تحضير درس انجاز قصة للسنة الرابعة متوسط في اللغة العربية




تحضير درس انجاز قصة للسنة الرابعة متوسط في اللغة العربية

تحضير درس انجاز قصة اللغة العربية السنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني , درس انجاز قصة للسنة الرَّابِعَة متوسط مادة اللغة العربية.

مذكرة درس انجاز قصة السنة الرَّابِعَة متوسط من دروس السنة الرَّابِعَة متوسط فِي مادة اللغة العربية.

درس كتابة قصة فِي اللغة العربية

مفهوم القصة

القصة أحد الفنون الأدبيّة الَّتِي تشتهر فِي كافة أنحاء العالم، يَنقل مِنْ خِلَالِهَا الكاتب القارئ فِي رحلة بَيْنَ أحداثها وشخصيّاتها المترابطة لِيَصِلَ إِلَى الحبكة وَمِنْ ثُمَّ الحل. للقصّة عدة أهداف أولها التسلية، وَقَد تحمل بَيْنَ طيّاتها رسائل أخلاقية أَوْ علمية أَوْ تأريخ لمكان أَوْ لشخصيات، وبشكل عام ممكن أن تكون شعراً أَوْ نثراً بأحداث خيالية أَوْ واقعية.

خطوات إنجاز قصة

لكتابة قصة يَجِبُ مراعاة مَا يلي :

كتابة مقدمة جذّابة

فِي بداية القصة لَا بُدَّ مِنْ كتابة فقرة جذّابة؛ لشد انتباه القرّاء ودفعهم إِلَى متابعة القراءة وبعيداً عَنْ الملل، كابتداء النص بحدث غير متوقع أَوْ مفاجئ، أَوْ بنزاع يثير اهتمامهم لمعرفة نهايته.

اختيار الراوي المناسب

الكاتب هُوَ من يحدد الشخصيات الَّتِي ستروي أحداث القصة وكمّ المَعْلُومَات الَّتِي سيفصِح عَنْهَا خِلَالَ قصته، فقد تكون الشخصية الرئيسية فِي النص هِيَ من تسرد الأحداث مِنْ خِلَالِ تأثرها وتفاعلها بالأحداث الَّتِي حولها، أَوْ شخصية ثانوية تسرد مجريات القصة والأحداث الَّتِي تحيط بالبطل، وَقَد يقوم الكاتب بإشراك القارئ فِي قصته باستخدام ضمير “أنت”، أَوْ مِنْ خِلَالِ شخصية ثالثة تعود عَلَيْهَا بضمير “هُوَ” أَوْ “هِيَ” أَوْ “هم”.

تحديد معالم الشخصيات

يَجِبُ عَلَى الكاتب تحديد معالم الشخصيات الَّتِي ستلعب أدواراً مختلفة فِي النص، وتدوين بعض المَعْلُومَات مسبقاً حول تِلْكَ الشخصيات، وَمِنْ أبرز هَذِهِ المعالم: المظهر الجسدي، والشخصية، والخلفية الدرامية، والانشغالات والاهتمامات، والدور الأبرز فِي القصة.

إثارة التشويق

فِي القصة يَجِبُ تجنب الإفصاح عَنْ كافة التفاصيل والأحداث فِي القصة فَلَا شيء يُضعفها أكثر من إشراك القارئ فِي كافة الأحداث، حَيْتُ يَجِبُ وضع القارئ فِي حالة من التشويق والحيرة بماذا سَوْفَ يحدث، وَذَلِكَ مِنْ خِلَالِ طرح سؤال دراميتيكي مشوقّ يستدعي القارئ إِلَى التفكير.

كتابة الحِوَار بالشكل المناسب

للحصول عَلَى حوار جيد لَا بُدَّ مِنْ اتباع النقطتين الآتيتين، الأُوْلَى هِيَ المعرفة العميقة بالشخصيات، والثانية هِيَ الإكثار من إعادة كتابة الحِوَار، ويُشار أنّه لَا بُدَّ مِنْ امتلاك كل شخصية ميزة خاصة تميزها عَنْ غيرها من الشخصيات، وللتأكد مَا إِذَا كَانَ الحِوَار يخدم ويلائم الشخصية؛ يُنصح إعادة قراءة الحِوَار مرة أُخْرَى وَإِذَا لَمْ يتناسب مَعَهَا؛ فالأفضل إعادة صياغة الحِوَار.

إدراج الصراع خِلَالَ الأحداث

ينجم الصراع عَنْ وجود خلافات تقود القصة إِلَى لحظة التأزم، ويمكن أن يكون الخلاف أَوْ الصراع مَعَ بطل القصة ضد شخصية أُخْرَى، أَوْ مَعَ بطل الرواية ضد الطبيعة، أَوْ بطل الرواية ضد المجتمع، أَوْ بطل الرواية ضد الدين، أَوْ بطل الرواية ضد نفسه.

الوصول للحل ونهاية الصراع

بَعْدَ أَنْ وَصَلَتْ ذروة الصراع إِلَى نهايتها، يستطيع الكاتب أن يُنهي كتابة قصته مِنْ خِلَالِ طرق عدة وبالاعتماد عَلَى عنصر المفاجأة والتشويق؛ وَمِنْ طرق إنهاء القصة ترك النهاية مفتوحة بِحَيْثُ يتسنَى للقارئ أن يُخمّن النهاية المناسبة للنص مِنْ خِلَالِ حصر نَتَائِج الصفحات الأخيرة. نهاية محلولة ومعروفة، وتكون النتيجة واضحة ومعروفة متناسبة مَعَ نمط الأحداث السابقة من الأسباب والنتائج. العودة إِلَى البداية مِنْ خِلَالِ ربط نهاية القصة ببدايتها وَإِعَادَةِ الصور والأحداث الإفتتاحية إِلَى البداية فذلك يُعطي القصة بُنية دائرية.

ملخصات دروس اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الجيل الثاني

ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الفصل الاول و الثاني و الثالث , بِالإِضَافَةِ إِلَى ملخص دروس اللغة العربية للسنة الرَّابِعَة متوسط الميدان الاول , الميدان الثاني , الميدان الثالث .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى