تحضير درس معلم الأمثال و الحكم في الجاهلية السنة الاولى ثانوي

– من أمثال الجاهلية مَا يدل عَلَى طابع العرب الثقافي، وَكَذَا مَا يدل عَلَى مدلول جمالي، ايت بأمثلة تؤيد هَذَا الزعم.
– مَا مصدر الحكم فِي الجاهلية؟
– وليدة حوادث الدهر وتجاربه، لَا وليدة العلم الصحيح والتفكير العميق والتأمل الطويل.
– مَا الظواهر الَّتِي تعكسها حكم الجاهلية؟ بماذا تعلل ذَلِكَ؟
– لِمَاذَا لَمْ تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة؟
– بيئتهم الاجتماعية لَمْ تسمح لَهُمْ بِذَلِكَ، فجاءت حكمهم جزئية يفيد مِنْهَا المجموع، لَا كلية شاملة تتوخى خير الجماعة…
– بم يصف الكاتب حكم الجاهلية؟ بم ترد عَلَى رأيه؟
– مستعادة مكرورة، تواطأوا عَلَيْهَا كَمَا تواطأوا عَلَى مختلف المعاني والتعابير، قلما وقعت عَلَى فلسفة شخصية، ساذجة وضعيفة فِي الأحكام وتعليل الأسباب.
– مَا
المراد بالحر فِي المثل الأول ؟ مَا السلوك المرتبط بِهِ فِي هَذَا المثل ؟ اذكر بعض صفات
الحر .

ـ المراد بالحر فِي المثل الأول الإنسان الشريف
الكريم الأصل 
و السلوك المرتبط بِهِ فِي هَذَا المثل هُوَ وفاؤه بالوعد , وَمِنْ صفات الحر إعانة المحتاج , ونبل الأخلاق , والتواضع , وخدمة الناس

ـ ماذا تعرف عَنْ سنمار ؟ وعن عرقوب ؟ وعن حاتم؟

ـ سنمار
:رجل رومي بنى الخورنق وَهُوَ قصر مشهور بظهر الكوفة للنعمان بم امرئ القيس فلما فرغ
من بنائه ألقاه من أعلاه فسقط ميتا , وإنما فعل النعمان ذَلِكَ لئلا يبني مثله لغيره
. فقيل جزاء سنمار .
ـ عرقوب : هُوَ
من العماليق أتاه أخ لَهُ يسأله , فقال لَهُ عرقوب :
” إِذَا أطلعت هَذِهِ النخلة فلك طلعها ”
فلما أطلعت أتاه أخوه , فقال : دعها حَتَّى تصير بلحا , فلما أبلحت قَالَ : دعها حَتَّى
تصير زهوا
( تنمو أكثر ) فلما زهت , قَالَ : دعها حَتَّى تصير
رطبا , فلما أرطبت , قَالَ : دعها حَتَّى تصير رطبا , فلما أترت , عمد إِلَيْهَا عرقوب من
الليل فقطعها , وَلَمْ يعط أخاه شيئا , فصار( خلف عرقوب ) مثلا , ويضرب فِي الخلف
بالوعد .
ـ حاتم : هُوَ حاتم بن عبد الله بن
سعد من طـئ كَانَ جواداً شاعراً كَانَ ظفراً إِذَا قاتل غلب وَإِذَا غنم أنهب وَإِذَا سُئل وهب
وَإِذَا أسر أطلق وَقَد قسم ماله بضع عشرة مرة وَكَانَ أقسم بالله لَا يقتل واحد أمه ( وحيد
أمه ) . كَانَ فِي بيته قدور عظام لَا تنزل عَنْ الأثافي (حجارة الموقد) 
ـ مِنْ خِلَالِ هَذِهِ الأمثال , إلام ترمز هَذِهِ الأَسْمَاء؟

ـ مِنْ خِلَالِ هَذِهِ الأمثال , ترمز هَذِهِ الأَسْمَاء إِلَى مَا يدل عَلَى
عقلية العربي ويوافق مزاجهم العقلي .

ـ
مَا مُفاد الحكمة فِي المثال الخامس؟ إلام تدعو؟

ـ مُفاد الحكمة فِي المثال الخامس : أن الإنسان
الغني إبخل بماله عَلَى قومه استغني عَنْهُ وذمه الناس ., وَهِيَ تدعو إِلَى بذل المال
ومساعدة المحتاجين .
ـ كَيْفَ يكرم المرء نفسه ؟ اذكر السلوكات الَّتِي تترجم
تكريم المرء نفسه .

ـ يكرم المرء بنفسه بخدمة الآخرين ومساعدتهم
بالمال والنفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى