تحضير نص المسرح الجزائري الواقع والآفاق للسنة الثالثة ثانوي

نص تواصلي: المسرح الجزائري: الواقع و الآفاق


وضعية الانطلاق

1) ـ مَا الجنس الأدبي الَّذِي عبر بِهِ أحمد بودشيشة عَنْ أفكاره ؟

ـ الجنس الأدبي الَّذِي عبر بِهِ أحمد بودشيشة عَنْ أفكاره هُوَ المسرحية

اكتشاف معطيات النص:

ـ قارن بَيْنَ دور المسرح قبل الاستقلال وبعده
ـ لعب المسرح الجزائري قبل الاستقلال دورا هاما فِي مواكبته لسيرورة المجتمع بالرغم من الإمكانيات المحدودة أن يثبت حضوره عَلَى الساحة الثقافية . واستطاع بعد الاستقلال أن يرصد الواقع الاجتماعي سَوَاء فِي المسرحيات الَّتِي تناولت موضوع اثورة التحريرية
أَوْ فِي المسرحيات الَّتِي تناولت موضوعات اجتماعية وأخلاقية
ـ مَا الخاصية المشتركة لموضوعاته ؟

ـ الخاصية المشتركة لموضوعاته تَتَمَثَلُ فِي الطابع الشعبي الَّذِي تميزت بِهِ فَضْلًا عَنْ الشكل الكوميدي من حَيْتُ النوع والدارجة من حَيْتُ وسيلة التعبير
ـ كَيْفَ تَجَاوز المقتبسون مشكلة النص المسرحي ؟

ـ استطاع المقتبسون تَجَاوز مشكلة النص المسرحي باللجوء إِلَى التراث المسرحي العالمي وإعداد نصوص مسرحية تميزت فِي معظمها بنقل أحداث وقائع المسرحية المقتبسة إِلَى بيئة محلية متجاوزة بِذَلِكَ النص المقترح ( سي قدور المشحاح ـ البخيل ـ سلاك الواحلين …)
ـ علام انصب اهتمام المخرجين فِي مجال المسرحيات المجزأرة ؟

ـ انصب اهتمام المخرجين فِي مجال المسرحيات المجزأرة عَلَى التصرف الحر فِي الحِوَار وترجمته من اللغة الأصلية إِلَى الدارجة الجزائرية
ـ مَا المحاور الَّتِي دارت حولها المسرحيات

ـ المحاور الَّتِي دارت حولها المسرحيات هِيَ القيم والمبادئ الإنسانية العامة كالعدالة والسلم والحرية والديموقراطية وغيرها
ـ مَا شروط تشكيل جمهور مسرحي حقيقي فِي نظر الكاتب ؟

ـ شروط تشكيل جمهور مسرحي حقيقي فِي نظر الكاتب هِيَ : نشر حركة مسرحية واسعة فِي الأوساط الشعبية والمؤسسات والمدارس والجامعات ـ التخطيط العلمي الَّذِي تشارك فِيهِ كل الأطراف المعنية
من مسئولين وعاملين بِالمُؤَسَّسَاتِ المسرحية بالتعاون مَعَ المؤسسات الإعلامية ـ البحث الجاد فِي الوسائل الَّتِي تربط الجمهور بالمسرح ـ الاهتمام بعنصر الشباب الَّذِي يشكل جمهور المستقبل بالعمل عَلَى تربية ذوقه وتنمية إحساسه الفني
– السمات المشتركة بَيْنَ المسرحيات: الطابع الشعبي , الشكل الكوميدي , الدارجة , التقديم عَلَى المنصة
– فِي محور المسرحيات المجزأة انصب اهتمام المخرجين عَلَى التصرف الحر فِي الحِوَار و ترجمته إِلَى الدارجة و إبراز الموضوعات الَّتِي تناولتها هَذِهِ المسرحيات الَّتِي تحمل قيما عامة لَا خاصة
– تَجَاوز المقتبسون مشكلة النص المسرحي باللجوء إِلَى التراث المسرحي العالمي و إعداد نصوص مسرحية تميزت بنقل أحداث وقائع المسرحية المقتبسة إِلَى بيئة محلية متجاوزة بِذَلِكَ النص المقترح

مناقشة معطيات النص:

ـ إلام يرجع عدم مراعاة إمكان طبع المسرحية أَوْ نشرها فِي فترة مَا بعد الاستقلال ؟
ـ يرجع عدم مراعاة إمكان طبع المسرحية أَوْ نشرها فِي فترة مَا بعد الاستقلال إِلَى أَنَّ معظم هَذِهِ المسرحيات كتبت لتقدم عَلَى المسرح
ـ طرح الكاتب قضية اللغة فِي النص المسرحي , فما الَّذِي جسدته الدارجة فِي هَذَا الصدد ؟ هل كَانَ ذَلِكَ عاملا سلبيا أم إيجابيا فِي تطور المسرح الجزائري ؟ 

ـ استعمال الدارجة الجزائرية فِي المسرح كَانَ موفقا لأنه استطاع أن يبين وينقل الموضوعات الَّتِي تناولتها هَذِهِ المسرحيات الَّتِي تحمل مبادئ وقيما إنسانية عامة
ـ هل كَانَ الأديب موضوعيا فِي معالجته القضية 

ـ نعم كَانَ الأديب موضوعيا فِي معالجته القضية

4) استخلص وأسجل

ـ مَا المشكلات الَّتِي عرفها المسرح الجزائري قبل الاستقلال وبعده ؟

ـ  المشكلات الَّتِي عرفها المسرح الجزائري قبل الاستقلال وبعده هِيَ مشكلات النص واللغة والجمهور والنقاد

ـ مَا حال المسرح الجزائري الآن ؟

ـ المسرح الجزائري الآن فِي مراحل اجتياز المشاكل المذكورة سابقا

بالدراسات الأكاديمية والنقد الموضوعي وببرمجة الأيام المسرحية

والمسابقات والمهرجانات الَّتِي من شَأْنِهَا تكوين جمهور مسرحي

تحضير نصوص اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـالِثَة ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى