تحضير درس في مدح الهاشميين للسنة الاولى ثانوي اداب

تحضير درس فِي مدح الهاشميين « الكميت » للسنة الأُوْلَى ثانوي آداب

المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها 

الموضوع : فِي مدح الهاشميين المُسْتَوَى: السنة الأُوْلَى
النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي للكميــت بن زيــــد الشعبـــة: ج م آ
الهدف العــــــام : التعرف عَلَى المدح الأموي التوقيت: أربع ساعات
الهدف الخــاص : مظاهر الحياة السياسية فِي العصر الأموي
السجال السياسي ، والحِجَاج الشعري
البدل وأثره فِي المعنى
فائدة بحر الطويــــــل
التجربة الشعريــــــــة
الوحدة التعلُّمية : التاسعـــــــة

تحضير درس فِي مدح الهاشميين -أتعرف عَلَى صاحــــــــب الـنـــــــــص 

ـ من هُوَ الكميت بن زيد ؟

– ولد الكميت بن زيد الأسدي سنة680م . من الشعراء المتشيعين لبني هاشم وَهُوَ شاعر،وفارس ، من أهل الكوفة (معنى الكوفة : الرملة المستديرة). اشتهر فِي العصر الأموي. كَانَ عالما بآداب العرب ولغاتها وأخبارها وأنسابها. وَكَانَ كثير المدح لبني هاشم آل البيت وعُرف بشاعر بني هاشم السياسي الَّذِي يدافع عنهم . وَهُوَ أَوَّْل من سَنَّ السجـال السياسي أَوْ مَا يُسمى بالبوليمك. وأوَّل من اتخذ الحِجَاجَ الشعري وسيلة لذلك. وَهُوَ أحد أصحاب الملحمات إِلَى جانب الفرزدق وجرير والراعي و ذِي الرمة والطرماح . توفي سنة 744 م عَنْ عمر يناهز 64 سنة. ترك ديوان”الهاشميات”. وَمِنْ حكمه :
ألا لَا أرى الأيام يُقْضَى عجيبُها بِطولٍ وَلَا الأحداثُ تفنى خطُوبُهَا
وَلَمْْ أَرَ قول المرْءِ إلَّا كنبلــه ِبِهِِ ولــهُ محـرُومُـها ومُصِيبُها
و مَا غُبْنُ الأَقْوام مثْلَ عقولِهِمْ و لَا مثلها كسْبا أفـادَ كُسُوبُـها

تحضير درس فِي مدح الهاشميين – أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي

البيض=النساء الحسنوات. الرسم=آثار الديار، الأطلال.البنان= الظفْرُ، طرف الإصبع.النُّهَى=العقل.الرهط=القوم،الجماعة،القبيلة. الكنف=الظل،الجانب.عطفاه=جانباه،طرفاه.بكيل،أرحب=هُمَا حيَّان من أحياء همذان.الخِباء المطنب=البيت المشدود بالأَحبال.

تحضير درس فِي مدح الهاشميين -أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص

ـ لمن طرب الشاعر ؟ وعمن أعرض عَنْ طربه ؟

ـ طرب الشاعر إِلَى أهل الفضائل والنهى , وأعرض عَنْ طربه للنساء .

ـ فِي أية مرحلة مِنْ العُمْرِ نَظَّمَ الشاعر هَذِهِ القصيدة؟

ـ نَظَّمَ الشاعر هَذِهِ القصيدة وَهُوَ شيخ

ـ عَنْ أية دار أَوْ رسم أعلن الشاعر عزوفه؟ وما المقصود بالبنان المخضب فِي البيت الثاني ؟

ـ أعلن الشاعر عزوفه عَنْ الوقوف عَلَى الأطلال عَنْ وصف رسوم الأحبة . والمقصود بالبنان المخضب النساء المتزينات 

ـ وصف الشاعر بني هاشم بالنفر البيض , تجمعه بِهِمْ عواطف التشيع .

ـ ماذا يفيد الاستفهام فِي البيت السابع ؟

ـ يفيد الاستفهام فِي البيت السابع النفي .

ـ ماذا عاب عَلَيْهِ خصوم بني هاشم ؟ وبماذا أجابهم؟ 

ـ عاب عَلَيْهِ خصوم بني هاشم حب الهاشميين ـ فأجابهم : حق الهاشميين أوجب .

ـ أَيْنَ يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه فِي النص ؟

ـ  يظهر تعريض الشاعر بمذهب خصومه فِي النص فِي قوله :

يعيبونني من خبهم وضلالهم .

ـ مَا الفرق فِي المعنى بَيْنَ الكلمتين” واجب ” و ” أوجب “

ـ الفرق فِي المعنى بَيْنَ الكلمتين” واجب ” و ” أوجب ” أوجب أأكد فِي الوجوب من واجب .

ـ لَمْ ذكر الشاعر الحيين : ” بكيل وأرحب ”  دون باقي الأحياء ؟ وماذا يقصد بِهَذَا التخصيص ؟

ـ ذكر الشاعر الحيين : ” بكيل وأرحب ”  دون باقي الأحياء لأنهما أكبر القبائل العربية اليمنية الَّتِي أسلمت وخصص لَهَا النبي منحة

ـ بم أثبت الشاعر حق الهاشميين فِي الخلافة ؟ وما تقديرك لأوجه هَذَا الإثبات

ـ أثبت الشاعر حق الهاشميين فِي الخلافة بأنهم ذوو القربى ـ تقديري لأوجه هَذَا الإثبات أَنَّهُ غير صائب لِأَنَّ الخلافة لَا تورث ويتولاها أقدر المسلمين علما وخلقا وكفاءة

تحضير درس فِي مدح الهاشميين – أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص

– مَا موضوع النص ؟ و مَا هِيَ دوافعه ؟ * الموضوع هـو مـدح الهاشميين ومواجهة الخصوم ومحاججتهم . ودوافعه هُوَ الصراع السياسي عَلَى الخلافة بَيْنَ بني هاشم وَمِنْ يتصل بنسب الرسول
– صلى الله عَلَيْهِ وسلم –
– مقدمة القصيدة عَلَى طريقة القدامى لكن بطريقة مختلفة . وضح
.*التشابــه هــو المقدمــة الطلليــة. الاختــلاف هـو عـدم التغــزل كـما تغـزّل الجاهليــون .
– مَا مذهب الشاعر السياسي ؟ استخرج مَا يؤيد حكمك.
* هـو هاشمـي الاتجـاه ومعـارض لغيرهــم قـربـوا مـن الرســول
أَوْ بعـدوا. ومـا يؤكــد هـذا الحكــم : البيــت 8،6،4
وفـي قولــه : ” و حق الهاشميين أوجب “.
– حدد مظاهر المعارضة والجدل فِي النص.*البيت 12.11.9.7.
وضح بيان البيت6 و 12.*”خفضت لَهُمْ جناحي مودة”.كناية عَنْ صفـة التواضع وبرهـم . والجناحـان همـا الذراعـان . وأثره متجل فِي إبراز مَدَى حب الشاعر لآل البيت وتواضعه لَهُمْ .
والثانيــة فــي قولــه : ” فيهم خباء المكرمات المُطَنَّبُ ” . وهـي استعارة مكنية فِي: ” الخباء ” إِذْ شبه المكرمـات بالنسـاء فحذ ف المشبـه بـه النسـاء ، وذكـــر احــدى خصائصهـــا وهـي الخبــاء الــذي تُخْبَـأُ فيــه النســـاء .
وأثره متجــل فـي تشخيـص المجـرد من بـاب إبراز أهمية احترام المكـارم عنـد بني هاشم كاحترامهــم المرأة .
– مَا هِيَ مميزات أسلوب الشاعر؟ * استعمال الألفاظ المادحة كـ : طربت ،البيض، مودة،حبهم،المكرمات”وَهُوَ معجم سهل وإيجابي.
كثرة أفعال المضارع البالغة 18 فعلا. خلا مِنْهَا البيت12،6 فَقَطْ للدلالة عَلَى التجدد والاستمرار فِي محمولاتها. كَمَا مثَّل الماضي ثلث المضارع بست مرات تردد فِي البيت 1،4،6،10،12 بمعدل مرة واحدة إلَّا البيت12 تردد مرتين.مِمَّا يدل عَلَى ثبات واستمرار دلالة محمولات الماضي.وما يلفت النظر كثرة حرف الباء الملائم لجهريته غرض المدح والهجاء عَلَى حد سَوَاء. وَقَد بلغ عدد تردده 37 مرة . وتراوح تردده بَيْنَ مرة واحدة كحد أدنى فِي البيت 6 وبين خمس مرا ت فِي البيت 8،7 . كَمَا ظهر الأسلوب الخبري الابتدائي والطلبي الملائم لِإِبْرَازِ الحجج وتثبيتها ، والوصف التعليلي . وقلة الإنشاء المتمثل فِي الاستفهام بالبيت7. وغرضه التوبيخ .
مَا هِيَ ملامح بيئة الشاعر؟*بيئة يسودها اللهو، والتغزل بالنساء ويمثل هَذَا التيار خصوم شاعرنا من جهة وَمِنْ جهة أُخْرَى ظهور تيـار الزهـد والترفـــع عــن الدنايــا ويمثلــه شاعـرنــا بالتواضـع
لآل البيت ، والتقرب إِلَى الله بحبهم . كَمَا ظهر التنافس السياسي واضـحا القائـم علـى التهكـم والسخريــة بالنــاس والتطـاول علـى حقوقهـم . فهـي بيئة سياسيـة تنافسية تقوم بيـن اللهـو ظلمـا وبيـن الزهد والطاعة عدْ لَا.

تحضير درس فِي مدح الهاشميين -أحدد بنــــاء النــــــــــص

– أسلوب الشاعر مباشر ، بم تفسِّر ذَلِكَ ؟ * لِأَنَّ الشاعر فِي حالة ردٍّ عنيـف بعدمــا تناولـه الخصـوم وهـو بعيد عنهـم أي ليـس فـي مواجهـة مباشــرة .
– علام أقام الشاعر جداله السياسي؟ وما نمط أسلوبه ؟
*أقامه عَلَى معيار ديني فِي الولاء لآل البيت ، ومعيار أخلاقي فِي رمي الخصوم بالغفلـة والضلال عَنْ الحق ، وسفاهة الرأي . ونمــط أسلوبـه الحِجـاج السياسـي ، أَوْ بمـا يسمـى الآن بالحـرب الكلاميـة.
– هل ترى فِي قلة الإنشاء خصائص لنمط آخر؟ وضح.
* قلتــــه تعـزى إِلَى النمـط السردي و الوصفـي لاعتمـاد الشاعـر علـى الإخبـار التوضيحـي والتوصيلـي .
– كَيْفَ تقنع أباك الَّذِي طلب مِنْكَ السفر بَرًّا وسافرت جوا ؟
– تجيـب لِأَنَّ الجـو أسـرع وآمـن يوفـر عنـك عنـاء السفـر وتبذيـر الوقـت. وأنـه يوفـر لك رؤية بانوراميـة فوقيـة ، ويحـررك مـن الخوف الَّذِي طالما أعجزك عَنْ زيارة أماكن أُخْرَى . و أنك تُرِيدُ اكتشـاف السفـر الجـوي الـذي لَمْ تجربـه مـن قبـل والتعـرف عَلَى تقنيـات الملاحة الجوية ممـا يساعـدك عَلَى الاجتهـاد فِي الدراسـة والدخول إِلَى مدارس الطيران. ولتفاخر بِهِ من كَانَ يفاخرك دائما بسفره المتواصل مَعَ أبيه للأماكن المقدسة.
إلقائيـــــــــــة

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام فِي تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

– تكرَّرَ النفي فِي البيتين الأول والثاني ، مَا أثر ذَلِكَ فِي المعنى ؟
* للمخالفـة والمغايـرة من حيـث أراد ضـرب الخصم فِي أضعـف نقاطـه وهـو التغـزل بالمرأة واللهو. وَهِيَ الأماكـن الَّتِي يستهدفهـا غَالِبًا الخصوم السياسيون للإيقاع بِهِمْ وهزمهم سياسيا .
– تكرر حرف الجر”إِلَى” فِي البيتين الثالث والرابع ، مَا دلالة هَذَا التكرار؟ * لإبـراز انتهـاء الغايـة الساميـة وهـي حـب آل البيـت
الهاشميين . فليس هُنَاكَ غاية للشاعر أكبر من هَذِهِ الغاية .
– عَلَى من يعود ضمير الغائب “هم” من البيت الرابع إِلَى البيت الأَخِير؟ وما مفاده ؟ * يعود عَلَى الهاشميين . ومفاده أن الضمير يعكس شهرة بني هاشم وَلَا داعي لتكرار ذَلِكَ للخصوم .
– مَا دلالة أسماء التفضيل فِي الأبيات الأخيرة عَلَى معاني النص؟ * تَتَمَثَلُ فِي أَنَّهَا الأقدر عَلَى إنهاء المعاني وإشباعها وثباتها.
– فِي الأبيـات الخمسـة الأخيـرة ارتباط السابق من الأشطـر بمـا يقابلها مـن الأشطر، بم تفسـر هَذَا الارتباط ؟ وما أدواتـه؟
*يُفسَّر هَذَا الارتباط بالتدويـــــر .
وَهُوَ من العيوب المقبولة فِي الشعر لأنه لَا ينتهي بِقَصْدِ دلالــــي و إن انتهى بِقَصْدِ إيقاعي وعروضي فِي أعاريض صدور هَذِهِ الأبيات. وَمِنْ أدواته بالترتيب: “عَلَى” وَهُوَ حرف جر،و”سفاها” وَهُوَ تمييز نسبة/ جملة، و” لَقَدْ” وَهُمَا مؤكدان خبريان للخبر الإنكاري،و”فَإِنَّ” فالأول حرف تعليلي زائد والثاني مؤكد خبري يفيدان إنكارية الخبر.و”وفيهم” وَهِيَ شبه جملة مسبوقة بواوالحال

تحضير درس فِي مدح الهاشميين -أجمل القـول فِي تقديـــــر النـــــــــص

– مَا الموقف الَّذِي تبناه الشاعر فِي هَذَا النص؟ * تبنى الدفاع عَنْ أحقية الخلافة لبني هاشم من حَيْتُ امتداحه إياهم .
– أوجز القول فِي أوجه دفاعه عَنْ حق بني هاشم فِي الخلافة وعلِّق عَلَيْهَا؟ * قَامَ دفاع الشاعر عَلَى هجوم خصوم الهاشميين من حَيْتُ التعريض بِهِمْ إقبالا عَلَى التغزل بالنساء ، واللهو،والغفلة والضلال ، وسفاهة الرأي من جهة ، وَمِنْ أُخْرَى قَامَ عَلَى مدح الهاشميين بإبراز مكانتهم من الرسول،وفضلهم عَلَى الناس ، وسماحتهم، وكثرة مكارمهم وصونها. ويعتبر دفاعه دفاعا شرعيا وقويا فِي الوقت ذاته لمعرفته كيفية تصويب سهم النقض لَهُمْ نَحْوَ نقـاط ضعفهـم الَّتِي نفـذ مـن خلالها لتسفيههـم وكأن الشاعـر محـام هاشمي، أونائب عام يمثل حق المجتمع أَمَامَ الخصوم اللَّذِينَ يطلب فيهم معاقبتهم عَلَى اغتصاب حق شرعي من أصحابه.
– جسد الشاعر مبدأ الحقيقة فِي تعبيره أبلغ من المجاز. بم تفسر
هَذِهِ الظاهرة؟ * ذَلِكَ أن الشاعر فِي موقف سياسي انفعالي دفاعي
لَا يحتاج إِلَى كثير خيال الَّذِي يتلاءم مَعَ العواطف الهادئة والمستقرة . فالانفعال الحاد يعطل عملية التخيل.

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الأُوْلَى ثانوي :

من هُنَا

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وآدابها للسنة الأُوْلَى ثانوي من هُنَا :

ساهم فِي خدمة التَّعْلِيم فِي الجزائر و أرسل لنا ملفاتك لننشرها باسمك عَلَى موقع سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ و ذَلِكَ عبر الوسائل التالية:

لَا تتردد فِي ترك تعليق تعبر بِهِ عَنْ استفساراتك و ملاحظاتك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى