تحضير درس عَطْفُ البيَانِ للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني

تحضير درس عَطْفُ البيَانِ للسنة الرَّابِعَة 4 متوسط الجيل الثاني 

المَقْطَعُ الأوّلُ : قضَايا اجْتمََّاعِيّة
الأسبُوع : الثّاني
المَيدَانُ : ظَاهرَةٌ لُغَوِيّةٌ [فَهْمُ المَكْتُوبِ (2) ]
زمَنُ الإنْجَازِ : 01 سا
المُحْتوَى المَعْرفِيُّ : عَطْفُ البيَانِ
الأسْتاذ : صالح عيواز
الوَضْعِيّاتُ التّعلميّة :*يَتعرّفُ عَلَى عَطفِ البَيَانِ ويُحدّد أرْكَانََهُ .
*يُعدّد بعضَ مَوَاضِعِهُ .
*يُطبّق علَى مَا تعَلّمَ بتِمْرِينَاتٍ تَقِيسُ مَدَى اِسْتيعَابِه وَتُثبّتُ تَحْصِيلَهُ .
السّندات:
*نصّ القراءة ص 18*دليلُ الأسْتاذِ ص 42*كُتُبٌ خَارِجيّة .

أتهيّأ :يَقولُ الأسْتاذُ : لِيَقِفِ التِّلَمِْيذُ . ثُمَّّ يَسْألُ : لَمَْ لَمْ يقُمْ أحَدٌ ؟ يُجيبُونَ : لِأَنَّّكَ لَمْ تُعَيَّنْ المَقْصُودَ بِكَلَامِكَ ( فَكُلّنا تَلَامِيذ ) . الأسْتاذ : لِيَقِف الآنَ التّلَمِْيذُ مُحَمّدٌ . أيّ الطّلبينِ أوضَحُ ؟ ج : الثّاني . مِثلُ هَذا الأسْلُوبِ يُسَمّى عَطْفَ البَيَانِ وَهَذا مَوْضُوعُ دَرْسِكَ الجَدِيدِ .

*الوَضْعِيّةُ الجُزْئيّةَ الأولَى: ***ألاحِــــــــظُ :
?ـ *الأمثلة :

*حدّثنا
الرّاويَةُ عِيسَى بنُ هِشامَ
*ظَفِرْنَابصيدٍسَواديٍّغريبٍعَنالمَدينَةِ
 *المُحتالُعِيسَى أَوْقَعَ بِالسَّوَادِيِّ
 *صَاحِبُ النَّصِّأَبُو الفَضْلِأَحْمَدُبنُالحُسَينِ
 *أَفْرٍزْ لِأَبِي زَيْدٍ مِنْ هَذَا الشِّوَاءِ .
 *اِشْتَهَى ابْنُ هِشَامَ الأَزَاذَأَيْالطَّعَامَ .


v 1 ـقراءة أنموذجيّة للأمثلة :
v 2 ـيقرأ المُتعلّمُونَ الجمل : يقرؤها أجودُ المُتعلّمين أداءً تأسّيا بالأستاذ .
v 3 ـيُناقشُونَ لاكتشَافِ الظّاهرَة اللّغَويّة والاسْتنتَاج :
***احذفْ كلمَة عِيسَىمِن المِثالِ 1 ثُمََّسَوادِيّ من المثال 2 .
1 ـ هل المعنى سليمٌ بعد الحذف ؟ج : نعم ، المعنى سليم .
2ـ وهلْ هُوََ واضِحٌ؟ [ من الرّاوية : عيسى ، موسى ، أحمد … ؟ ]ج : ليس واضحًا .
3 ـ مَا دور كلمة عيسى إذن ؟ ج : وضّحت المَعَنَْى .
4 ـ غيّروا كلمة سواديّ بكلمات أُخْرَى . ج : صيد : عراقيّ ، خليجيّ ، صَحرَاويٌّ ، برّيّ …
***لاحظوا أن نطاق هَذِهِ النّكرة ( صيْد) واسع وكثير .
5 ـ مَا علاقة كلمة سواديّ بكلمة صيد ؟ ج : ضيّقت هَذَا النّطاقوخصّصته.
***أتمُّوا الجدول الآتي بالاعتماد عَلَى هذين المثالين :

يُوافق متبوعه فِي :

ü     

ü     

التعريف ـ الحركة ـ النّوع ـ العدد

ü     

ü     

التّنكير ـ الحركة ـ النّوع ـ العدد

*سمّوا هَذَا التّابع . قَدّمُوا اسْتنتاجًا مُناسِبًا من خِلالِ مَا توَصّلتُم إليْهِ مِن مُناقشاتٍ .
ـ الاستنتاج 1 :
1 ـعَطفُ البيان : تابِعٌ جامدٌ يُوضِّحُ مَتبُوعَهُ إن كَانَ مَعِرفَةَ أَوْْ يُخَصِّصُهُ إِنْ كَانَ نَكِرَةًوُيُوَافقُهُ فِي :
أ ـ الإعرَابُ : الرّفْعُ أَوْ النّصْبُ أَوْ الجَـرُّ .
ب ـ النّوعُ : التّذْكيرُ أَوْ التَّأْنِيثُ .
ج ـ العَددُ : المُفْرَدُ أَوْ المُثَنّى أَوْ الجَمْعُ .
د ـ التّعْرِيفُ أَوْ التَّنْكيرُ .

ـ لاحظوا المَجمُوعَة ( ب) ثُمَّّ امْلؤوا الجَدوَلَ المُرفَقَ :

أحمد

ابن
الواقع بعد علمين أولهما أب الثّاني
واقع
بعد أي التّفسيريّة

2 ـ عيّنوا الآن المَواضعَ الَّتِي يَردُ علَيها عطفُ البيَان .
ـ الاستنتاج 2 :
2 ـ من مواضع عطف البيان : 1 ـالاسم بعد :
أ ـ اللقبُ : الفَارُوقُ عُمَرُ … الكذّابُمُسَيلَمَةُ …
ب ـ الكُنيَةُ : أبُو المَسَاكِينجَعفَرُ ـ أمُّ المُؤْمِنينَخَديجَةُ …
ـ تبْدَأُ الكُنيَةُ بِأحَدِ الألْفَاظِ : أَبٌ ، أمٌّ ، ابْنٌ ، بِنتٌ ، أَخٌ ، أُخْتٌ ، عَمٌّ ، عَمّةٌ ، خَالٌ ، خَالةٌ
ج ـ الوَظِيفَةُ : الأسْتَاذُمُحَمّدٌ … المُؤذّنُبِلال …
د ـ اسْمُ الإشَارَةِ : ( إِنَّ هَذَاالقُرْآنَ يَهدِي للتي هِيَ أَقْوَم ) [ لَا بدَّ أنْ يكونَ عطف ب
معرفة]
2 ـالمُفسِّر بَعدَ المُفسَّر : سَوَاء استعملنا أيُّ التّفسِيرِيّة نَحْوَ : رَأيْتُغضَنفَرًاأيْأسَدًا .
أَوْْ لَمْ نَسْتعْمِلْهَا مثل : العَسْجَدُالذَّهَبُ تَجِبُ فِيهِ الزَّكَاةُ .
3 ـالمَوصُوفَ بَعدَ الصٍّفَةِ : المَسِيحُعِيسَى … الكَلِيمُمُوسَى …
4 ـكلِمَتَا ( ابْن ـ ابْنة ) الوَاقِعَتانِ بَعْدَ عَلَمَينِ ، أَوَّْلَهُُمَا أَبُ الثّانِي : فَاطِمَةُبنْتُمُحَمَّدٍ .
1 ـأ ـ سمي بيانا : لِأَنَّّه تكرار للأول بمرادفه لزيادة البيان ، أي كأنّه عطف عَلَى نفسه .
ب ـ توضيح : يوضّح المراد ويزيل الإبهام الحاصل بِسَبَبِ الشّيوع .
ج ـ تخصيص : يضيّق نطاق النّكرة ويقرّبِهَا من التّعريف دُونَ أَنْ يعرفها.
ـ بعض النّحاة اشترط أن يكون عطف البيان أقوى وأشهر من متبوعه وإلا فهو بدل .
2 ـفروقات : الفرق بَيْنَ :
أ ـ النّعت وعطف البيان : النّعت مشتق ـ عطف البيان جامد .
ب ـ يفترق عطف البيان عَنْ البدل فِي أمور أهَمُّها :
1 ـ عطف البيان لَا يكون مضمرا ، وَلَا تابعا لمضمر .
2 ـ يوافق متبوعه تعريفا وتنكيرا .
3 ـ لَا يكون فعلا وَلَا جملة .
4 ـ لَا يُنوى إحلاله محلّ الأوّل .
والبدل يخالف عطف البيان فِي ذَلِكَ جميعا .
ـ بعض النّحاة لَا يعترف بعطف البيان أساسا .
3 ـكل مَا جاز إعرابه عطف بيان جاز إعرابه بدل كلّ من كلّ إلَّا فِي حالتين هُمَا : أ ـ إِذَا لَمْ يمكن الاستغناء عَنْهُ ، كأن يشتمل عَلَى ضمير يربط الخبر بالمبتدأ ، مثل : أيمن حجّ محمّدأبوه .
ب ـ إِذَا لَمْ يمكن الاستغناء عَنْ متبوعه ، كأن يكون فِيهِ ( الـ ) والمتبوع منادى ، نَحْوَ : يا زيادالنّابغة الذُّبيانيّ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى