تحضير نص انا الافريقي للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

شاعر سوداني بارز. يعتبر من رواد الشعر الحر الحديث، ويلقب بشاعر إفريقيا والعروبة. وَتَمَّ تدريس بعض أعماله ضمن مناهج آداب اللغة العربية فِي مصر فِي ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كَمَا تغنى ببعض قصائده مغنّون كبار فِي السودان.

مَا الشّعب الَّذِي يتحدّث عَنْهُ النصّ؟ الشّعب الإفريقي.
مَا صفاته وما مشكلته؟ هُوَ شعبٌ مسلمٌ عريقٌ مشكلته لونه الأسود أي أنّه زنجيٌّ. 
مَا الدّعوة الَّتِي وجّهها الإفريقي لشعوب العالم؟ مَا الغاية مِنْهَا؟هِيَ النّظر إِلَى الأفارقة عَلَى أنّهم بشرٌ مثلهم كَمَا يدعوهم إِلَى الابتعاد عَنْ العنصريّة، الغاية مِنْهَا القضاء عَلَى التّمييز العنصري.بيّن النصّ معاناة الإفريقي
استخرجْ العبارات الدّالة عَلَى ذَلِكَ؟ الاستعباد والاحتلال والتّمييز العنصري “لَمْ أعد عبد القيود، ومحونا وصمة الذلّ فينا”. 
 مَا الأخطار الَّتِي تواجه الشّعب الإفريقي اليوم، بم يواجهها؟ الحروب والصّراعات والانشقاقات والنّزاعات ويمكن مواجهتها بنشر السّلَمْ والعلم.
مَا فهمت من هَذِهِ العبارة “وركّزنا فوقها من أعلامنا”؟ أي أنّ الشّعب الإفريقي بدأ يسترجع سيادته بعد خضوع كلّها للاستعمار والاستعباد وَذَلِكَ بالمقاومة والكفاح….

تحضير نص انا الافريقي -شرح المفردات :

الدّجى: الظّلام الحالك // الوهن: الضّعف // البلى: القدم // الدّمن: آثار الدّيار // واريت: أخفيت // اهرقنا : سفكنا و اسلنا 

تحضير نص انا الافريقي – الفكرة العامة:

– بيان الشّاعر مميزّات الإفريقيين وصفاتهم والمشاكل الَّتِي تواجههم.
– الصفات الَّتِي يتميز بِهَا الافريقيون عَنْ غيرهم من الشعوب و المشاكل الَّتِي تواجههم فِي حياتهم.
– الشاعر يبرز تميز الافريقيين عَنْ غيرهم من الشعوب و يشير إِلَى الصعوبات الَّتِي يعانون مِنْهَا فِي حياتهم.
– بيان الشاعر الفرق بَيْنَ ماضي افريقيا و حاضرها و كيفية النجاة من المأساة الَّتِي تعيشها.
– الناس سواسية فِي كل شيئ و لَا نميز بينهم عَلَى اساس عرقي او شكلي….
– قَالَ الرسول صلى الله عَلَيْهِ و سلم «الناس مستوون كأسنان المشط ليس لأحد عَلَى أحد فضل إلَّا بتقوى الله».
– تحدث الشاعر عَنْ انسانيته و ان لَا فرق بينه و بَيْنَ غيره من البشر .

تحضير نص انا الافريقي – الافكار الاساسية :

1 – اعلان الشاعر تمرده عَلَى مأساته.
   – الدعوة إِلَى التمرد عَلَى الظلم و البؤس.
   – رفض الشاعر لواقعه و تحرره من قيود العبودية.

2 – تصوير الشاعر لمعاناته و النهوض بوعي لرفض هَذَا الواقع.
   – وصف معاناة الشقاء الممتد بَيْنَ الزمن و التصدي لَهُ.
   – وصف الشاعر لمعاناة شعوب افريقيا و ثورتهم عَلَى انفسهم و محو صفة الذل و الستعباد عنهم.

3 – مكانة الارض عِنْدَ الافريقي و دعوته للتشبت بِهَا و العيش بسلام.
   – الاشادة بتضحيات الاجداد مِنْ أَجْلِ الارض و الدعوة للحفاظ عَنْهَا.

   – الاشادة بتضحيات الاجداد مِنْ أَجْلِ الارض و الدعوة للحفاظ عَنْهَا.



   – افتخار الشاعر بزنجيته و تعداده لاهم اعمال شعوب افريقيا و دعوته للاسلام.

تحضير نص انا الافريقي – المغزى العام من النص :

– القيمة التّربويّة:– قَالَ صلّى الله عَلَيْهِ وسلّم: [لا فرق بين عربيٍّ ولا أعجميٍّ ولا أبيض ولا أسود إلاّ بالتّقوى]
– الناس سواسية فِي كل شيئ و لَا نميز بينهم عَلَى اساس عرقي او شكلي….
– قَالَ الرسول صلى الله عَلَيْهِ و سلم «الناس مستوون كأسنان المشط ليس لأحد عَلَى أحد فضل إلَّا بتقوى الله».
– السلام يقرب بَيْنَ الاجناس و يجمعهم عَلَى المحبة و التعايش و الحروب تفرقهم و تقطع نسلهم و تبيدهم.
– الهوية لَا تتجزأ أبداً وَلَا تتوزع أنصافا أَوْ أثلاثا أَوْ مناطق منفصلة.
– قَالَ علي بن أبي طالب رضي الله عَنْهُ :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا ** يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
فليس يغني الحسيب نسبته ** بلا لسانٍ لَهُ وَلَا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ** ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كَانَ أبي


تحضير نص انا الافريقي – اتذوق النص :.

– مَا الأسلوب الغالب عَلَى النص؟ استشهد بأمثلة مِنْهُ. ج: غلب عَلَى النص الأسلوب الخبري كقول الشاعر: “أنا أدعوك”، “إنني
مزقت أكفان الدجى”. “لَمْ أعد ساقية”، “فلقد ثرنا”، “أنا فلاح”، “وهم اختاروا”.
وَقَد تخلل النص الأسلوب الإنشائي مثل: “يا أخي” (نداء)، “فَهَلْ تعرفني” (استفهام)، “فاسلمي”.
– تكرر توظيف ضمير المتكلم “أنا” فِي النص، كَيْفَ تفسر ذَلِكَ؟
– مَا النمط الغالب عَلَى النص؟ ج: يغلب عَلَى النص النمط الوصفي يتخلله الحجاج حَيْتُ احتاج الشاعر إِلَى وصف وبيان حال ومعانا الشعب الإفريقي.
– وظّف الكاتب الفرق بَيْنَ الماضي والحاضر فِي إفريقيا، مَا النّمط الَّذِي وظّفه فِي بيان المفارقة؟ النّمط الحجاجي.
– استخرجْ مؤشّرات النّمط مَعَ التّمثيل؟ ضمير المتكلّم، الأفعال الماضيّة، أساليب النّفِي والتّوكيد، المقارنة بالنّفِي والإثبات…
– قَدّم الشّاعر أوصافًا عَلَى الإفريقي، إِلَى أيّ نمطٍ تحيل؟ النّمط الوصفيّ.
– استخرج مَا يدلّ عَلَى نزعة التّوجيه فِي القصيدة؟ استعمل أسلوب النّداء والأمر. النّمط التّوجيهي.
– كَانَ أسلوب النّفِي طاغيًا عل القصيدة، لَهُ وظيفة داليّة بيّنها؟ هِيَ اتّباع قاعدة التّخلية قبل التّحلية فقبل أن يتزيّن بالحريّة عَلَيْهِ أن يتخلّى عَنْ العبوديّة.
– سيطر عَلَى القصيدة ضمير المتكلّم، مَا دلالة ذَلِكَ؟ نستنتج أنّ الضّمير مهما كَانَ نوعه لَهُ صلةٌ وثيقةٌ بانسجام وإحكام بناء القصيدة فعليه تشدّ وحدات القصيدة بِهِ.
– استخرجْ القرائن اللّغويّة الَّتِي اعتمد عَلَيْهَا الشّاعر؟ الجرّ والعطف، النّداء والاستفهام، روابط منطقيّة كالشّرط والضّمائر.
·       
أقوّم مكتسباتي:

– مَا الأسلوب الغالب عَلَى النّص؟ مثّل لذلك.

– ابحث فِي القصيدة عَنْ محسّن بديعي، بيّن نوعه ثُمَّّ اسمه.

إِلَى أيّ نوعٍ نصيٍّ تنتمي القصيدة؟ ابحث عَنْ معناه ومميّزاته.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *