تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة الاولى ثانوي اداب

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ 
السنة 1 ثانوي جذع مشترك اداب 
اللغة العربية وادابها للسنة 1 ثانوي جذع مشترك اداب
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة اولى ثانوي جذع مشترك اداب 

تحضير نص ثقافة ومثقفون للسنة الأُوْلَى ثانوي اداب



المطالعة الموجهة ثقافة ومثقفون طه حسين للسنة 1 ثانوي 

تحضير نص ثقافة ومثقفون -التعرف عَلَى صاحب النص:

طٰهٰ حسين (1306 هـ / 15 نوفمبر 1889 – 1393 هـ / 28 أكتوبر 1973م)، أديب وناقد مصري، لُقّب بعميد الأدب العربي. غيّر الرواية العربية، مبدع السيرة الذاتية فِي كتابه «الأيام» الَّذِي نشر عام 1929. يعتبر من أبرز الشخصيات فِي الحركة العربية الأدبية الحديثة. لَا تَزَالُ أفكار ومواقف طه حسين تثير الجدل حَتَّى اليوم.

درس فِي الأزهر، ثُمَّ التحق بالجامعة الأهلية حين افتتحت عام 1908، وحصل عَلَى الدكتوراه عام 1914 ثُمَّ ابتعث إِلَى فرنسا ليكمل الدراسة. عاد إِلَى مصر ليعمل أستاذا للتاريخ ثُمَّ أستاذا للغة العربية. عمل عميدا لكلية الآداب، ثُمَّ مديرا لجامعة الإسكندرية، ثُمَّ وَزِيرًا للمعارف. من أشهر كتبه: فِي الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة فِي مصر (1938).

تحضير نص ثقافة ومثقفون أكتشف المُعْطَيات

ـ بم ربط الكاتب مسؤولية العالم أَوْ المثقف 

ـ ربط الكاتب مسؤولية العالم أَوْ المثقف بمقدار ا يكون لَهُمَا من حظ فِي العلم
ـ فيم حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء اللَّذِينَ يعيشون مَعَهُ ؟
ـ حدد الكاتب مسؤولية المثقف إزاء اللَّذِينَ يعيشون مَعَهُ بِأَنَّ ينفعهم بعلمه
ـ مَا موقف الكاتب من اللَّذِينَ يحسنون العلم والثقافة ثُمَّ يكتمونها ؟ بماذا شبههم ؟
ـ موقف الكاتب من اللَّذِينَ يحسنون العلم والثقافة ثُمَّ يكتمونها هُوَ الاحتقار , وَقَد شبههم بالحمار الَّذِي يحمل أسفارا
ـ لِمَاذَا اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا وتعقيدا من مسؤولية العالم؟ أتوافقه فِي رأيه ؟ لِمَاذَا ؟
ـ اعتبر الكاتب مسؤولية المثقف أكثر تنوعا وتعقيدا من مسؤولية العالم , لِأَنَّ المثقف محتاج إِلَى أَنَّ يفهم حياة الناس من حوله . ويعرف موضع حاجتهم إِلَى الانتفاع بثقافته.
ـ نعم أوافقه فِي رأيه , لِأَنَّ وظيفة العالم فِي نفعه بعلمه الناس وعمله فِي حياته اليومية , بَيْنَمَا المثقف إضافة إِلَى هَذَا فهو مكلف بقربه من الناس وحل مشاكلهم .
ـ بم وصف الكاتب المثقف الَّذِي عجز عَنْ نفع المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ ؟
ـ وصف الكاتب المثقف الَّذِي عجز عَنْ نفع المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ بأنه ثرثار إِذَا تكلم , وأثر إِذَا سكت .
ـ مَا موقفك أنت من هَذَا الصنف من المثقفين ؟
ـ موقفي أ من هَذَا الصنف من المثقفين أَنَّهُ لامعنى لثقافته
ـ مَا أوجه المآخذ الَّتِي يؤاخذ بِهَا الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا , بِمَا ليس من طبع الإنسان أن يأتي بِهِ ؟
ـ أوجه المآخذ الَّتِي يؤاخذ بِهَا الكاتب الناس حين يطلبون من العلماء والمثقفين أن يأتوا , بِمَا ليس من طبع الإنسان أن يأتي بِهِ بأنهم قَد كلفوهم مَا لَا طاقة لَهُمْ بِهِ . وطلبت مِنْهُمْ مَا لَا يطلب إِلَى الإنسان
ـ بم حدد الكاتب شروط حديث المثقف فِي الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية
ـ حدد الكاتب شروط حديث المثقف فِي الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بنضج هَذِهِ الظواهر , وَأَن يتاح لَهُ إحسان العلم بِهَا .
ـ تناول الكاتب فِي هَذَا النص الحديث عَنْ صنفين من المثقفين , حددهما مبينا الصنف الَّذِي تميل إِلَيْهِ مَعَ التعليل
ـ تناول الكاتب فِي هَذَا النص الحديث عَنْ صنفين من المثقفين هُمَا :
المثقف الَّذِي ينفع الناس بثقافته , والمثقف الَّذِي لَا ينفع بقافته أحدا .
وأنا أميل للصنف الَّذِي ينع الناس ويكون فِي خدمتهم .

تحضير نص ثقافة و مثقفون أناقش المُعْطَيات

ـ فِي حديث الكاتب عَنْ العلماء والمثقفين . مَا هُوَ المبدأ الَّذِي ينادي بِهِ ؟
ـ المبدأ الَّذِي ينادي بِهِ الكاتب فِي حديث عَنْ العلماء والمثقفين هُوَ أن يعيشوا مَعَ الناس فِي العصر الَّذِي يعيشون فِيهِ . وينفعوا الناس بعلمهم وثقافتهم .
ـ مَا المعنى الذ يفيده الحرف ” وَلَكِن ” بِالنِسْبَةِ إِلَى موقف الكاتب من اللَّذِينَ يُطَالِبُونَ المثقفين بِمَا لَا يطيقون ؟
ـ المعنى الذ يفيده الحرف ” وَلَكِن ” بِالنِسْبَةِ إِلَى موقف الكاتب من اللَّذِينَ يُطَالِبُونَ المثقفين بِمَا لَا يطيقون هُوَ الاستدراك
ـ مَا هِيَ ـ فِي رأيك ـ الأعمال المنوطة بالعالم بِالنِسْبَةِ إِلَى المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ؟
ـ الأعمال المنوطة بالعالم بِالنِسْبَةِ إِلَى المجتمع الَّذِي يعيش فِيهِ فِي رأيي هِيَ:
أن ينفع الناس بِهَذَا العلم الَّذِي تخصص فِي شيء مِنْهُ كالطب و الكيمياء والأدب والزراعة والاقتصاد و……
ـ فيم تَتَمَثَلُ رسالة المثقف بِالنِسْبَةِ إِلَى مجتمعه ووطنه ؟
ـ تَتَمَثَلُ رسالة المثقف بِالنِسْبَةِ إِلَى مجتمعه ووطنه أن ينشر ثقافته بَيْنَ الناس وَأَن يضيء لَهُمْ بَلْ الحياة , بِمَا أتيح لَهُ من الثقافة

تحضير نص ثقافة و مثقفون أستثمر المُعْطَيات

ـ ابحث فِي المعجم عَنْ معاني كلمة ” ثقف ” ثُمَّ ركب بِهَا جملا مفيدة .
ـ معاني ” ثقُف ” :
ـ ثقف علي سدا : غلبه ي الحذق والمهارة ـ ثقفه بالرمح : طعنه بِهِ ثقُف الشخص : صار حاذقا مارا ـ ثقِف الشيء : ظفر بِهِ وأخذه أخذا
ـ ثقِف المرء : صادفه ـ ثقِف الدرس : تعلمه ـ ثقَّف الرمح : قوّمه وسوّاه ـ ثقّف المر : علمه وهذبه .
ـ ابن عَلَى منوال هَذَا التعبير: ” عاجز كل العجز عَنْ أن ينفعهم حق النفع “
ـ بناء عَلَى منوال هَذَا التعبير: ” عاجز كل العجز عَنْ أن ينفعهم حق النفع “
1) ليس بإمكانه نفعهم 2) لَا يمتلك القدرة عَلَى مساعدتهم 3) هُوَ ليس مؤهلا لنفعهم ……….
ـ فِي الفقرة الآتية ” فالمثقف الَّذِي يعيش بَيْنَ الناس … عَلَى مالم يهتدوا إِلَيْهِ ” إِلَى أي نمط من النصوص تنسب هَذِهِ الفقرة ؟ـ ” فالمثقف الَّذِي يعيش بَيْنَ الناس … عَلَى مالم يهتدوا إِلَيْهِ ” تنسب هَذِهِ الفقرة إِلَى النمط الحجاجي
ـ ابن تشبيهات بِحَيْثُ يكون المشبه مرة المثقف الَّذِي لَا ينفع الناس بثقافته , ويكون مرة أُخْرَى العالم الَّذِي يحب العلم لنفسه , ومرة ثالثة يكون المشبه الغني الَّذِي يجمع المال إِلَى المال دون نفع غيره بِهِ .
ـ المثقف الَّذِي لَا ينفع الناس بثقافته كالنهر الجاف
ـ العالم الَّذِي يحب العلم لنفسه بستان بغير ثمار
ـ الغني الَّذِي يجمع المال إِلَى المال دون نفع غيره بِهِ كالبيت الخربـ صرف الفعل ” يضيء ” فِي الماضي والمضارع مَعَ ضمائر الجمع الغائب


الاستخلاص و التسجيل:

– “الحضارة” واقع موضوعي لَا بمكن لأيّة أمّة أنْ تتقدّم إلَّاّ عَلَى أساسها.
– لَا نهضة إلَّاّ بمعرفة استغلال ثروات الأمّة الطّبيعية و تحاربها المتراكمة عبر آلاف السّنين وصقلها بِمَا يتماشى والتطوّر فكريا ، و إنسانيا .
– كلّ حضارة من الحضارات تأخذ من غيرها ، وتسهر عَلَى صقل مَا أخذته و بنائه بِمَا يتماشى و روحها وثوابتها .
– مِنْ أَهَمِّ خصائصه مَا يلي :
– ألفاظه تتسم بالدقة العلمية واستعمال المصطلحات النقدية .
– اعتماده عَلَى التعليل والتحليل و وسائل الإقناع والمنطق
– اعتماده الأسلوب الجميل .

طالع أَيْضًا : 

تحضير درس معلم الأمثال و الحكم فِي الجاهلية السنة الأُوْلَى ثانوي
تحضير درس مَعَْلَمُْ الأمثال ” حسين مروة ” ” الحكم فِي الجاهلية ” لبطرس البستاني ” للسنة 1 ثانوي اداب 


تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى