تحضير نص فتح مكة للسنة الاولى ثانوي علمي

سلسبيل للتوظيف وَالتَعْلِيم 

السنة الأُوْلَى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا  

اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي علمي

تحضير جميع نصوص للغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي علمي 

المحور : السابع 

تحضير نصّ أدبيّ فتح مكة للسنة الأُوْلَى 1 ثانوي حسان بن ثابت

وضعــيّــــــة الانــطــلاق 
– كَيْفَ تفاعل الشعر فِي صدر الإسلام ؟

– تفاعل الشعر فِي صدر الإسلام مَعَ الفتوحات الإسلامية والنص الآتي لحسان بن ثابت نموذج لذلك التفاعل

– أتعرف عَلَى صاحب النص :

ـ من هُوَ حسان بن ثابت ؟ – مَا هُوَ الاسم الكامل لحسان بن ثابت  ؟ إِلَى أيّة قبيلة ينتسب ؟ – بِـمَ اشتهر فِي حياته ؟ مَتَى توفّي ؟ مَا هِيَ آثاره ؟

ـ هُوَ أبو الوليد حان بن ثابت الأنصاري الخزرجي , شاعر مخضرم , وَهُوَ أشهر شعراء الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم , فقد ظل يهجو الكفار ويدافع عَنْ الدين الجديد حَتَّى توفي سنة 50 هـ فِي خلافة معاوية . 

– حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي الأنصاري،أبو الوليد: الصحابي، شاعر النبيّ (ص) وأحد المخضرمين اللَّذِينَ أدركوا الجاهلية والإسلام. عاش ستين سنة فِي الجاهلية، ومثلها فِي الإسلام. قَالَ أبو عبيدة: فضل حسان الشعراء بثلاثة: كَانَ شاعر الأنصار فِي الجاهلية، وشاعر النبيّ فِي النبوّة، وشاعر اليمانيين فِي الإسلام. وَكَانَ شديد الهجاء، فحل الشعر. توفي فِي المدينة. وَفِي (ديوان شعره) مَا بقي محفوظاً مِنْهُ. وَقَد انقرض عقب حسان.

تحضير نص فتح مكة-أثري رصيدي اللغوي

ـ النقع : الغبار ـ كداء : طريق بمكة مِمَّا يلي المقابر

ـ متمطرات : تشبه جيادنا المطر فِي تتابعه 

ـ يبارين الأسنة : يسابقن الرماح ـ مصعدات : داخلات مكة

ـ الأسل : الرماح ـ الخمر : جمع خمار , وَهُوَ مَا تغطي بِهِ المرأة وجهها ورأسها ـ لطمه : يلطم لطما : ضربه بكفه مبسوطة

تحضير نص فتح مكة -اكتشاف معطيات النص:

ـ إِلَى من يُوَجِّهُ الشاعر خطابه فِي الأبيات الأُوْلَى من النص ؟

 يُوَجِّهُ الشاعر خطابه فِي الابيات الأُوْلَى إِلَى قريش و الكفار عامة
ـ مَا دلالة التعابير الآتية : ” تثير النقع ” , ” يبارين الأسنة ” ؟

دلالة التعابير الاتية (تثير النقع ,يبارين الاسنة) عَلَى قوة الخيول و سرعتها بِسَبَبِ تحمس الفرسان للمعركة.
ـ كَيْفَ تسابق الخيل الأسنة ؟ مَا المعنى الَّذِي يوحي بِهِ هَذَا التعبير ؟

ـ تسابق الخيل الأسنة الَّتِي يحملها المجاهدون المسلمون أثناء توجههم  إِلَى فتح مكة , وهذا التعبير يوحي بالهول والتخويف

ـ عرض حسان أمرين عَلَى المشركين هُمَا : 1) ترك المسلمين يفتحون مكة ويعتمرون 2) ملاقاة المسلمين فِي معركة وعد الله فِيهَا المسلمين بالنصر عَلَيْكُم .

ـ عرض حسان أمرين عَلَى المشركين . فما هُمَا ؟

ـ عرض حسان أمرين عَلَى المشركين هُمَا : 

1) ترك المسلمين يفتحون مكة ويعتمرون 

2) ملاقاة المسلمين فِي معركة وعد الله فِيهَا المسلمين بالنصر عَلَيْكُم .

ـ مَا الباعث عَلَى تهديد حسان ووعيده للمشركين ؟

ـ الباعث عَلَى تهديد حسان ووعيده للمشركين هُوَ بث الرعب فِي قلوبهم .

ـ من المراد بروح القدس ؟ ماذا كَانَ رد فعل شعراء مكة عَلَى دعوة الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم ؟

ـ المراد بروح القدس هُوَ جبريل عَلَيْهِ السلام . ـ كَانَ رد فعل شعراء مكة عَلَى دعوة الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم بِأَنَّ هجوه .

ـ بم رد حسان عَلَى شعراء مكة ؟

ـ رد حسان عَلَى شعراء مكة بهجائهم .

ـ بَيْنَ مَدَى إخلاص حسان ونصرته للرسول ( ص )

ـ أظهر حسان حبه للرسول حَيْتُ أبدى رغبته وقدرته عَلَى التضحية بوالده وجده وعرضه فِي سبيل الدفاع عَنْ رسول الله ـ صلى الله عَلَيْهِ وسلَّم

ـ مَا المقصود بعبارة ” بحري لَا تكدره الدلاء “

ـ  المقصود بعبارة ” بحري لَا تكدره الدلاء ” أن شاعريته فِي اتساع البحر وعمقه. وهذا يَعْنِي أَنَّهُ لَا يستطيع أحد انتقاده

تحضير نص فتح مكة – مناقشة معطيات النص:

ـ كَيْفَ كَانَت صورة جيش المسلمين وَهُوَ يتجه إِلَى فتح مكة  ؟

ـ كَانَت صورة جيش المسلمين وَهُوَ يتجه إِلَى فتح مكة فِي أحسن صورة يكون عيه المجاهدون فِي سبيل الله حَيْتُ كانوا عَلَى ظهور خيلهم المسرعة الَّتِي تثير الغبار وتسابق الرماح الَّتِي كَانَ يحملها الفرسان ,  وتبقى فِي ارض المعركة مستعدة لقتال الأعداء مسرعة كالمطر فِي مواجهتهم لكنها لَا تجد من تردها سوى نساء الأعداء يحاولن ردها بخُمورهن دلالة عَلَى هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة.

ـ لِمَاذَا استعمل الشاعر عبارة ” يعز الله فِيهِ من يشاء” 

ـ استعمل الشاعر عبارة ” يعز الله فِيهِ من يشاء” إيمانا مِنْهُ بنصرة الله عباده المؤمنين وإلحاق الهزيمة بالكفر والكافرين

ـ لِمَاذَا كرر الشاعر ذكر جبريل فِي البيت السادس؟

ـ كرر الشاعر ذكر جبريل فِي البيت السادس لأنه الَّذِي نزل بالقرآن عَلَى رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم

ـ مَا قيمة بدء البيت السابع بقوله : ” وَقَالَ الله “

ـ  بدئ البيت السابع بقوله : ” وَقَالَ الله ” ليبين أن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا محمدا الَّذِي لَا يقول إلَّا الحق إِلَى البشرية، ويختبر الناس بالإيمان أَوْ عدمه. 

ـ لِمَاذَا كرر الشاعر ذكر هجاء أبي سفيان للرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم ؟

ـ كرر الشاعر ذكر هجاء أبي سفيان للرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم ليذكر جانبا من أعباء رسالة رسول الله  ووقوف الصحابة مَعَهُ 

ـ كَيْفَ نظر حسان لذلك الهجاء ؟

ـ نظر حسان لذلك الهجاء بعين السخرية لِأَنَّّه يرى أن لَا وزن لَهُمْ وَلَا قيمة، لِأَنَّ هجاءهم لَهُ لَا يغيِّر شيئاً. 

تحضير نص فتح مكة – تحديد بناء النص:

– فِي ضوء معرفتك لأنواع النصوص , حدد نمط النص الغالب فِي هَذِهِ القصيدة ؟ حدد خصائصه.

ـ نمط النص الغالب فِي هَذِهِ القصيدة هُوَ النمط الحجاجي

– نمط النص وصفي سردي (وصف المعركة، سرد الأحداث والوقائع المرتبطة بِهَا) بأسلوب معظمه خبري لأنه الأنسب لِمِثْلِ هَذَا النمط.

ـ عين التعابير الرافدة لنوع النمط الغالب عل النص

ـ يوم يعز الله فِيهِ من يشاء ـ روح القس ليس لَهُ كفاء

ـ قَالَ الله : قَد أرسلت عبدا يقول الحق  ـ أتهجوه ولست لَهُ بكفء

ـ مَا تعليقك عَلَى معاني دفاع الشاعر عَنْ الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم. ؟ 

ـ دافع الشاعر عَنْ الرسول صلى الله عَلَيْهِ وسلم . وَكَانَت معانيه مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف , بعيدة عَنْ المبالغة

 تحضير نص فتح مكة – تفحص مظاهر الاتساق و الانسجام: 

ـ فيم ترى العلاقة بَيْنَ ضمير” الهاء ” فِي الفعل  ” تروها ” و ألفاظ ” مصعدات , متمطرات ” ؟

ـ العلاقة بَيْنَ ضمير” الهاء ” فِي الفعل  ” تروها ” و ألفاظ ” مصعدات , متمطرات ” تَتَمَثَلُ فِي عودتها عَلَى خيل المسلمين

ـ مَا الضمير المتصل الَّذِي تكرر فِي البيت الرابع والسادس ؟ وما أثره عَلَى المعنى ؟ 

ـ الضمير المتصل الَّذِي تكرر فِي البيت الرابع والسادس هُوَ ضمير المتكلم الجمع ـ  أثره عَلَى المعنى : وضحه وبينه

ـ مَا أثر الفاء فِي ” فإما ـ فاصبروا ـ فقوموا ـ فقلتم ـ فأجبت ـ فشركما ـ فمن ـ فَإِنَّ ” فِي بناء الأبيات , من البيت الربع إِلَى البيت الثالث عشر ؟

ـ أثر الفاء فِي ” فإما ـ فاصبروا ـ فقوموا ـ فقلتم ـ فأجبت ـ فشركما ـ فمن ـ فَإِنَّ ” فِي بناء الأبيات , من البيت الربع إِلَى البيت الثالث عشر هُوَ أَنَّهَا ساهمت فِي ربط بعضها ببعض 

ـ علام يعود الواو فِي ” تعرضوا ” أَوْ” ميم ” الجماعة فِي منكم فِي البيت الثالث عشر ؟ ماذا تستنتج ؟

ـ يعود الواو فِي ” تعرضوا ” أَوْ” ميم ” الجماعة فِي منكم فِي البيت الثالث عشر عَلَى مشركي قريش ـ نستنتج أن الشاعر فِي صدر الإسلام أَصْبَحَ يدافع عَنْ الدعوة الَّتِي آمن بِهَا 

تحضير نص فتح مكة – مجمل القول فِي تقدير الكلام :

ـ مَا هِيَ دوافع الحرب الَّتِي يصورها الشاعر ؟

ـ دوافع الحرب الَّتِي يصورها الشاعر هِيَ أَنَّهُ فِي السنة السَّّابِعَة من الهجرة عُقِد صلح بَيْنَ رسولِ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلم وبين قريش عَلَى أَن يدْخُل المسلمون مكةَ للحج بعد عام. وَلَكِن قريشاً نَقَضَتْ هَذَا العهد فجهز الرسولُ صلى الله عَلَيْهِ وسلم جيشاً قويًّا لمحاربةِ المشركين وفتح مكة. ولما

ـ هل تجد للمرأة دورا فِي هَذِهِ الحرب ؟ حدده , وعلق عَلَيْهِ .

ـ نعم كَانَ للمرأة دور فِي هَذِهِ الحرب , وَذَلِكَ أن نساء الأعداء حاولن رد خيلنا بخمرهن , دلالة عَلَى هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة.

ـ بَيْنَ تأثير الإسلام فِي شعر حسان مِنْ خِلَالِ هَذِهِ القصيدة .

ـ تأثير الإسلام فِي شعر حسان مِنْ خِلَالِ هَذِهِ القصيدة يتمثل فِي عدم المبالغة فِي الوصف وكَذَلِكَ توظيفه معاني القرآن الكريم والحديث الشريف ( يعز الله من يشاء ـ قَالَ الله : قَد أرسلت عبد

شهدت بِهِ  ـ هجوت مباركا برا رحيما ) 

ــــــــــــــــــــــــــــ

الَّذِي هجا رسول الله هُوَ : أبو سفيان بن الحارث

التـــــــــذوق الجمـالــــــي لنـــــــــــص فتح مكة :

حاول أن تتذوق صورة البيت الثالث. كَيْفَ تستقبل هَذِهِ الصورة الفنية؟وما أثرهافيك؟
صورة الجياد المتصببات عرقا تثير فينا الإشفاق. وتلطيم النساء لَهَا توحي بضربها لطما بالخُمُرِ وَذَلِكَ من بعيد. لِأَنَّ الرجال لَا يقربون النساء فِي الحرب إلَّا من بعيد. واللطم هُوَ صورة ظاهرة مِنْ بَعْدِ والمقصود هُوَ إزالة الغبار عَنْهَا. كَمَا تفهم أيضًا بتحريضها عَلَى مواصلة المعركة.لذلك قَد نختلف فِي تذوق واستقبال الصورة. وهذا مِمَّا أثر فِي إكساب الحماسة للمقاتلين حَتَّى الأنعام لَهَا نصيب فِيهَا لأنها تُؤْجَرُ عَلَى جهادها
عليك بتذوق صورة البيت الأَخِير.
مَا هُوَ التذوق الجمالي؟ وما أثره فِي صناعة الأثر الدلالي وتشكيل أفق القارئ؟
هُوَ عمليــة استقبــال الصــورة المكونــة من أشكــال وألــوان وأصـوات تسهــم فِي خلــق الجو النفســي المشحــون بعاطفــة مَا أَوْ إحساس معين قصد التأثير عَلَى القارئ.فَهِيَّ عملية تأويل الفهم وَإِعَادَةِ قراءة لخلفية الصورة المقدمة. لِأَنَّ الشاعر محكوم بزمن الإيقاع، وَمِنْ ثُمَّ يريــد التصريــح بهـا مباشـرة مِنْ خِلَالِ التعبير .

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي علمي

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *