تحضير نص الصِّحافة و الأمَّة للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ 

السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني 

اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني 

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة 4 متوسط الجيل الثاني

المقطع الثاني : الإعلام والمجتمع

تحضير نص الصِّحافة والأمَّة للسنة الرَّابِعَة 4 متوسط الجيل الثاني

تحضير نص فهم المكتوب الصحافة و الأمة للكاتب أبو إسحاق إبراهيم بن محمد للسنة الرَّابِعَة 4 متوسط فِي اللغة العربية مقطع الإعلام والمجتمع الجيل الثاني2 كتاب التلميذ ص 30

أتهيأ :

ألم تتساءل كَيْفَ كَانَ الجزائريون يعرّفون بالقضية الجزائرية إبّان فترة الاستعمار ، أَوْ ماهي الوسائل الَّتِي اعتمدوه فِي إيصال صوتهم محلّيا ودوليا؟

لِلإِجَابَةِ عَنْ هَذِهِ الانشغالات افتح كتابك ص 30.

تحضير نص  الصحافة و الأمة – التعريف بالكاتب :

الشيخ أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف أطفيش (1305 هـ – 1385 هـ). هُوَ رجل دين وأديب وفقيه إباضي جزائري من أهل بني يسقن فِي وادي ميزاب، كَانَ من كبار العاملين فِي سبيل وحدة المسلمين كَمَا فِي تعبير بعض من ترجموا لَهُ. وانتقل فِي مرحلة من مراحل حياته إِلَى تونس للدراسة فِي الزيتونة، وشارك فِي حركة تونس الوطنيَّة بزعامة عبد العزيز الثعالبي، وَلَا سيَّمَا فِي مقاومة الفرنسيين مِمَّا اضطرهم لإبعاده إِلَى مصر.

تحضير نص  الصحافة و الأمة – أسئلة فهم النص :

– س: عَلَى ماذا يتحدث النص؟ ج: عَنْ الصحافة.

– مَا المقصود بـ: “وادي ميزاب”؟ ج: جريدة ناطقة باسم الشعب .

– س: ماذا حدث لجريدة واد ميزاب حَسَبَ مَا جاء فِي النص مِنْ خِلَالِ قراءتك لَهُ ؟ . ج – قَامَ المستعمر بمنع صدورها و توقيفها.

– س: مَا الدوافع الَّتِي جعلت المستعمر يقدم عَلَى ايقاف هَذِهِ الجريدة. ج – لتأثيرها القوي عَلَى فكر المجتمع..

– س: لمن وجه الكاتب رسالته. ج- للشيخ ابي اليقضان.

– س: مَا سبب هَذَا الانفعال الَّذِي صدر من الكاتب؟ ج: لعدم رضائه لوقف الجريدة.

– س: لِمَاذَا اعتبر الكاتب منع الاستعمار صدور الجريدة جرأة؟ وَلَمَْ تفاجأ بتجرُّؤ الاستعمار عَلَى فعلته ؟ ج: لِأَنََّّ هُنَاكَ قانون دولي يؤيد حرية الرأي والصحافة.

– س: بم شبه الكاتب الآلام الَّتِي أحاطت بِهِ. ج- بالسوار الَّذِي يحيط بالمعصم.

– س: من كَانَ يقصد بالقوى الغشومة و العجرفة. ج- المستعمر بعدوانيته و بطشه و طغيانه.

– س: اشرح العبارة (اللسان الَّذِي كَانَ يرسل أشعة الهداية فِي العالم و ينير سبل الحياة أَمَامَ قومه و ينفذ إِلَى قلوب القساة فيلينها والى الاحداث فيبعث امواتها). ج- يقصد باللسان الصحافة الَّتِي تعبر عَنْ آلام المظلومين و تدافع عَنْ حقوقهم.

– س: هل كَانَ يتوقع مَا حدث برر اجابتك. ج- لَا لَمْ يتوقع ذَلِكَ (و مَا كُنْت أظن ان تنال مِنْهَا يد العسف)
– س: يعرض الكاتب العلاقة الوثيقة بَيْنَ الصحافة الهادفة والشعب. مَا واجب كل منهما نَحْوَ الآخر حَسَبَ النص؟
ج: هِيَ الناطق الرسمي للشعب، وَهِيَ الناقل لفكره.

– س: بأي لغة كَانَت تكتب جريدة وادي ميزاب. ج- كَانَت تكتب باللُّغَةِ العربية.

– س: حدد العبارة الدالة عَلَى ذَلِكَ من الفقرة. ج- فصاحة عربية.

– س:  برّر سبب خوف المستعمر من هَذِهِ الجريدة الناطقة بلغة الضاد؟ خافوا أن تطاردهم عِنْدَ كلّ سقطةٍ وتبدي سوء فعالهم بَيْنَ الشعوب.
 – س: مَا الحقيقة الَّتِي تأكّد مِنْهَا الكاتب؟ الاستعمار من أغلب أساليب الظّلَمْ وأقبح شريعةٍ أسّسها الشّيطان وأفظع من الطّاغوت.

– س:  حاول الكاتب أن يواسي العلاّمة ويخفّف عَنْهُ ماذا قَالَ لَهُ؟ لَقَدْ ذاقت الأمّة حلاوة الصّحافة وَلَا بدّ أن تقوم معك تطالب جريدتها.

– س: ماذا اعتبر الكاتب الصّحافة؟ سلاح الأمّة وقوّة تعتزّ بِهَا ولسان يعبّر عَنْ كمالها ومرشد لَهَا إِلَى مناهج الحياة وأهله.

– س:  يَبْدُو الكاتب متفائلاً حدّد العبارة الدّالة عَلَى ذَلِكَ؟ ” إنّنا لَا نيأس وَلَا نتقهقر ”

– س:  لاحظ العبارة ( وما كُنْت أظنّ أن تنال مِنْهَا يد العسف والإرهاق وتبالغ إِلَى الفتك بِهَا إِلَى حدّ الإزهاق.) أبرز المحّسن البديعي فِي هَذِهِ العبارة ثُمَّّ بيّن اسمه ونوعه؟ الإرهاق — الإزهاق محسّن لفظي تمثّل فِي الجناس غير التّام.

– س:  هل وظيفته ذات دلالة معنويّة أم جماليّة صوتيّة؟ ذات دلالة جماليّة صوتيّة تتمثّل فِي إعطاء جرسٍ موسيقيٍّ عذبٍ تطرب لَهُ الأذن.

تحضير نص الصحافة و الأمة – شرح المفردات :

الغشومة : العدوانية، العجرفة : الطغيان /  النَّائبة: المصيبة /  ينفذ : يتسلل، العتاة: الظَّالمون/ رئاء : عُجب، هوادة : تراخ / الطاغوت: الظلم. البارع : الساطع – المتميز – المتفوق / العسف : الظلم – العنف – الجور /الازهاق : اماتة و ازالة مكانه / استهان : استخف / يزعمون : يعتقدون / عبثوا : استهزؤوا – سخروا / قومت : اصلحت / مرشد : دليل و موجه / نتقهقر : نتراجع

تحضير نص الصحافة و الامة – الفكرة العامة :

 تحدث الكاتب عَنْ جريدة “وادي ميزاب” والأثر الَّذِي أحدتثه لَدَى الناس.

– نكبة تعطيل المستعمر لجريدة وادي ميزاب لانه لَمْ يطق حرارة لهجتها امام الاصرار عَلَى النهوض بالصحافة لانها سلاح الأمة.

– حسرة الكاتب عَلَى الفاجعة الَّتِي ألمي بالصحيفة الَّتِي كَانَت بوق سلام و لسان أمة و اصراره عَلَى استعادة مكانتها.

تحضير نص الصحافة و الأمة – الأفكار الاساسية :

1- حسرة و ألم الكاتب عَلَى مَا حصل للصحيفة الَّتِي نالت مِنْهَا يد المستعمر.

2- خوف المستعمر من نشر فضائحه ضد الشعوب دفعه لتعطيل الجريدة.

3- أمل الكاتب فِي استعادة الجريدة الَّتِي تعبر عَنْ كيان الأمة.

تحضير نص الصحافة و الأمة – المغزى العام من النص :

– الصحافة لسان حال الأمة.

– رأينا صحيح يحتمل الصواب ورأيكم خطأ يحتمل الصواب.

– أمة بلا صحافة لَا حقيقة فِيهَا.

القيمة التربوية:
تساعد الصحافة عَلَى تثقيف وتغيير فكر الأجيال لِهَذَا نجد لَهَا تأثيرا عميقا عَلَى المجتمعات.

اتذوق النص الصحافة و الامة :

س: إِلَى أي نوع أدبي ينتمي النص؟
ج: ينتمي النص إِلَى فن المقال. وَقَد جاء عَلَى شكل رسالة بَيْنَ (مرسل ومرسل إِلَيْهِ)
س: مَا الأسلوب الغالب عَلَى النص؟ استشهد بأمثلة مِنْهُ.
ج: غلب عَلَى النص الأسلوب الإنشائي كقوله: “حضرة العلامة/ أخي ..” وَهُوَ نداء محذوف الأداة وتقدير الكلام: “يا حضرة…/ يا أخي…”. كذلك قوله: “ماذا أقول../ هل صحيح../ هل أودت../ كَيْفَ حلّت../كَيْفَ تقدم../ فَهَلْ لِأَنَّ “وادي ميزاب…/ وَهِيَ استفهامات غرضها الاستنكار عَلَى العدو إثر فعلته.
س: مَا الأسلوب الموظف فِي العبارة التالية: ” لَا تهن وَلَا تحزن” ؟
ج: هَذَا أسلوب النهي.
س: اعد مثالا عَنْ الأسلوب الخبري.
ج: قوله: إن الصحافة هِيَ سلاح الأمة.

لاحظ العبارة: “وما كُنْت أظنُّ أن تنال مِنْهَا يد العسف والإرهاق، وتبالغ إِلَى الفتك بِهَا إِلَى حدِّ الإزهاق؟”
– أبرز المحسن البديعي فِي هَذِهِ العبارة ثُمََّّ اسمه ونوعه.
ج: المحسن البديعي فِي الجملة هُوَ: جناس، نوعه ناقص.
تَعْرِيف الجناس: هُوَ تشابه كلمتين فِي اللفظ لَا فِي المعنى، ومِنْهُ قول أبي العلاء المعري:
لو زارنا طيف ذات الخال أحيانا ونحن فِي حفر الأجداث أحيانا
نوعا الجناس:تام وغير تام (ناقص).
– هل وظيفته دلالية معنوية أم جمالية صوتية؟
ج: وظيفته جمالية صوتية.
س: استخرجوا تشبيها من النص
ج: ..وقطع لسان قوم أرادوا الظهور أَمَامَ العالم كشعب مجيد/ وكشعب حي ..
س: مَا المعنى الَّذِي ترمي إِلَيْهِ عبارة: “وقطع لسان قوم”؟
ج: هِيَ كناية عَنْ القمع والظلم وَمِنْ الناس من حرية التعبير.
س: فِي التعبير الآتي استعارة حدد نوعها ثُمَّ اشرحها: “تترقرق فِي عروقه مياه العزة والكرامة”.

تحضير نصوص المقطع الثاني الاعلام والمجتمع للسنة 4 متوسط :

تحضير نص ثقافة الصورة للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص الصحافة و الامة للسنة الرَّابِعَة 4 متوسط الجيل الثاني
تحضير نص اسرى الشاشات للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص تِلْكَ الصحافة للسنة 4 الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني

من هُنَا تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني :

تابع هُنَا صفحة خاصة بجميع مذكرات السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني PDF و DOCX :

عمليات بحث متعلقة بـ تحضير نص الصحافة والأمَّة للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني :

الصحافة والامة 4 متوسط

فهم المنطوق الصحافة والامة

نص الصحافة والامة

درس الصحافة والامة

درس الصحافة والامة للسنة الرَّابِعَة متوسط

تحضير نص الصحافة والامة للسنة الرَّابِعَة متوسط البناء الفني

تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 4 متوسط

تحضير نصوص فهم المنطوق
حلول تمارين كتاب اللغة العربية 1 متوسط
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة 2 متوسط الجيل الثاني

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى