تحضير نص سائل السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني 2022/2021



مُدَّوَنة التربية وَالتَّعْلِيمِ

السنة الرَّابِعَة متوسط

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني 

  تحضير نص سائل السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني

موقع السنة 4 متوسط

يشرفنا أن نضع تحت تصرفكم ملفات ، دروس ، مذكرات ، حلول تمارين ، كتب  و كل مَا يَخُصُّ السنة الرَّابِعَة متوسط ، لعلها تفيدكم فِي مشواركم الدراسي.

مَعَ تمنياتنا لكم بالتوفيق و السداد.

تحضير نص سائل السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني 2022/2021

نُقَدِّم لكم أعزائنا المتابعين فِي هَذَا الموضوع (تحضير نص سائل السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني 2022/2021) أَتَمَنَّى أَنْ تستفيدوا مِنْهُ 

👇👇👇👇👇

التعريف بالكاتب :

عبد الله صالح حسن الشحف البَرَدُّوْنِي (1929 – 30 أغسطس 1999) : شاعر وناقد أدبي ومؤرخ ومدرس يمني تناولت مؤلفاته تَارِيخ الشعر القديم والحديث فِي اليمن ومواضيع سياسية متعلقة ببلده أبرزها الصراع بَيْنَ النظام الجمهوري والملكي الَّذِي أطيح بِهِ فِي ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962 وغلب عَلَى قصائده الرومانسية القومية والميل إِلَى السخرية والرثاء وَكَانَ أسلوب ونمطية شعره تميل إِلَى الحداثة عكس الشعراء القبليين فِي اليمن. ويكيبيديا

تحضير نص سائل السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني 

أفهم النص و أناقش فكره :

  • مَا الظاهرة المذكور فِي القصيدة ؟ ظاهرة التسول.
  • حدد الواصف والموصوف فِيهَا. الواصف هُوَ الشاعر والموصوف هُوَ شيخ متسول” بطل القصة “.
  • مَا الدرس الَّذِي تعلمه الشيخ ؟ أدرك ان الشر ملأ الكون وَأَن الناس اصبحوا لَا يتراحمون فِيمَا بينهم فالأرض مَا زَالَتْ مليئة بالشرور كَمَا كَانَت فِي الأمس وستكون  اليوم و الغد فِي قوله ” هُوَ الشرّ ملء الأرض و الشر طبعها ———— هُوَ الشر ملء الأمس و اليوم و الغد “.

 

  • مَا ملامح ُ الشيخ وصفاته ؟ لمن كَانَ يمد يده ؟ متسول أعمى معدوم متثاقل فِي مشيه غارق فِي جوعه وأحزانه تائه المقصد مبحوح الصوت كئيب، وَقَد كَانَ يمد يده للناس.
  • هل جنى شيئًا ؟ لِم ؟  لَا لَمْ يجن شيئا بِسَبَبِ بخل الناس وواحتقارهم لَهُ و لامبالاتهم.
  • مم يشكو ُ ؟ وما الَّذِي يزيد من معاناته ؟ يشكو الفقر والحرمان وسوء الحال، وما يزيد من معاناته بؤسا وتعاسة هُوَ ازدراء واحتقار الناس.
  • ماذا كَانَ الشيخ يظن ُّ ؟ هل صدق ظنه ؟ لِم ؟ كَانَ يظن أن الناس يستصدقون ويحسنون إِلَيْهِ ويرأفون بحاله فيساعدونه، لكنه للأسف كَانَ مخطئا ، فالأرض مَا زَالَتْ مليئة بالشرور كَمَا كَانَت فِي الأمس وستكون  اليوم و الغد فِي قوله ” هُوَ الشرّ ملء الأرض و الشر طبعها ———— هُوَ الشر ملء الأمس و اليوم و الغد “.
  • مَا مصير الشيخ و مَا وجهته ؟  لَا وجهة للشيخ المسكين فهو قَد ضل سبيله فِي هَذِهِ الدنيا الَّتِي لَمْ يرحمه أهلها، فقد مشى فِي غير وجهة و الأسى يملأه.
  • هل صادفت شيخا سائلا أعمى ؟ حدد أوصافه مستعينا بالنص. نعم، وَقَد كَانَ متسول أعمى معدوم متثاقل فِي مشيه غارق فِي همه وجوعه وأحزانه تائه ، مبحوح الصوت،كئيب.
  • مَا الآفة الّتي يعالجها النص برأيك ؟ هل للمجتمع دور فِيهَا ؟ ظاهرة التسول.
  • كَيْفَ تفسر موقف الناس من هَذَا السائل ؟ مَا موقفك أنت ؟ موقف الناس موقف مخزي ووجب تجنبه لما جاء فِي الدين الإسلامي، قَالَ الله تعالى ” وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) “.
  • وجه تَذكِرةً لهؤلاء تُلَين بِهَا قلوبهم مستعينا بِمَا تحفظه من شواهد دينيّة وأخلاقيّة مؤثّرة. قَالَ الله تعالى ” وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10) ” وكَذَلِكَ قول رسول الله – صلى الله عَلَيْهِ وسلم – : “رُدُّوا السَّائلَ، ولو بظِلْفٍ مُحرَّقٍ”، أي: أعطُوا السَّائلَ، ولو ظِلْفًا مُحرَّقًا، أي: أُحرِقَ مِن النَّارِ، والظِّلْفُ مِن الحيوانِ كالظُّفرِ مِن الإنسانِ، والمرادُ: أعطُوه ولو كَانَ شيئًا يسيرًا. وقيل: كَانَ الظِّلْفُ المحرَّقُ لَهُ نفْعٌ عِندَهم؛ فكانوا يَفرُكونه ويَطحَنونه ويُسِفُّونه عِنْدََ الضَّرورةِ والجوعِ.

أثري رصيدي اللغوي :

  • الهوين : ببطئ و رفق.
  • كئيبا : حزينا.
  • يجني : يحقق – يكسب.
  • آهات : صيحات و صرخات الألم و الوجع.
  • المستكين : الذليل الخاضع.
  • الردي : الهالك.
  • ينبس: ينطق.
  • يدبّ: يمشي متباطئا.
  • يجتدي: يتوسّل ويطلب المعونة.
  • الضّرير: الأعمى.
  • يُزجي: يسوق الشيء برفق ويسر.
  • خيّب: خائب.

الفكرة العامة :

  • الشيخ المستجدي بَيْنَ مطرقة الفقر و العوز وسندان قسوة البشر.
  • وصف الشاعر للشيخ المتسول المتسول ومعاناتهوما قابله من قسوة المجتمع وصعوبة الحياة.
  • متسول أعمى معدوم متثاقل فِي مشيه غارق فِي جوعه وأحزانه تائه المقصد، يعاني ازدراء واحتقار الناس.
  • شيخ متسول خاب ظنه البشر و انعدام الانسانية فِي الجتمع .
  • وصف معاناة متسول قابله المارة بالجحود والإنكار فعاد يائسا مكتئبا.
  • واقع السائل المبكي و معاناته القسوة جعلاه يتوه فِي مجتمع قاسي وجاحد.

الأفكار الاساسية :

  1. الشاعر يصف حالة الشيخ المتسول و إعراض الناس عَنْهُ.
  2. الشيخ المتسول يدفع ثمن قسوة قلوب البشر آهات ودموع، وقلة إحساسهم بحال الشيخ.
  3. خيبة امل الشيخ وجوعه يثقلان كاهله.

المغزى العام من النص :

  • قَالَ الله تعالى ﴿ وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ (10).
  • قول رسول الله – صلى الله عَلَيْهِ وسلم – : “رُدُّوا السَّائلَ، ولو بظِلْفٍ مُحرَّقٍ”، أي: أعطُوا السَّائلَ، ولو ظِلْفًا مُحرَّقًا، أي: أُحرِقَ مِن النَّارِ، والظِّلْفُ مِن الحيوانِ كالظُّفرِ مِن الإنسانِ، والمرادُ: أعطُوه ولو كَانَ شيئًا يسيرًا. وقيل: كَانَ الظِّلْفُ المحرَّقُ لَهُ نفْعٌ عِندَهم؛ فكانوا يَفرُكونه ويَطحَنونه ويُسِفُّونه عِنْدََ الضَّرورةِ والجوعِ.
  • قَالَ تعالى: ﴿ لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ﴾ [البقرة: 273].
  • التسول ظاهرة اجتماعية تغزو المجتمع علينا محاربته بالزكاة و الصدقات لقوله تعالى ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾.

أكتشف نمط النص و أبين خصائصه :

  • استخرج أوصاف السائل من الن ّص ؟ بَيْنَ نوعها.
أوصاف السائل
الوصف المادي الوصف المعنوي
  • متسول
  • أعمى
  • أصفر  الكَفِّ
  • النَّحيلِ
  • مبحوح الصوت
  • الضرير
  • متثاقل المشية
  • معدوم.
  • غارق فِي جوعه وأحزانه.
  • تائه المقصد.
  • كئيب.
  • استنبط من النّصّ أوصاف الأرض وإلى من يرمز الشاعر بِهَا ؟
أوصاف الأرض
الوصف يرمز بِهَا الشاعر إِلَى:
  •  هـو الـشرمـلْء الأَرْض وَ الشر طَبْعُهَا. 
  • القساة عديمي الرحمة من البشر.
  • و َهـــذا غبَـــار الأَرض آهـــات خيِّـــب.
  • المحرومون والفقراء والمساكين وكثرتهم وخيبتهم.
  • و َهـــذا الحصــى حبَّـــات َدمـــعٍ ُمجمـــد.
  • القسوة وانعدام الرحمة من القلوب.
  • إِلَى أي نمط تشير هَذِهِ القرائن كلّها؟ إِلَى النمط الوصفي .
  • لاحظ قول الشاعر “وَ يَسْأَلُ هَلْ فِي الأَرْضِ ظِلٌّ لِمُسْعِدِ؟”
    • من السّائل ؟ المتسول.
    • وَمِنْ المجيب ؟  لَا أحد فيجيب نفسه بنفسه.
    • إِلَى إي نمط تشير العبارة ؟ إِلَى النمط الحواري.
  • استخرج ألوان البيان الَّتِي وردت فِي النص اشرحها وبين سر جمالها.
الصورة البيانية نوع الصور البيانية سر جمالها
يَـــمُدُّ اليَـــد الصَفْـــرا كناية عَنْ الفقر اعطاء الحقيقة مصحوبة بالدليل واضعة المعاني فِي صورة محسوسة.
يَمشـي ُ الهويْنـي بجوعـه  وأَحزانِــه مشـــي الضريـــر ُ الــــمقيد تشبيه بليغ ادعاء أن المشبه والمشبه بِهِ شيء واحد. مبالغة تكسب التركيب جمالا وقوة ووضوحا.
و لَـــم يَجـــن إلَّا اليَـــأْس استعارة مكنية 

  • المشبه : اليأس.
  • المشبه بِهِ : محذوف.
  • القرينة : يجني.
نقل المعاني إِلَى المحسوسات، فتقرب البعيد وتفسر الغامض وتشخص المعنى ليزيد جمالا وقوة ووضوحا. 

 

أبحث عَنْ ترابط جمل النص وانسجام معانيه :

تابع كل مَا يَخُصُّ السنة 4 متوسط مِنْ خِلَالِ العنوان التَّالِي : 

👇👇👇👇

لزيارة موقعنا مرة أُخْرَى أكتب فِي جوجل : 

” لمتابعة جميع تحضيرات  نصوص اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني “


” اضغط عَلَى الرابط التَّالِي “

مُدَّوَنة التربية وَالتَّعْلِيمِ دائما فِي خدمتكم .



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى