تحضير درس الوصف المادي والمعنوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

تحضير درس الوصف المادي والمعنوي للسنة الأُوْلَى متوسط الجيل الثاني
مَا هُوَ الوصف ؟ مَا مؤشّراته. ماذا نراعي عِنْدَ كتابته ؟
الانطلاق من وضعيّة تعلّميّة : تقرأ أحيانا عَنْ شخصيّات لَمْ يسبق أن التقيت بِهَا فترتسم لديك ملامح شخصيّاتها، كَمَا تعرف أيضًا بعض من أخلاقيّاته مَا الَّذِي عرّفك بِهَا ؟
ج : وصف الكاتب لَهَا سنتعرّف اليوم عَلَى نوعين جديدين للوصف .

الوضعية الجزئيّة الأُوْلَى: 

عرض الفقرة :  تأمّل الفقرتين التّاليتين :  

الفقرة 01: ” كَانَت المرأة صغيرة السّنّ، نحيلة الجسم، مجعّدة الوجه، شاحبة اللّون يكسوها رداء من الصّوف ينتهي بغطاء فضفاض عَلَى رأسها… كَانَت حافية القدمين …”.

الفقرة 02: ” كَانَ ابن مسعود طاهر القلب ، نقيّ الرّوح ، عميق الحبّ والإخلاص للنبيّ متواضعا بالغ الصّمت ، شديد الخجل، غيورا عَلَى عرضه عيوفا عَنْ المحرّمات “.

قراءة الفقرة: قراءة منهجيّة متبوعة بقراءات فرديّة إعرابية سليمة ومعبّرة .

المناقشة والتّحليل: 

س: مَا أوصاف تِلْكَ المرأة ؟ ج : صغيرة السّنّ ـ نحيلة الجسم ـ مجعّدة الوجه … 

س : كَيْفَ هِيَ هَذِهِ الأوصاف ؟ ج : ظاهرة .

س : بم تعلّقت ؟ ج : ملامح الوجه ـ المظهر العامّ .

س : هل يمكن رؤية هَذِهِ المواصفات بالعين المجردة ؟ ج : نعم 

كَيْفَ نسمّي مَا يدرك بالحواس ؟ ج : المادّي.  

س : إذن مَا نوع الوصف هُنَا ؟ ج : وصف مادّي .

هات أمثلة : رجل طويل ـ عيناه بنّيّتان ـ شعر أصفر ـ سمين … 

أ ـ الوصف المادّي : هُوَ تَقْدِيم صورة تفصيليّة عَنْ المظهر العامّ للموصوف     [ بنيته ـ هيئته ـ ملامح وجهه ـ شكله العامّ ] لإعلام القارئ أَوْ ترك انطباع لديه . يكون ملحوظا ويدرك بالحواسّ .

س: وما أوصاف ابن مسعود ؟ ج : طاهر القلب ـ نقيّ الرّوح ـ عميق الحبّ ـ متواضع …   

س: هل هَذِهِ الأوصاف ظاهرة للعيان ؟ ج : لَا. 

س: بم تعلّقت ؟ ج : صفاته الباطنيّة و أخلاقه وطباعه .

س: بم أدركتها إذن ؟ ج : بالعقل 

س: كَيْفَ نسمّي مَا ندركه بالعقل لَا بالحواس ؟ ج : معنوي . 

مَا نوع هَذَا الوصف إذن ؟ ج : وصف معنويّ .

هات أمثلة : خجول ـ حنون ـ سريع الغضب ـ كريم ـ رحيم …

 ب ـ الوصف المعنوي: وصف لَا يتناول مظهر الشّخصيّة العامّ وَلَا ملامح الوجه  وإنّمَا يتناول الصّفات المعنويّة [ الأخلاق ـ المميّزات النّفسية ـ المشاعر ـ الفكر والثّقافة ـ العمل والممارسة ـ المكانة الاجتماعيّة…] يكون باطنيّا ويدرك بالعقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى