تحضير نص من المؤثرات الحزبية على الشعراء للسنة اولى ثانوي علمي

العصر الأموي ( 41هـ/132هـ )
الفئة المستهدفة :الأُوْلَى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : النص الأدبي

الموضـوع : من المؤثرات الحزبية عَلَى الشعراء ( الكميت بن زيد ) ص 144

أتعرف عَلَى صاحب النص

ـ من هُوَ الكميت بز زيد ؟

– الكميت بن زيد الأسدي من الشعراء المتشيعين لبني هاشم ، وينتهي نسبه إِلَى مُضَر بن نزار بن عدنان ، وَهُوَ من شعراء الكوفة فِي القرن الأوّل الهجري ، ولد الكميت ونشأ فِي الكوفة فِي سنة ( 60 هـ ) ، كَانَت جُلُّ أشعار الكميت فِي مدح أهل البيت ( عَلَيْهِمْ السلام ) وأحقيتهم بالخلافة ( الهاشميات ) ، مدح الهاشميين وأحبهم , حَتَّى صار شاعرهم الَّذِي يدافع عَنْ أفكارهم , وأحقيتهم فِي طلب الخلافة , يعد أول من سن السجال السياسي فِي تَارِيخ الشعر العربي , وأول من تبنى الحجاج الشعري قتل فِي خلافة مروان بن محمد سنة ( 126 هـ ) .

تَقْدِيم النص

– بماذا عرفت الدولة الأموية ؟
– كَيْفَ كَانَ ينظر كل حزب إِلَى الخلافة ؟
– إِلَى من مال الشاعر ؟
– بقيام الدولة الأموية ظهرت الأحزاب السياسية ، وَكَانَ لِكُلِّ حزب أتباع وشعراء يقفون إِلَى جانبه ، وَكَانَ الكميت أحد الشعراء اللَّذِينَ ساندوا بني هاشم ، وادعوا أحقيتهم بالخلافة .

أثري رصيدي اللغوي

الأطلال /الضياع والغش الباطل والهلاك /
العقول / الطيش/

ـ بنان : أطراف الأصابع ـ مخضب : ملون بالخضاب
ـ البيض : الحسان الجميلات ـ النفر البيض : بني هاشم
ـ كنف : حفظ وحاط

أكتشف معطيات النص

– لمن خص الشاعر طربه وتطربه ؟ وما الأفعال الَّتِي أبعدها عَنْ نفسه ؟
ـ خص الشاعر طربه وتطربه إِلَى بني هاشم رهط النبي
ـ الأفعال الَّتِي أبعدها عَنْ نفسه هِيَ : عدم الطرب للحسان ـ وَلَا دار أَوْ رسم أَوْ بنان مخضب

– مَا الَّذِي دفع الشاعر إِلَى نَظَّمَ هَذِهِ القصيدة ؟

ـ الَّذِي دفع الشاعر إِلَى تظم هَذِهِ القصيدة هُوَ حبه لآل البيت
– بم وصف الشاعر بني هاشم ؟

ـ وصف الشاعر بني هاشم بأهل الفضائل والنهى وخير بني خواء والنفر البيض

ـ عَلَى من وقف رضاه وغضبه ؟ مَا الَّذِي تفهمه من هَذَا ؟

ـ وقف رضاه وغضبه عَلَى بني هام
ـ بم اتهم اللَّذِينَ يعيبونه عَلَى هَذَا الموقف ؟

ـ اتهم اللَّذِينَ يعيبونه عَلَى هَذَا الموقف بالخب والضلال

ـ مَا الغرض الَّذِي أفاده الاستفهام فِي البيت السابع ؟

ـ الغرض الَّذِي أفاده الاستفهام فِي البيت السابع هُوَ النفي

ـ يكشف النص عَنْ مذهب الشاعر السياسي , حدده مَعَ التعليل

ـ مذهب الشاعر السياسي هُوَ المذهب الشيعي , لأنه تبنى هَذَا المذهب صراحة . فِي قوله :
بني هاشم رهط النبي فإننـي بِهِمْ ولهم أرضى مرارا وأغضب
– يظهر الشاعر طربه وتطربه إِلَى بني هاشم ( آل البيت ) ، وَلَمْ يعد فِي نفسه شيء للغزل وَلَا للحب سوى حب بني هاشم وينقطع لَهُ ، وَهُوَ يعلن أَنَّهُ لَنْ يقف بالرسوم والأطلال ، كَانَ شاعر الشيعة يحتج لَهُمْ بشعره ، ويدافع عنهم مناهضا بني مروان ، وَقَد وصف بني هاشم بصفات تعلي من قيمتهم ،افقد كَانَ يعتقد فيهم أَنَّهُمْ وسائله إِلَى الله سبحانه ، وواسطة نجاحه فِي عقباه ، وَأَن مودَّتَهُمُّ أجرُ الرسالة الكبرى .

أناقش معطيات النص

– بم تفسر إعراض الشاعر وترفعه عما انشغل بِهِ غيره ؟

ـ أعرض الشاعر وترفع عما انشغل يه غيره نتيجة حبه بني هاشم
– فِي أي مرحلة مِنْ العُمْرِ نَظَّمَ الشاعر هَذِهِ القصيدة ؟ – عين العبارات الدالة عَلَى هَذِهِ المرحلة .

ـ نَظَّمَ الشاعر هَذِهِ القصيدة فِي سن الشيب , وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ هَذِهِ العبارة : ” وذو الشيب يلعب “

– عين صورة بيانية فِي البيت السادس وبين أثرها فِي المعنى .

ـ الصورة البيانية فِي البيت السادس هِيَ عبارة كناية عَنْ عَنْ الحب والمودة الكبيرة من الشاعر لأهل البيت والتواضع فِي قوله : 

خفضت لَهُمْ جناحي مودة 

ـ أثرها فِي المعنى وضحته وبينته 
– مَا الغرض من الاستفهام فِي البيت السابع ؟

– الغرض من الاستفهام فِي البيت السابع = التعجب ، النفي

ـ كرر الشاعر فِي تعبيره حرف الجر ” إِلَى ” مَا فائدته فِي المعنى ؟

ـ كرر الشاعر فِي تعبيره حرف الجر ” إِلَى ” وَهُوَ يفيد فِي توضيح المعني الَّذِي يُرِيدُ الشاعر الوصول إِلَيْهِ 

– مَا الفرق فِي المعنى بَيْنَ كلمة ( واجبا ) وكلمة ( أوجب ) فِي البيت التاسع ؟

ـ الفرق فِي المعنى بَيْنَ كلمة ” واجبا ” وكلمة ” ” أوجب ” فِي المعنى هُوَ أن كلمة أوجب تدل عَلَى المبالغة فِي الوجوب

ـ يرى الشاعر أن بني هاشم أولى بالخلافة من غيرهم , مَا المميزات الَّتِي ذكرها؟ وما تقييمك لَهَا ؟

ـ يرى الشاعر أن بني هاشم أولى بالخلافة من غيرهم , والمميزات الَّتِي ذكرها هِيَ أن ذوي القربى بالخلافة أحق وأقرب , ولأنهم أناس بِهِمْ عزت قري ..
ـ تقييمي لِهَذَا الرأي : أحفظ المسلمين لكتاب الله وسنة رسوله , وأرعاهم لحدوده هُوَ الأُوْلَى بالخلافة

أحدد بناء النص

ـ من اللَّذِينَ خصهم الشاعر بولائه ؟ بماذا دعم ولاءه لَهُمْ ؟
ـ اللَّذِينَ خصهم الشاعر بولائه هم الشيعة , ودعم ولاءه لَهُمْ بالكتاب والسنة

ـ مَا مقدار صدق الصفات الَّتِي وصفهم بِهَا ؟
ـ الصفات الَّتِي وصفهم بِهَا هِيَ صادقة تماما

ـ مَا النمط الَّذِي ساد هَذَا النص ؟ وما خصائصه ؟
ـ النمط الَّذِي ساد هَذَا النص هُوَ النمط الحجاجي
ـ خصائصه : 

1- اعتماد الأدلة و الأمثلة  2- استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي , أَوْ ضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر

3- الإكثار من أساليب النفي والإثبات.

4- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدوات الربط
7- أتفحص الاتساق والانسجام فِي تركيب فقرات النص
ـ تكرر ضمير فِي جل أبيات القصيدة , عينه وبين أثره
7- أتفحص الاتساق والانسجام فِي تركيب فقرات النص
ـ تكرر ضمير فِي جل أبيات القصيدة , عينه وبين أثره

ـ الضمير الَّذِي تكرر فِي جل أبيات القصيدة هُوَ ضمير المتكلم , وَقَد ساهم فِي توضيح موقف الشاعر من الهاشميين وَمِنْ خصومهم

ـ مَا الحرف الَّذِي ربط البيت الثاني بالبيت الثالث ؟

ـ الحرف الَّذِي ربط البيت الثاني بالبيت الثالث هُوَ واو الحال

ـ مَا مفاد سياق حرف ” إِلَى ” فِي البيت الثالث والرابع ؟

ـ مفاد سياق حرف ” إِلَى ” فِي البيت الثالث والرابع هُوَ بيان الغاية
ـ مَا الزمن الَّذِي غلب عَلَى أفعال النص ؟ وما أثره عَلَى المعاني ؟

ـ الزمن الَّذِي غلب عَلَى أفعال النص هُوَ الحاضر , وَهُوَ يبن موقف الشاعر الراهن

ـ جاء فِي البيت الثاني عشر ضمير ” هم ” اذكر سياقا قبليا يطابقه فِي البيت الثالث , مَا أثر هَذَا التطابق ؟

ـ السياق القبلي الَّذِي جاء فِي البيت الثالث ويطابق الضمير “هم” فِي البيت الثاني عشر هُوَ ” أهل الفضائل والنهى “

8- أجمل القول فِي تقدير النص

ـ مَا اللون الَّذِي يمثله هَذَا النص الشعري ؟ عمن يدافع الشاعر فِي النص ؟
ـ اللون الَّذِي يمثله هَذَا النص الشعري هُوَ المدح والشاعر يدافع فِيهِ عَنْ الهاشميين .
ـ مَا النزعة الَّتِي تتراءى لك عَنْ الشاعر مِنْ خِلَالِ النص ؟
ـ النزعة الَّتِي تتراءى لِي عَنْ الشاعر مِنْ خِلَالِ النص , هِيَ النزعة الشيعية
ـ اعتمد النص عَلَى فكرتين رئيسيتين .حددهما بدقة .
ـ فكرتا النص الرئيسيتان هُمَا :
1) حب الشاعر للهاشميين 2 ) الرد عَلَى خصومهم
ـ استنبط من النص الخصائص العامة لأسلوب الشاعر
ـ الخصائص العامة لأسلوب الشاعر : وظف الشاعر الأسلوب
الخبري بكثرة , واستعمل الكلمات السهلة المعبرة , لَمْ يكثر من البيان والبديع لعدم الحاجة إليهما

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي علمي

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى