفوج بالعمل فِي صيغة جماعية يكمل بعضها بعضا، ويتطرقون لما يلي:

أ‌- التعريف بالكتاب فِي لمحة موجزة: 

– طبعات الكتاب: هُنَاكَ الترجمة الفرنسية المجتزئة الَّتِي قَامَ بِهَا المستشرق الفرنسي (أنطوان غالان) خِلَالَ الفترة (1704 – 1717م). وطبع بالعربية لأول مرة فِي ألمانيا سنة (1825) بعناية المستشرق (هايخت) فأنجز مِنْهُ ثمانية أجزاء، مَعَ ترجمته إِلَى الألمانية، وتوفي قبل إتمام الكتاب، فأنجز الباقي تلميذه فليشر المتوفى سنة (1888م) ثُمَّ طبع مرات لَا تحصى أهمها: طبعة مصطفى البابي الحلبي بمصر 1960م. 

– مضمون الكتاب: قصص لمجموعة من الليالي أهَمُ أبطالها شهريار وشهرزاد، وتبدأ قصة هَذِهِ الليالي بـ الليالي بقصة الملك شهريار الَّذِي يعلم عَنْ طَرِيقِ الصدفة بخيانة زوجته لَهُ فيأمر بقتلها بقطع رأسها، ثُمَّ ينذر عَلَى أن يتزوج كل ليلة فتاة من مدينته ويقطع رأسها فِي الصباح انتقاما من النساء حَتَّى أتى يوم لَمْ يجد فِيهِ الملك من يتزوجها فيعلم أن عِنْدَ وزيره لَهُ بنتا نابغة اسمها شهرزاد فيقرر أن يتزوجها وتقبل هِيَ بِذَلِكَ. تطلب شهرزاد من أختها دنيا زاد أن تأتي إِلَى بيت الملك ،وتطلب من أختها أن تقص عَلَيْهَا وَعَلَى الملك قصة أخيرة قبل موتها فِي صباح ذَلِكَ اليوم، فتفعل أختها دنيا زاد مَا طلب مِنْهَا. فِي تِلْكَ الليلة قصت عَلَيْهِمْ شهرزاد قصة لَمْ تنهها وطلبت من الملك أَنَّهُ لو أبقاها حية فستقص عَلَيْهِ بقية القصة فِي الليلة التالية. وهكذا بدأت شهرزاد فِي سرد قصص مترابطة بِحَيْثُ تكمل كل قصة فِي الليلة التالية حَتَّى وَصَلَتْ بِهِمْ الليالي ألف وليلة واحدة. فِي ذَلِكَ الوقت كَانَ الملك قَد وقع فِي حبها فأبقاها زوجة لَهُ وتاب عَنْ قتل الفتيات واحتفلت مدينة الملك بِذَلِكَ لمدة ثلاثة أيام.

– اختيار قصتين مَعَ تلخيصهما: وَمِنْ بَيْنَ القصص: حكايات الملك شهريار وأخيه الملك شاه الزمان/ حكاية الحمار والثور مَعَ صاحب الزرع/ حكاية التاجر مَعَ العفريت/ حكاية الصياد مَعَ العفريت/ حكاية الملك يونان والحكيم رويان/ حكاية الحمال مَعَ البنات/ حكاية الوزير نور الدين مَعَ شمس الدين أخيه/ حكاية الخياط والأحدب/ حكاية مزين بغداد/ حكاية التاجر أيوب وابنه غانم وبنته فتنة/ حكاية الملك عمر النعمان/ حكاية تتعلق بالطيور/ حكاية نعم ونعمة/ حكاية علاء الدين أبو الشامات/ بعض حكايات تتعلق بالكرام/ وَمِنْ حكايات الكرام أيضًاً/ حكاية هشام بن عبد الملك مَعَ غلام من الأعراب/ حكاية هارون الرشيد مَعَ محمد علي الجوهري/ حكاية هارون الرشيد مَعَ علي العجمي/ حكاية خالد بن عبد الله القسري مَعَ الشاب السارق/ حكاية علي شار مَعَ زمرد الجارية/ حكاية بدور بنت الجوهري مَعَ جبير بن عمير الشيباني/ حكاية الجواري المختلفة الألوان/ حكاية وردان الجزار/ حكاية الحكماء أصحاب الطاووس والبوق والفرس/ حكاية أنس الوجود مَعَ محبوبته الورد فِي الأكمام/ حكاية تودد الجارية/ حكاية السندباد/ حكاية فِي شأن الجن والشياطين المسجونين فِي القماقم/ حكاية مدينة النحاس/ حكاية جودر بن التاجر عمر وأخويه.

أ‌- استخراج خصائص لسرد والوصف فيهما:

أصناف النصوص

الوظائف

بعض الخصائص
اللسانية المميزة

السردي

– يحكي مَا
يحدث وما يجري فِي الزمن

– يعيد إحياء
حادثة سابقة واقعية

– يعمل عَلَى
إحياء حركة متخيلة

(الحكي)

       
تواتر
الأفعال الدالة عَلَى الماضي أَوْ عَلَى حاضر السرد.

       
التركيز عَلَى
المؤشرات الزمنية وروابطها (ظروف الزمان).

       
التدرج فِي
الزمن بِشَكْل دينامي.

       
الاعتماد عَلَى
إيقاع سردي متميز مِنْ خِلَالِ تقنيات الحذف، والاستباق، والاسترجاع، والتوقف، والتناوب
بَيْنَ الحاضر والماضي.

       
تنويع صيغ
الخطابات المنقولة

الوصفي

يعرض مَا هُوَ موجود فِي العالم الخارجي، يجعله محسوسا بِوَاسِطَةِ الشكل الفضائي.

يعرض العوالم
الداخلية مِنْ خِلَالِ عمليات الاستبطان والاستغراق فِي الوصف
.

توقف السرد.

هيمنة
الأفعال الدالة عَلَى التكرار، أَوْ الاستمرارية عِنْدَ حدوث الحركة.

التركيز عَلَى
المؤشرات المكانية وروابطها (ظروف المكان)
.

حضور
المؤشرات الزمنية إِذَا كَانَ الوصف يهتم بالتطور.

سيادة أفعال الإدراك الحسي (البصري مِنْهُ خاصة).

المراوحة بَيْنَ
أفعال الشعور وأفعال الحركة.

كثافة الأسلوب التصويري (استعارة، تشبيه، تشخيص..).

حقول معجمية
مرتبطة بطبيعة الموضوع الموصوف.

اشتغال لغوي
يغلب عَلَيْهِ الطابع  الجمالي أَوْ الوثائقي أَوْ الإخباري.

1- العرض: يختار الأستاذ أفضل البحوث وأحسنها للعرض مَعَ إعلام المتعلمين المعنيين بالعرض سابقا لتحضيره.

2- المناقشة: يفسح الأستاذ المجال للمتعلمين لِمُنَاقَشَةِ العرض من حَيْتُ: المضمون ومطابقته للمطلوب، سلامة اللغة وصحة التراكيب، حسن العرض والإلقاء، الجدية والصرامة فِي العمل. 

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *