تحضير درس الممنوع من الصرف لعلة و علتين للسنة الثانية ثانوي

سلسبيل للتوظيف وَالتَّعْلِيمِ 

السنة الثَّـانِيَة ثانوي 

الادب و اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي 

تحضير دروس قواعد اللغة العربية للسنة الثَّـانِيَة ثانوي

الممنوع من الصرف

تعريفه :
هُوَ اسم لايقبل الصرف وَهُوَ التنوين
العلل المانعة من الصرف تسعة مجموعة فِي قول الشاعر :
(إجمع وزن عادلاً أنّث بمعرفةٍٍ ركب وزد عجمةً فالوصف قَد كملا)
تنقسم هَذِهِ العلل إِلَى ثلاث مجموعات : بعلة واحدة ، وبعلتين ، وبثلاثة علل ، إنمانكتفي بذكر الأُوْلَى والثانية

1- مايكتفى فِيهِ بعلة واحدة فَإِنَّ وجدت كَانَ ممنوعاً من الصرف :

صيغ منتهى الجموع : هُوَ ماكان عَلَى وزن (مفاعل – مفاعيل)
(فواعل – فواعيل )
مساجد- صوامع – مصابيح – مفاتيح
لكن مَا معنى صيغة منتهى الجموع :
صيغة منتهى الجموع هِيَ كل جمعٍ ثالثه ألفٌ زائدة بعدها حرفان نَحْوَ “مساجد” أَوْ ثلاثة أحرف وسطها ساكن نَحْوَ “مصابيح” ، فَفِي كلمة مساجد : (ج د ) حرفان جاءا بعد ألف المد الزائدة ، وَفِي كلمة مصابيح : (ب ي ح ) ثلاثة حروف جاءت بعد ألف المد الزائدة ، عِلْمًا أَنَّ وسط هَذِهِ الحروف الثلاثة ساكن
لكن كلمة : “ملائكة” ليست ممنوعة من الصرف لِأَنَّ الوسط فِي الثللثة حروف بعد ألف المد لَمْ يكن ساكنا
2 -مؤنث:
ألف التأنيث الممدودة : هُوَ الاسم الَّذِي ينتهي بألف التأنيث ممدودة
مثال : حمراء – حسناء – بيضاء – علماء
3 – مؤنث:
ألف التأنيث المقصورة : هُوَ الاسم الَّذِي ينتهي بألف التانيث المقصورة
مثال : حبلى – ليلى – دعوى

2- الممنوع من الصرف بعلتين إِذَا كَانَ اسم علَمٍ أَوْ صفة :

أولا اسماء الأعلام : وَهِيَ أسماء الأشخاص والمدن والأماكن
– الاسم المؤنث لفظاً أَوْ مَعَنَاً ؛ مثل : معاوية ، سعاد
– الاسم الأعجمي الَّذِي يزيد عدد حروفه عَلَى ثلاثة ؛ مثل : يعقوب ، إبراهيم
– الاسم المركب من اسمين ؛ مثل : نيويورك ، حضرموت
– الاسم المختوم بـألف ونون زائدتين ؛ مثل : عمران ، سليمان
– الاسم الَّذِي يأتي بصيغة الفعل ؛ مثل : أحمد ، تغلب ، يزيد
== هُنَا مثلا الاسم أحمد هُوَ فِي الوقت نفسه فعل مضارع ، أقول: اسمي أحمد وأنا أحمد الله ==
– الاسم المعدول عَنْ اسم أخذ مِنْهُ ؛ مثل : عمر ، معدول عَنْ عامر

ثانيا : الصفات :

– الصفة الَّتِي تأتي عَلَى وزن ” فَعْ لَاًن” الَّذِي مؤنثه ” فعلى ” ، مثل : عطشان وعطشى
– الصفة الَّتِي تأتي عَلَى وزن أفعل الَّذِي لَا يؤنث بالتاء مثل أحمق وأحمر
– الصفة الَّتِي تأتي معدولة عَنْ وزن آخر ، مثل : آُخَر ، معدولة عَنْ آخَر
نقول : مررت ببناتٍ أخرَ
– الصفة الَّتِي تأتي عَلَى وزن الأعداد ، مثل : أحاد ..
يسأل طالب :
أستاذ ! عرفنا أن الممنوع من الصرف هُوَ ممنوع من التنوين ، وعرفنا فِي درسنا هَذَا صيغه المتنوعة ، لكن كَيْفَ نعربُ الممنوع من الصرف ؟ كَيْفَ نرفعه و ننصبه و نجره ؟
الإجابة :
أحسنت قولا أيها الطالب ، فالممنوع من الصرف هُوَ الَّذِي يمنع من التنوين غَالِبًا ،
أَمَّا علامة رفه فالضمة ، وعلامة نصبه وجره سَوَاء هِيَ الفتحة

تحضير درس اللغة العربية الممنوع من الصرف بعلة واحدة

مالمقصود بالممنوع من الصرف؟

الجواب: هُوَ الممنوع من التنوين فهناك أسماء لايجوز أن تنون مثل إسماعيل ،أحمد وعصمت وفاطمة.
لِمَاذَا لايجوز تنوين بعض ألاسماء؟
اللغة العربية لَمْ ترد تنوين بعض ألاسماء فجمع العلماء هَذِهِ الأَسْمَاء وبدأو يبحثون عَنْ علة سبب منعها فوجدوا أن جميع الأَسْمَاء الَّتِي منعت من الصرف تكون إما لعلة واحدة أَوْ لعلتين .

مايمنع لعلة واحدة مالأسماء الَّتِي تمنع من الصرف لعلة واحدة ؟

الجواب : هُنَاكَ ثلاثة أنواع من الأَسْمَاء تمنع من الصرف لعلة واحدة وهذه الأَسْمَاء هِيَ :

1_المختوم بألف التأنيث المقصورة :

 وَهِيَ ألف الزائدة ( والمقصود بأنها زائدة ، أَنَّهَا ليست مِنْ أَصْلِ الكلمة مثل كبرى ، دنيا ، بشرى …..)

2_المختوم بألف التأنيث المدودة : 

وَهِيَ ألف وهمزة زائدتان فِي أخر بعض الأَسْمَاء مثل صحراء ، شهداء ، ضعفاء ……
وَكُل مؤنث دال عَلَى لون مثل حمراء ، أَوْ عيب مثل عمياء أَوْ حيلة مثل غيداء .
فإذ لَمْ تكن الألف والهمزة زائدتان فَلَا يمنع من الصرف مثل ضياء ، سماء.

3_ صيغة منهي الجموع : 

وَهِيَ كل جمع تكسير فِيهِ ألف بعدها حرفان أَوْ ثلاثة أحرف وسطها ساكن مثل مساجد ، كنائس …..
يمكن أن يكون بعد الألف حرفان مثل تماثيل ، تماسيح …..
أَمَّا إِذْ لَمْ يكن وسطها ساكن فَلَا تمنع من الصرف مثل تلامذة
تدريب : أذكر كل إسم ممنوع من الصرف فِي كل مِمَّا يأتي مَعَ بيان سبب المنع :
هباء ، شياطين ، خضراء ، عشاء ، سلمى ، نجوى ، مازحين .
شاركون بالحل فِي التعليقات وسيكون الحل قَرِيبًا ان شاء الله

تابع كل مَا يَخُصُّ اللغة العربية وادابها للسنة الثَّـانِيَة ثانوي من هُنَا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *