تحضير نص دور الاديب العربي للسنة الاولى ثانوي علمي

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ 
السنة اولى ثانوي علوم و تكنولوجيا 
اللغة العربية و ادابها للسنة 1 ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا 

العصـر الإسـلامي اللـغة العـربية وآدابـها
الفئة المستهدفة :الأُوْلَى علوم وتكنولوجيا
النشــاط : مطالعة موجهة

الموضـوع : دور الأديب العربي ( علي أحمد باكتير ) ص 97

الكفاءات المستهدفة : معرفية : 

– التعرف عَلَى دور الإعلام فِي نشر الوعي – الأديب العربي ودوره المحلي العربي والعالمي – الإلزام والإلتزام فِي الأدب .
منهجية : – تحليل الخطاب النثري .
الأهداف الوسطية : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير وجماليات اللغة .

تحضير نص دور الأديب العربي – تَقْدِيم
النص

– ماذا تواجه الأمة العربية اليوم ؟ مَا هُوَ دور الأديب العربي ؟
– بماذا يَجِبُ أن يتحلى ؟
– للإعلام فِي عالمنا المعاصر دور کَبِير فِي توعية الجماهير بقضاياها المصيرية وتوجيهها إِلَى أفضل السبل للتكيف مَعَ المستجدات ، وَلَنْ يتحقق هَذَا الدور المنشود إلَّا بنخبة من الأدباء والكتاب تستطيع أن تستوعب أحداث الماضي ومعطيات الحاضر، ورهانات المستقبل .

تحضير نص دور الأديب العربي – شرح المفردات 

يصطرع : يضطرب ويتداخل / يتملق : التودد والتلطف تذللا /داجى : لَا طف ولاين وأخفى عداوة / الخطوب والزعازع : النكبات والمصائب .

تحضير نص دور الأديب العربي – أكتشف معطيات النـص

– مَا هِيَ المعركة المصيرية الَّتِي تواجهها الأمة العربية ؟

ـ المعركة المصيرية الَّتِي تواجهها الأمة العربية هِيَ إثبات وجدها كأمة من أمم العالم

– مَا هُوَ واجب كل مواطن عربي نَحْوَ هَذِهِ المعركة ؟

ـ واجب كل مواطن عربي نَحْوَ هَذِهِ المعركة هُوَ الإسهام بالعمل فِي نصرة القوم , بالمال أَوْ باللسان أَوْ بالقلم .

– مَا رد الكاتب عَلَى من يتوهم بِأَنَّ الدفاع بالقلم من أضعف الإيمان ؟ 

ـ رد الكاتب عَلَى من يتوهم بِأَنَّ الدفاع بالقلم من أضعف الإيمان بأنه غير صحيح

– مَا هِيَ العوامل الَّتِي أسهمت فِي اتساع مهمة الأديب العربي ؟ وما هِيَ الأعباء الَّتِي ازدادت بفعل هَذِهِ العوامل ؟ 

– العوامل الَّتِي أسهمت فِي اتساع مهمة الأديب العربي : ارتباط الشعوب يبعضها البعض ، وانهيار الحواجز بينها ، فصارت تَشْمَلُ الاهتمام بالسياسة العالمية ، التيارات الفكرية والاقتصادية والاجتماعية ….

– مَا هِيَ الصفات الَّتِي يَجِبُ أن يتحلى بِهَا الأديب فِي معالجة القضايا المحلية والعالمية لأمته ؟
– أذكر المؤهلات الثقافية والعلمية الَّتِي اشترطها الكاتب عَلَى الأديب للنجاح فِي أداء دوره محليا ودوليا ؟ 

المؤهلات الثقافية والعلمية الَّتِي اشترطها الكاتب عَلَى الأديب للنجاح فِي أداء دوره محليا ودوليا هِيَ : أن يكون عَلَى وعي تام بالتاريخ

النضالي لأمته مُنْذُ القديم ـ الدراسة المستفيضة الواعية لتاريخ الشعوب ولأوضاعها الحاضرة , والإلمام بآدابها وفنونها 

– مَا هُوَ الأساس الَّذِي يقوم عَلَيْهِ الحِوَار مَعَ الطرف المقابل ؟

ـ الأساس الَّذِي يقوم عَلَيْهِ الحِوَار مَعَ الطرف المقابل هُوَ التزام الموضوعية فِي العلاج , والوقوف عِنْدَ المنطق , وعدم الانسياق وراء العاطفة

تحضير نص دور الأديب العربي- أناقش المُعْطَيات

– حدد مفهوم الرأي العام ، وبما شبهه ؟

ـ مفهوم الرأي العام : و مَا اتفقت عَلَيْهِ معظم الشعوب , شبهه الكاتب بالقرية الواحدة

– حلل آثار التهوين والتهويل الإعلاميين عَلَى الوعي العام ، مَعَ تَقْدِيم أمثلة عَلَى الإتجاهين . 

ـ ينبغي عَلَى الإعلاميين أن يكونوا حكماء فِيمَا يعالجون من مشكلات وقضايا فَلَا يبالغون فِي تضخيم المصاعب والهزائمكنسبة زيادة التضخم وَلَا فِي تهوينها كانتشار البطالة , حَتَّى لَا يميلوا بِهَا إِلَى اليأس والقنوط , أَوْ إِلَى الاستهانة والغرور

– بم يكون الأديب رؤية واضحة وحدسا صادقا ؟ هل يكفي مَا ذكره الكاتب ّ علل 

– يكون الأديب رؤية واضحة وحدسا صادقا إضافة إِلَى مَا ذكره الكاتب وقراءة مَا يقوله خصومها عَنْهَا 

ـ جاء فِي النص ” فالأسلوب العاطفي إن كَانَ يغتفر أحيانا فِي المجال المحلي, حين تدعو الحاجة إِلَى ذَلِكَ , فهو فِي المجال العالمي غير مقبول عَلَى الإطلاق ”  هات نموذجا للمواقف الانفعالية , وآخر للمواقف الموضوعية مَعَ تبيان جدواهما

– للإلتزام الأدبي مؤيدون ورافضون .ناقش حجج الطرفين . 

– أبرز مَدَى حاجتنا اليوم إِلَى الإلتزام بالإنصاف مَعَ أعدائنا وخصومنا . أوقع فِي النفس , وأبعث عَلَى الإقناع

– حدد الألتزامات الَّتِي دَعَا الكاتب الأدباء إِلَى مراعاتها فِي إنتاجهم الفكري .

ـ للالتزام الأدبي مؤيدون ورافضون , فالمؤيدون يرونه ضروريا حَتَّى تتقدم الأمة والرافضون يرون بِأَنَّ الأديب يصبح منشغلا عَنْ التعبير عَنْ ذاته ـ نحن بحاجة اليوم إِلَى أَنَّ نلتزم بالإنصاف مَعَ أعدائنا وخصومنا , لأنه أوقع فِي النفس , وأبعث عَلَى الإقناع

تحضير نص دور الأديب العربي – أستثمر المُعْطَيات

– إِلَى أي نوع تثري تدرج هَذَا النص ؟

ـ يدرج هَذَا النص فِي فن المقال النقدي

– اسنخرج الصورة البيانية الواردة فِي التعبير ( عَلَى الأديب…………………..أَوْ يعوقها )

– اشرحها ، وبين أثرها فِي المعنى . 

ـ الصورة البيانية هِيَ عبارة عَنْ استعارة مكنية فِي قوله : “فَلَا يبدد مواهبه ” حَيْتُ شب المواهب بشيء مادي يبدد ثُمَّ حذف المشبه بِهِ وأتى بصفة من صفاته وَهِيَ التبديد وأعطاه للمشبه عَلَى سبيل الاستعارة المكنية

– اضبط لفظة ( بله )بالشكل وحدد معناها م وظفها فِي جملتين من إنشائك .

ـ ضبط لفظة ” بله ” بالشكل : بَـلْهَ , معناها : اترك ” اسم فعل أمر منقول عَنْ مصدر ” ـ توظيفها فِي جملتين من إنشائي .  1) بلهَ الغش 2 ) بَلْْهَ العاجَز

– أعرب : مهما تكن صفته . 

ـ مهما : اسم شرط مبني عَلَى السكون فِي محل رفع مبتدأ

ـ تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم , فعل الشرط

ـ صفته : اسمها مرفوع وَهُوَ مضاف والهاء مضاف إِلَيْهِ

ـ يصطرع : فعلل مزيد بحرفين , أصل الفعل : صرع

– جرّد الفعل يصطرع واذكر حرفي الزيادة الأصليين ، ثُمَّ هات مثالين عَلَى هَذَا المنوال .

ـ مثالان عَلَى هَذَا المنوال :  )1اصطدم  )2اصطبر

– مَا الفرق بَيْنَ الالتزام والإلزام فِي الأدب 

ـ الالتزام فِي الأدب : هُوَ أن يلتزم الأديب بالدفاع عَنْ قضايا الجماهير

ـ الإلزام فِي الأدب : هُوَ أن يفرض عَلَى الأديب الكتابة فِي مواضيع معينة

– النص مقال نقدي ، وَهُوَ البحث القصير فِي جانب من جوانب موضوع مَا متصل بالسياسة أَوْ الاجتماع …….

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي علمي

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى